Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
7 avril 2010

بلاغ صحفي من مؤسسة مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

بلاغ صحفي من مؤسسة مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

توصلنا  ببلاغ صحفي من مؤسسة مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، هذا نصه:

انعقدت في الفترة من 27 مارس وإلى غاية 3 أبريل 2010 الدورة 16 من مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، بمشاركة 18 دولة متوسطية و90 فيلما، ما بين الأفلام الطويلة والأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية.
وصادفت هذه الدورة التي انعقدت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذكرى الفضية للمهرجان.
وتم عرض وتنظيم فعاليات هذه الدورة في خمسة فضاءات، فضلا عن عرض مجموعة من أفلام وفقرات الدورة في الهواء الطلق (ساحة مولاي المهدي بوسط المدينة).
I – مهرجان وطني متوسطي دولي:
1- مهرجان وطني:
أكدت هذه الدورة عمقها الوطني، بدءا بتكريم الممثل المغربي محمد بسطاوي في حفل الافتتاح، مرورا باستعادة "عشر سنوات من السينما المغربية"، حيث تم عرض 10 أفلام مغربية تم إنتاجها خلال العقد الأخير.
كما تم تنظيم مائدة مستديرة حول "عشر سنوات من السينما المغربية"، بمشاركة عدد من السينمائيين المغاربة، طرحت مجموعة من الإشكالات المطروحة على السينما المغربية، وفي مقدمتها: ملف استمرار إغلاق القاعات السينمائية –ملف القرصنة –ملف التكوين في مجال مهن السينما –ملف صندوق الدعم –ملف القطاع الخاص وعزوفه عن الإنتاج السينمائي في المغرب – وسؤال القيمة الجمالية والتقنية.
ومثلما حضر أغلبية النقاد ومهنيي السينما في المغرب أشغال هذه المائدة المستديرة، حضر أغلب المخرجين والممثلين والمهنيين السينمائيين المغاربة فعاليات هذه التظاهرة، من حفل الافتتاح إلى حفل الاختتام.
هذا الحضور المغربي تم تتويجه بحصول فيلم "المنسيون" للمخرج المغربي حسن بنجلون على جائزة الجمهور.
2- مهرجان متوسطي:
حقق المهرجان بعده المتوسطي، من خلال حضور 18 دولة متوسطية، وعرض 84 فيلما، بحضور مخرجيها أو أبطالها أو منتجيها.
وقد تأكد الاختيار المتوسطي لهذه الدورة من خلال تكريم النجمة الإيطالية العالمية كلوديا كاردينال والمخرج التركي ريحا إردم والممثل المصري محمود عبد العزيز. كما تم الحرص على تمثيلية أكبر عدد من الدول المتوسطية في لجن التحكيم الخاصة بالفيلم الطويل الروائي والفيلم القصير الروائي والفيلم الوثائقي.
3- مهرجان دولي:
تميزت الدورة بتنظيم ندوة دولية حول "النقد السينمائي: الرهانات والاتجاهات الجديدة"، بتنسيق مع الجمعية المغربية لنقاد السينما والجمعية الدولية لنقاد السينما والصحافيين. وألقى العرض الافتتاحي لهذه الندوة الدولية مدير الخزانة السينمائية الفرنسية ورئيس التحرير السابق لمجلة "دفاتر السينما" سيرج طوبيانا.
وفي الفقرة الخاصة بـ"ضيف المتوسط"، استضافت الدورة السينما الشيلية، من خلال عرض 6 أفلام سينمائية متميزة، وتنظيم مائدة مستديرة حول "السينما الشيلية"، بمشاركة رئيس الخزانة السينمائية في التشيلي، وحضور سفيرة دولة التشيلي بالرباط.


II تتويج المتألقين وانفتاح على المستقبل
1- لجنة التحكيم: ضمت لجنة تحكيم هذه الدورة أسماء لامعة في المشهد السينمائي المتوسطي، وفي مقدمتهم رئيس لجنة تحكيم الفيلم الروائي الفرنسي هنري بيير ديلو، أحد الوجوه الأساسية والتاريخية في مهرجان كان السينمائي، بالإضافة إلى حضور إسباني ومصري وإيطالي، وبعضوية الممثل المغربي يونس ميكري والمخرجة نرجس النجار...
2- التتويج: عرف هذا المهرجان تتويجا تركيا وإسبانيا وتونسيا ومصريا وفرنسيا ومغربيا، فضلا عن تتويج إيطاليا بالجائزة الكبرى للمهرجان. وقد لقيت اختيارات لجن التحكيم استحسانا من قبل الجمهور والمتتبعين.
3- انفتاح على المستقبل: عرفت الدورة تنظيم ثلاث ورشات حول تقنيات الإبداع السينمائي لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية بالمدينة، من مختلف المستويات، بتأطير من سينمائيين مغاربة وأجانب. وقد تم عرض الأعمال التي أنجزها هؤلاء التلاميذ في حفل اختتام الدورة.
II جمهور الدورة
تابع هذه الدورة جمهور يقدر بحوالي 36 ألف متفرج. وفاق عدد المتابعين لبعض الأفلام الطاقة الاستيعابية للقاعتين السينمائيتين الكبيرتين في المدينة (1200 متفرج). وهما القاعتان المتبقيتان اليوم في تطوان.
وحرص المهرجان منذ ثلاث دورات على إشراك الجمهور في تتويج الأفلام المشاركة والاحتفاء بها، من خلال "جائزة الجمهور".
وهو الجمهور الذي رفع خلال هذه الدورة شعار "سينما أبنيدا: لا للإقفال.

مؤسسة مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر البيض المتوسط




Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité