Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
25 mai 2010

رد على الموضوع مع احترامي للسيد مدير المهرجان

طنجة: الدورة الرابعة من المهرجان الدولي 'ماطا' بين 20 و 22 ماي الجاري

رد على الموضوع مع احترامي للسيد مدير المهرجان
السلام عليكم
تحية و سلام زكي إلى ساكنة حد الغربية وكل الغيورين على المنطقة.
ترى لم لا تُتَذكر أحد الغربية إلا في مناسبات مثل هذه؟؟
لم تُتَذّكر بمناسبات و أشكال -أنماط- مثل هذه؟؟
هل تنظم مثل هذه المناسبات حبا في حد الغربية أم أن هناك دوافع أخرى ومقاصد؟؟
ما الفائدة المنتظرة من مثل هذه التظاهرات؟؟ أي ما هدف منظموها؟ وماذا تستفيد حد الغربية؟
في الحقيقة أستغرب لمنطقة مثل حد الغربية وهي تعيش هذا النوع من الأنشطة
وهي في أمس الحاجة البينة التحتية ) طرق، واد الحار، غياب الكهرباء عن بعض المداشر, شبه غياب للمركز الصحي، تدني مستوى العيش، واتساع رقعة الفقر...).

أنا هنا لا أعتبر أن هذا من اختصاص الجمعيات ولكن القانون المنظم للجمعيات في المغرب يسمح بإنشاء جمعيات متخصصة تشارك في تدبير وتسيير بعض المرافق بل وتجهيز أخرى، كما قامت إحدى الجمعيات بعين الحياني بحي الدرادب بطنجة بترصيف مسافة مهمة داخل هذا الحي. و السؤال هنا : لماذا نجد في حد الغربية فقط الجمعيات ذات التوجهات الثقافية والتراثية والفنية ولا نجد ولو جمعية متخصصة مع العلم أن رؤساء بعض هذه الجمعيات و أعضائها لهم من القدرة ما يمكنهم من إنجاز مشاريع كبرى تعود على المنطقة بالخير العميم.
وهنا أرى بأن رئيس جمعية الغمرة له من الإمكانات ما يستطيع أن يقوم بأعمال مهمة للمنطقة عوض الاقتصار على مهرجانات لا تسمن ولا تغني من جوع بقدر ما تسلب منك هويتك و أخلاقك.
وفيما يتعلق بالأسئلة التي صدَّرتُ بها هذا الرد فإني أرى أن هناك مصالح شخصية تقضى و إنجازات ذاتية تحقق من خلال تنظيم مثل هذه الخزعبلات، باعتبار أن هناك أموال طائلة تُصرف على هذا النوع من الأنشطة.
فنحن في حاجة إلى تأمين قوتنا أولا، وإلى الوعي والتثقيف ثانيا، والانفتاح على الآخر ثالثا.
والتثقيف لا أعني به هنا التشبث بالتراث وإنما المقصود بالثقافة هنا تشجيع التمدرس وطلب العلم وتشييد الأرضية المناسبة لذلك بإنشاء أو المساهمة في بناء مكتبة أو دار للثقافة، وأقصد بالانفتاح على الآخر ليس كما تفهمون أنتم من الانفتاح الذي تحصرونه في الغناء و الرقص، لا أبدا، بل، الانفتاح هو انفتاح معرفي علمي وهو بالمعنى الصحيح أن تكون ذا مستوى ثقافي وعلمي يمكنك من معرفة ما وصلت إليه العلوم والآداب العالمية و الاستعانة بهذه المعرفة على التواصل الفعال مع الآخر قصد تحقيق هدف معين يمكن من خلاله تحقيق مصالح وتبادلها.
........وأرى أنه من سلبيات هذه المهرجانات أنها لا تقدم ولا فائدة لسكان حد الغربية بقدر ما تأخذ منهم، فهي تأخذ منهم وقتهم، وباعتبار نسبة الأمية و الجهل المتفشي في المغرب ككل لا في حد الغربية فقط، فإن هذا النوع من الأنشطة يسلب من السكان هويتهم ويجردهم من أخلاقهم. نظرا لما يعرفه المجتمع المغربي من تفشّ ٍ لظاهرة التقليد الأعمى الذي يؤدي إلى الميوعة والانحلال الخلقي. وبالتالي عرقلة عملية التنمية و تتبيث الجهل فينا......
أعود للتعقيب على نص الموضوع وقد أثارتني فيه نقطتين أود أن أعلق عليها و أستسمح لأن السيد نمط ما هو إلا نمط من الأنماط التي لا تتقن فن الكلام باعتبار أن هذا الرد لن يعجبه، كما أن نص موضوعه مس بمشاعرنا والمستوى المعرفي لبعض سكان الجماعة.
- النقطة الأولى جاء فيها على لسان السيد نمط المحترم:
# .... تلقين العالم القروي ثقافة التسامح والحوار...#
و أقول لك بأنك هنا تسب عددا هائلا من سكان حد الغربية الذين يزيد عددهم عن 14000 نسمة، ويضم هذا العدد المئات من حملة الشواهد العليا من دكتورات و ديزا وماستر و إجازات أما عدد الباكلوريات فلا تكاد تجد منزلا في حد الغربية إلا وفيه فردا أو فردين حاصلين على الباكلوريا، وليكن في علمك أن عددا من الجامعات المغربية يدرِّس فيها دكاترة هم أبناء حد الغربية وأحدهم من أبناء عمومتك. وأقول لك إن مدينة طنجة التي تعيش فيها أنت يسيرها عدد مهم من أبناء المنطقة ومن بينهم النائب الثاني لرئيس مجلس المدينة.
فكيف لمنطقة تتوفر على هذا العدد المهم من الطاقات أن تنتظر من شخص مثلك أن يعلّمها أسس الحوار و التواصل و ثقافة التسامح التي هي أهل لها، والتسامح خلق من خلق المسلمين، إضافة إلى أن أبناء المنطقة هم من يدرِّسون هذه الثقافة و في أكبر المدن المغربية. وبها يسيرون في أكبر القطاعات ثقافة التسامح و أسس الحوار ؟؟؟
- النقطة الثانية : قال فيها السيد رئيس الجمعية:
- #... وبالموازاة مع ذلك،ولأجل جمع المفيد بالمريح، تنظم جمعية الغمرة مجموعة من الو رشات التحسيسية في مجالات: (البيئة، المواطنة، المرأة، الطفل، الخ) مخصصة لسكان مركز أحد الغربية وضواحيها، كما برمجت أنشطة أخرى، كعرض لأفلام وشرائط وثائقية، ومعرض للمنتوجات الفلاحية والصناعة التقليدية المحلية، ومسابقات في العدو الريفي وكرة القدم.#
- وأعلق على جمع المفيد بالمريح وأقول فعلا فأنتم ممن تتخذون من مثل هذه مواردا للدخل، وبطبيعة الحال فمثل هذه الأنشطة و الميزانيات المخصصة لها تمكنكم من ربح وجمع عدد مهم من الأموال بطريقة سهلة وباردة. أعانكم الله في ذلك.
وكذلك أريد أن أعلق على نقطة أخرى تتعلق بالجانب المعرفي للسيد رئيس الجمعية و تتجلى في أن الموقع الأثري # مزورة # ينتمي ترابيا إلى جماعة أربعاء عياشة التي تحد بكل من حد الغربية و جبل الحبيب وتنتمي هذه الجماعة إلى إقليم العرائش وليس لعمالة طنجة أصيلة التي تنتمي إليها حد الغربية.

و في الأخير أقول للسيد رئيس الجمعية بأن حد الغربية وإن كانت لا تتقن فن الحوار ولا أسسه فهي تمكن من الحصول على المفيد من غير مجهود ولا عمل.
وأستسمح عن الإطالة وأتمنى أن أن أفهم الفهم الصحيح لأني الحقيقة بادية للعيان فقد قمت بمحاولة تسجيلها فقط.
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته
weld lhad - email : konhani@hotmail.com - http://www.lhad.yoo7.com
 

رد على الموضوع مع احترامي للسيد مدير المهرجان

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité