Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
17 avril 2010

اما نديس فرع البيئة المغرب، تطلق. الا قسام الخضرا ء الايكولوجية بمنا سبة اليوم العا لمي لالرض

أمانديس فرع ڤيوليا البيئة المغرب، تطلق'' الأقسام الخضراء الإيكولوجية''

بمناسبة اليوم العالمي للأرض

بمناسبة اليوم العالمي للأرض، أمانديس تطوان تطلق، بشراكة مع جمعية أساتذة علوم الحياة و الأرض،البرنامج البيداغوجي''الأقسام الزرقاء''، برنامج يهدف إلى تحسيس ما يناهز 500 تلميذ، بضرورة المحافظة على الماء واحترام البيئة.

تم وضع البرنامج البيداغوجي '' الأقسام الإيكولوجية '' من طرف ڤيوليا البيئة المغرب بشراكة مع جمعية أساتذة علوم الحياة والأرض، وهو يهدف إلى تحسيس تلاميذ 20 مؤسسة إعدادية بتطوان باحترام البيئة والمحافظة على الماء، من خلال ورشات ترفيهية وتربوية وستشكل مناسبة لاكتشاف دورة الماء، مساره في المدينة واستعمالاته المتعددة.

ستنظم'' الأقسام الإيكولوجية '' بتعاون مع جمعية أساتذة علوم الحياة والأرض بتطوان، وبمساندة من الأكاديمية الجهوية للتربية  والتكوين.

سينجز البرنامج البيداغوجي في الفترة الممتدة ما بين 14 أبريل إلى 30 يونيو 2010 بتأطير من أساتذة باحثين وخبراء في الماء و البيئة.

وستهم ''الأقسام الإيكولوجية'' 20 مدرسة عمومية، أي ما يناهز 500 تلميذ أعمارهم ما بين 13 و 15 سنة.

وستتمحور''الأقسام الإيكولوجية'' حول المحاور الثلاثة التالية:

-         دورات تكوينية لفائدة الأساتذة: سيتم في مستهل هذا البرنامج البيداغوجي، وبهدف الإعداد الجيد للتظاهرة، تنظيم تكوينات لدعم الكفاءات لفائدة 20 مؤطرا مكلفا بتنشيط ورشات ''الأقسام الإيكولوجية'' و ذلك من طرف أمانديس وجمعية أساتذة علوم الحياة و الأرض. تهدف هذه التكوينات إلى دعم استئناس الأساتذة  بمختلف مناهج وتقنيات التحسيس، وتقوية إحاطتهم بموضوع '' دورة الماء في المدينة '' وتمكينهم من الأدوات البيداغوجية الموضوعة لهذه الغاية: بطاقات تقنية، حقيبة بيداغوجية إلخ.....

-         ورشات تحسيسية: لفائدة تلاميذ مختلف المؤسسات المستهدفة من طرف '' الأقسام الإيكولوجية ''، ستتعلق هذه الورشات بدورة الماء الطبيعية، إنتاج الماء الشروب، توزيع الماء الشروب، السلوكات الإيكولوجية المواطنة خلال استعمال الماء وتصفية المياه قبل إلقائها في الوسط الطبيعي.

-         خرجات بيداغودية: تنظم '' الأقسام الإيكولوجية '' خرجات و زيارات لمواقع و منشآت الماء لأمانديس فرع ڤيوليا البيئة المغرب، لمختبر مراقبة جودة الماء، خزانات الماء و مركز التحكم الآلي في منشآت الماء.

عند نهاية هذا البرنامج البيداغوجي، سيتم توزيع جوائز تشجيعية على الأندية البيئية الأكثر ديناميكية وفعالية.

يعتبر برنامج "الأقسام الزرقاء" ثمرة شراكة مثالية بين الجمعيات ومجموعة فيوليا البيئة المغرب ويدخل في إطار البرنامج الواسع  لتحسييس الأجيال الصاعدة بحماية البيئة الذي وضعته المجوعة منذ سنة 2002 وفي إطار الأنشطة المنظمة لفائدة التنمية المستدامة. وسيتم تجديد العمل به كل سنة ليشمل ﺃكبر عدد من الأطفال.      

*     معلومات حول فيوليا البيئة بالمغرب

تتواجد فيوليا البيئة منذ 2002 بناء على عقود التسيير المفوض في مجالات توزيع الماء والكهرباء والتطهير ( أمانديس طنجة- تطوان وريضال بالرباط وسلا).

ومن بين شركاتها في المغرب تضم المجموعة أيضا أمانور وهيدروليا اللتان تعملان في مجال نقل الموظفين وتنقية شبكات التطهير والكهربة الحضرية وأشغال صيانة شبكات الماء الصالح للشرب.

وتستفيد فيوليا البيئة بالمغرب التي تشغل 4300 مستخدم من حركة دائمة للكفاءات مع فيوليا البيئة. وهكذا طورت تجربة تتلاءم مع طبيعة المغرب في مجال تسيير الخدمات العمومية للقرب بغية إرضاء المستهلك.

وبصفتها شريك للسلطات المحلية، توجه فيوليا البيئة بالمغرب استثماراتها من اجل تحسين مستوى عيش المواطنين وقد انخرطت بقوة في التنمية المستدامة خاصة عن طريق إزالة تلوث خليج طنجة وتطهير وادي مارتيل بتطوان وساحل الرباط سلا وأبي رقراق بالإضافة إلى برنامج مهم للإيصالات الاجتماعية.

وأخيرا، تحقق فيوليا البيئة المغرب استثمارا مهما لتطوير كفاءات جل المتعاونين من خلال تكوينهم بمركزها الذي أسس بالمغرب في مارس 2004 على مساحة تناهز

4 هكتارات

بمدينة تمارة.

*     معلومات حول أمانديس

تعد أمانديس، أحد فروع فيوليا البيئة، فاعلا مؤسساتيا مهما في خدمة تحسين مستوى عيش المواطنين.  وتلعب دورا رياديا في مجال الخدمات البيئية. وقد كلفت منذ 2002 بالتسيير المفوض لخدمات التطهير السائل وتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء لولايات طنجة وتطوان. وتساهم أمانديس من خلال استثمار يناهز 7,8 مليار درهم تمتد على طول مدة العقد في الحفاظ على بيئة سليمة وجودة أفضل للخدمات العمومية للقرب. وبفضل عدد من المتعاونين يفوق ألفي شخص تقوم أمانديس بخدمة 1365000 نسمة.

*   بخصوص جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض

جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض هي منظمة غير حكومية تأسست سنة 1994 وتتوفر اليوم على شبكة مكونة من 30 فرعا عبر كل أنحاء المغرب.

هدف الجمعية هو تكوين المواطن الواعي والمهتم بجوانب المعرفة وبالبيئة والصحة والمحافظة على المجال الطبيعي والوسط الصحي لتحيسين إطار العيش سواء على المستوى المحلي والوطني أو الدولي.

لأجل ذلك، قامت الجمعية بخلق أول مركز للتربية البيئية الحضرية بالمغرب وتنشط شبكة فاعلة من النوادي البيئية وأخرى حول الصحة. وتضع برنامج تربوي للتحسيس بمختلف الإشكاليات البيئية.

-         جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض - فرع تطوان

        المركز الإقليمي للتربية البيئية مدرسة سيدي المنظري باب العقلة – تطوان

    - الهاتف الثابت   : 18 81 99 39 05 الفاكس: 76 22 99 39 05

    - المحمول         : 88 77 91 76 06 / 61 20 68 60 06

     -  البريد الالكتروني :  enviraesvt@yahoo.fr

     - موقع الإنترنيت     : www.bouhachem.net

*     - للإتصال الصحافي

سمير طريبق                                

المسؤول عن التواصل بأمانديس تطوان

الهاتف    :  29 28 99 39 05

الفاكس    : 00 93 70 39 05

المحمول  : 15 31 07 61 06

البريد الالكتروني : samir.tribak@veoliaservices.ma 

                                                                                                                                                       أديبة الخمليشي الحبابي

مديرة التواصل  والتسويق - فيوليا البيئة المغرب

الهاتف : 05 37 68 48 60

الفاكس : 05 37 68 48 66

البريد الالكتروني: adiba.khamlichi-lahbabi@veoliaservices.ma

                                                                                       

                                                                                                                                                           محمد سيكوك

ملحق صحفي- - فيوليا البيئة المغرب

الهاتف   : 05 37 68 48 60

الفاكس   : 05 37 68 48 66

المحمول : 62 22 25 61 06

البريد الالكتروني: Mohamed.Sikouk@ veoliaservices.ma.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité