Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
21 septembre 2011

مكناس «تشتعل» بسبب فضيحة الترامي على أراضي الأحباس

مكناس «تشتعل» بسبب 

فضيحة الترامي على أراضي الأحباس

 حياة البدري

تعيش مكناس غليانا حقيقيا هذه الأيام بعد التطورات الخطيرة التي عرفها ملف الأحباس والذي تشير مصادر من المدينة إلى تورط مسؤولين نافذين فيه، بعد أن سكتوا عن الكثير من الخروقات في المجال، وبعد أن تسببوا بسكوتهم هذا في إثارة النعرات القبلية وإيهام الناس من مكناس ومن قرى قريبة منها أن هناك بعض الأراضي التي تمنح مجانا للراغبين فيها بالعاصمة الإسماعيلية وهو الأمر الذي تطور إلى اقتحام للأراضي عنوة وتورط عدد كبير من المواطنين في نزاعات مع رجال السلطة، ما أدى إلى احتقان الوضع وفتحه على كثير  من الاحتمالات.

وحسب مصادر من المدينة فإن شهية الباحثين عن القطع الأرضية، إما بدافع الحصول على السكن باعتباره الهم الأكبر في الحياة لأي مواطن، أو بدافع الزيادة في الاستفادة التي تتيحها عملية إعادة الهيكلة أو غيرها، لم تكتف باكتساح كل ما تبقى من أراضي الأحباس بمنطقة سيدي بوزكري جنوب مدينة مكناس، سواء بحي الأمل أو الوحدة 3 أو الأطلس 3، بل امتدت الرغبة الجامحة للعديد من منتهزي الفرص إلى أراضي الأحباس الواقعة بالنفوذ الترابي للجماعة القروية لمجاط جنوب الطريق الوطنية الرابطة بين فاس والرباط، حيث شرعت مجموعة من المواطنين في إحداث تقسيمات متفاوتة المساحات قبل أن تجبرهم عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة على المغادرة. وبالجهة الأخرى لحي سيدي بوزكري حيث أراضي الأحباس الفلاحية التي استباحها المترامون عليها منذ سنوات، مستغلين في ذلك الغياب شبه الكلي لإدارة الأحباس بمكناس أو بتسهيلاتها المثيرة للاستغراب، دون إغفال المساهمة الفعلية لبعض المستشارين الجماعيين من جهة، والبعض الآخر من مسؤولي الإدارة الترابية وأعوانها من جهة أخرى، إلى درجة أصبح معها امتلاك بقعة أرضية أو سكن بحي سيدي بوزكري أمرا لا يتطلب سوى التوفر على بعض المال، وكيفية الوصول إلى لوبي السماسرة والوسطاء الذين يعرفون كيف يسهلون كل صعب للراغبين في الحصول على القطع الأرضية. وقد ترتب عن ذلك استنبات أحياء من السكن العشوائي التي أصبحت أمرا واقعا ماثلا على أراضي فلاحية شاسعة للأحباس أغلب قاطنيها منهم من ينحدر من مدينة مكناس، ومنهم القادمون من ضواحيها، وإضافة إلى النازحين من مناطق أخرى من المغرب. والسكان إياهم يعتبرون قاعدة ناخبة هامة.

العملية الجماعية للترامي على أراضي الأحباس بمنطقة سيدي بوزكري وخاصة بأحياء الأمل والوحدة 3 والأطلس 3 بالمنطقة الحضرية مرجان الزيتون، التي انطلقت منذ الساعات الأولى من صباح يوم الأحد الأخير، بشروع العديد من المواطنين في تقسيم ما استطاعت أن تصل إليه قوتهم من الأراضي، وأحاطوا كل البقع إما بالأحجار أو الحبال أو رسموا حدودها بمادة الجير. كما أحاطوا ذلك بالحراسة التي تكلفت بها عناصر مدججة بالهراوات والعصي والسيوف تحسبا لكل طارئ.
وعلى الرغم من جلستي الحوار التي عقدها والي الجهة ومساعدوه الأقربون بحضور وكيل الملك لدى ابتدائية مكناس ووالي أمن مكناس ببهو الملحقة الإدارية 17 أو خارجها، فإن المواطنين وإن تفرقت جزئيا جموعهم من محيط الملحقة الإدارية والثانوية التأهيلية السلام، فإنهم واصلوا اعتصامهم بالبقع الأرضية التي رسموا حدودها وقضوا ليلتي الأحد الاثنين والاثنين الثلاثاء داخلها في إشارة واضحة إلى استمرار تمسكهم بها مهما كلفهم ذلك من ثمن.

وعلى مستوى آخر تواصل الأجهزة الأمنية المختلفة تحرياتها وأبحاثها عن الأطراف التي من المحتمل أن تكون وراء العملية الجماعية للترامي على أراضي الأحباس بالمنطقة، وإلى ذلك يستفاد من مصادر مسؤولة أن اعتقالات قد طالت مجموعة من الأشخاص من بينهم مجزئون سريون وسماسرة ووسطاء، إضافة إلى أشخاص آخرين. هذا، ولاتزال القوات الأمنية مرابطة بالمكان، تراقب الوضع من قريب  دون أن تتدخل لإخراج المترامين على الأراضي التي يواصلون السيطرة عليها، وإن كانت  المعطيات لا تفيد بأن ثمة تدخلا ميدانيا محتملا.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité