Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
15 février 2008

القاء تعريفي بالتدابير الجبائية للقانون المالي الجديد بتطوان

  • لقاء تعريفي بالتدابير الجبائية للقانون المالي الجديد بتطوان

تطوان/نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بولاية تطوان بالتعاون مع جمعية " النساء رئيسات المقاولات بالمغرب " أمس الخميس 14 فبراير بمقر الغرفة لقاءا تعريفيا بالتدابير الجبائية للقانون المالي 2008 .

وقد كان هذا اللقاء ، الذي أطرته الخبيرة في المحاسبة السيدة صباح الشرقاوي بحضور بعض رئيسات المقاولات والمسؤولين عن قطاع التجارة والصناعة والمهتمين بالقطاع ، فرصة لإطلاع عموم التجار والصناع وأرباب الخدمات على محتويات القانون المالي الجديد.

وقد أسهبت السيدة المحاضرة في عرضها في بسط المستجدات المرتبطة بمختلف الضرائب التي تضمنها القانون المالي الجديد 2008 ، والتي تهم على الخصوص الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة  ورسوم التسجيل إلى جانب بعض التدابير الجبائية الاخرى .

وذكرت في هذا السياق ، أن من أبرز المقتضيات التيT_C3_A9touan_20Time_20_D8_AA_D8_B7_D9_88_D8_A7_D9_86_20_D8_A7_D9_84_D8_A3_D9_86_20028 تضمنها القانون المالي الجديد ، الاعفاءات الضريبية المتعلقة بالسكن الاجتماعي أو ما يطلق عليه بالسكن ذا القيمة العقارية المنخفضة .

وأشارت إلى أن المستفيدين من هذه المقتضيات هم المنعشين العقاريين الذاتيين أو المعنويين الذين يقيمون مشاريع سكنية لا تقل في مجموعها عن 500 مسكن في الوسط الحضري أو 100 مسكن في الوسط القروي .

وأوضحت أن هذه المساكن ، التي تتراوح مساحة كل واحدة منها ما بين 50 و 60 مترا ، ولا تتعدى قيمتها المالية 140 ألف درهم ، موجهة بالاساس لذوي الدخل المحدود .

وأبرزت السيد المحاضرة ، عضو هيئة خبراء المحاسبة بالرباط ، أن الدولة تشجيعا منها لهذا النوع من المبادرات الاجتماعية ، أعفت أصحاب هذه المشاريع من أداء الضريبة على الارباح والضريبة على المداخيل والضريبة على القيمة المضافة ورسوم التسجيل ، وهو ما كان له الاثر في استفادة الكثير من المواطنين بعدد من مناطق المغرب من مساكن تليق بكرامتهم .

وكان رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بولاية تطوان السيد عبد اللطيف أفيلال قد أشاد في كلمة ألقاها في بداية الجلسة الافتتاحية للقاء بمبادرة جمعية " النساء رئيسات المقاولات بالمغرب" لتنظيم هذا الملتقى مساهمة في ثقافة التواصل لخدمة العاملات في النسيج الاقتصادي .

وأوضح أن الهدف من عقد اللقاء ، هو تنوير مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين بجهة طنجة ـ تطوان بمختلف المقتضيات الجديدة في القانون المالي الجديد ، الذي قال عنه ، أنه على الرغم من عدد من الايجابيات التي تضمنها  ، فإن عددا من المقاولات العاملة في المحيط الاقتصادي رأت فيه أنه يفتقر إلى بعض الحوافز التي تشجعها على السير قدما نحو تحقيق أهدافها وتقوية قدراتها .

ودعا بالمناسبة النساء رئيسات المقاولات إلى الانخراط أكثر في العمل السياسي والنقابي ، والمشاركة في أنشطة غرف التجارة والصناعة والخدمات ، والتقدم لعضوية مختلف محافلها ومجالسها .

ومن جهتها ، قدمت السيدة فوزية طارق رئيسة جمعية " النساء رئيسات المقاولات بالمغرب" فرع طنجة ، نبذة عن الجمعية التي تأسست في 28 شتنبر 2000 ، وتضم حاليا 350 من العضوات المنضويات في فروعها التسعة بالمغرب .

وأوضحت أن الجمعية تهدف إلى تشجيع  النساء على إنشاء المقاولات ، وتأهيل وتأطير النساء رئيسات المقاولات ، ودعم العمل المقاولاتي النسوي بالمغرب ، وتنمية شبكة الجمعية على المستويين الوطني الدولي .

وأضافت أن الجمعية تعمل على المساهمة في خلق وسط ملائم لانشاء المقاولات النسوية ، وتوفير المرافقة من أجل خلق هذه المقاولات ، كما تسهل الحصول على التمويل للنساء رئيسات المقاولات ، ووضع شبكة مشاريع لدعم التنافسية للنساء رئيسات المقاولات .

وأشارت إلى أن عمل الجمعية يمتد أيضا إلى المساهمة في إدماج وإعلاء شأن النساء الحاملات للشهادات والعاطلات عن العمل ، وتأهيلهن بشكل يتلاءم مع متطلبات المقاولات.

وتجدر الاشارة إلى أن جمعية " النساء رئيسات المقاولات بالمغرب"  تتمتع بالعضوية الكاملة في الجمعية  العالمية للنساء رئيسات المقاولات ، وفدرالية جمعيات النساء رئيسات المقاولات بالبحر الابيض المتوسط ، والملتقى العربي الدولي للنساء .

  أحمد بونجمة

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité