Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
18 juin 2008

مرتيل تحتفي على مدى ستة أيام بمهرجانها السينمائي

مرتيل تحتفي على مدى ستة أيام بمهرجانها السينمائي

ستكون ساكنة مدينة مرتيل خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و 22 يونيو الجاري على موعد مع مهرجانها السينمائي الذي دأب "نادي مرتيل للسينما والثقافة" على تنظيمه في مثل هذه الفترة من كل سنة ، بحضور عدد من رواد الفن السابع ورجال الفكر والثقافة من المغرب والخارج .

ومن المقرر أن يتم خلال فعاليات دورة هذه السنة الثامنة من نوعها ل "مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الاسبانية  وأمريكا اللاتينية  للفيلم القصير" ، التي تنفتح لاول مرة على سينما بلدان أمريكا اللاتينية ، مسابقة خاصة للفيلم القصير وأخرى للفيلم الوثائقي .

26764891_pكما يشمل برنامج الDSC08095دورة ، التي ستنظم بعض عروضها في الهواء الطلق لاشراك ساكنة عدد من الاحياء في فعالياتها ، تنظيم مائدة مستديرة حول الفيلم القصير المغربي الاسباني ، وندوة حول الفيلم الوثائقي ، وورشة حول الكتابة السينDSC08080مائية ، وعروض سينمائية خاصة بالاطفال .

وكان مدير المهرجان السيد أيوب  الانجري البغدادي ورئيس النادي المنظم للتظاهرة ، قد ذكر في تصريح سابق أنه سيتم خلال هذه الدورة تكريم المخرج المغربي سعيد الشرايبي ، والمخرج الكولومبي فيكتور غافيريا ، والممثل الاسباني البيرتو غونزاليس ماتيو .

وكشف أن مجموع جوائز هذه الدورة يبلغ 70 ألف درهم يغطيها المركز السينمائي المغربي من بينها الجائزة الكبرى لمدينة مرتيل والبالغة قيمتها 30 ألف درهم ، مشيرا إلى أن عدد الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية في الدورة يبلغ في فئة الافلام القصيرة 40 فيلما ، وفي فئة الافلام الوثائقية 12 فيلما ، في حين يبلغ عدد الافلام المشاركة خارج المسابقة الرسمية في الفئتين معا 60 فيلما .

وجدير بالذكر أن رئاسة اللجنة التحكيمية في فئة الافلام القصيرة آلت للسيدة  أنا أرييطا  المديرة العامة لأكاديمية  الفنون باسبانيا ، في حين تم اختيار السيد عبد اللطيف البازي مدير المركز الثقافي "الاندلس" بمرتيل لرئاسة لجنة تحكيم فئة الافلام الوثائقية .

وستدرج بعض الافلام الفائزة في الدورة الاخيرة لمهرجان "هويسكا" الدولي الاسباني ، الذي يقيم مسؤولوه علاقات قوية مع نظرائهم في نادي مرتيل ، في الحفل الافتتاحي لمهرجان مرتيل .

/اب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité