Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
2 juillet 2009

مهرجان مرتيل السينمائي يكرم الفقيد حسن المفتى

مهرجان مرتيل السينمائي .. عرض فيلم وثائقي وثلاثة أشرطة في فئة الافلام القصيرة من المغرب 

خلال اليوم الثالث من المهرجان

تم أمس الأربعاء في إطار الدورة التاسعة لمهرجان مدينة مرتيل السينمائي ، المنظم إلى غاية 4 يوليوز الجاري ، فيلمين وثائقيين ، وعشر أفلام في فئة الافلام القصيرة .

وقد كان المغرب حاضرا خلال اليوم الثالث للمهرجان من خلال الفيلم الوثائقي "الحي المنسي" للمخرجة بشرى إيجورك ، وثلاثة أفلام قصيرة لمصطفى الشعبي "أصدقاء الجنرال فرانكو" و"سراح مؤقت" لنوفل براوي و"العائد" لعهد بنسودة .

وعرضت هذه الافلام ، التي كان مستواها على صعيد الاخراج وأداء أبطالها موفقا إلى أبعد الحدود حسب بعض النقاد السينمائيين الذي حضروا العروض ، إلى جانب أفلام من اسبانيا والاكوادور والشيلي .

وإلى جانب العروض ، تميز يوم أمس من المهرجان ، الذي دأب على تنظيمه كل سنة (نادي مرتيل للسينما والثقافة) ، بتكريم السينما الكولومبية بعرض فيلم يحمل عنوان "في الضفة الاخرى من النهر" للمخرج هارولد طرومبيطيرو ، وإقامة حفل على شرف الوفد الكولومبي .

وجدير بالذكر أنه يتنافس للفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان في فئة الافلام الوثائقية 12 فيلما ، وفي فئة الافلام القصيرة 40 شريطا ، تمثل كلا من المغرب واسبانيا والمكسيك والارجنتين وكوبا وكولومبيا والاكواتور والشيلي وبوليفيا .

وتنظم إلى جانب العروض ، التي تتم مناقشتها في اليوم الموالي من طرف النقاد بحضور مخرجيها وبعض أبطالها ، ندوة حول "الاخر في السينما الاسبانية" وورشة حول الفيلم الوثائقي ، وعروض سينمائية خاصة بالاطفال ، بالاضافة إلى تنظيم نافذة على السينما الباسكية ، وفقرة يتم خلالها تكريم المخرج محمد اسماعيل ابن مدينة مرتيل.

ج/أب/

مهرجان مرتيل السينمائي يكرم الفقيد حسن المفتى

تم أمس الثلاثاء في إطار الدورة التاسعة لمهرجان مدينة مرتيل السينمائي ، المنظم إلى غاية 4 يوليوز الجاري ، تكريم الفنان الراحل حسن المفتي .

وقد قدم خلال حفل تكريم الفقيد المفتي شريط حول حياته ومجموعة من الصور التي جمعته مع عدد من أبرز المبدعين الذي تعامل معهم في مجال الاغنية المغربية ، بالاضافة إلى شهادات أدلى بها عدد من الممثلين والمطربين والنقاد والكتاب الذين عايشوا المرحوم حسن المفتى كعبد القادر مطاع والبشير عبدو ومحمد الدرهم وأمال الثمار وعمر بلخمار ورضوان حدادو وغيرهم .

كما تم أمس في إطار المهرجان ، المنظم بمشاركة المغرب واسبانيا وبعض دول أمريكا اللاتينية ، تقديم الكتاب الذي أصدرته إدارة المهرجان بعنوان "نظرات في سينما المخرج مصطفى الدرقاوي " بحضوره الشخصى ومشاركة زميله سعد الشرايبي والناقد السينمائي نور الدين كيشطي ومدير المهرجان أيوب الانجري البغدادي ، أعقبه عرض الفيلم المغربي "غراميات الحاج الصولدي" للمخرج الدرقاوي .

وشهد أمس تقديم ثماني أفلام في إطار المسابقة الرسمية لفئة الافلام القصيرة تمثل كلا من الارجنتين والشيلي والاكوادور وكولمبيا ، بالاضافة إلى فيلمين من اسبانيا ومثلهما من المغرب "صيف كاد أن يكون مثاليا" للمخرج  فؤاد مكرات ، و"تمالوت" للمخرجة جنان المحمدي ، كما تم ، في فئة الافلام الوثائقية ، تقديم فيلمين من اسبانيا والمكسيك .

وجدير بالذكر أن المهرجان ، الذي دأب على تنظيمه كل سنة (نادي مرتيل للسينما والثقافة) ، يتضمن ندوة حول "الاخر في السينما الاسبانية" وورشة حول الفيلم الوثائقي ، وعروض سينمائية خاصة بالاطفال ، بالاضافة إلى تكريم المخرج محمد اسماعيل ابن مدينة مرتيل.

وستعرض أيضا خلال الدورة ، التي سيتم فيها تكريم السينما الكولومبية وتنظيم نافذة على السينما الباسكية ، أفلام من المغرب واسبانيا والمكسيك والارجنتين وكوبا وكولومبيا والاكواتور والشيلي وبوليفيا .

ويبلغ عدد الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم القصير 40 فيلما ، في ما يبلغ عدد الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي 12 فيلما .

وقد تم اختيار الكاتب والروائي المغربي محمد عز الدين التازي لرئاسة لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم القصير ، والسيد أغوستين مارتينيز مدير التلفزة الجهوية بالاندلس رئيسا للجنة التحكيم الخاصة بالفيلم الوثائقي .

وكان أعضاء اللجنة التنظيمية للمهرجان قد ذكروا ، في ندوة صحفية عقدت سابقا ، أنه تم رصد مبلغ 40 ألف درهم للفيلم الفائز في المسابقة الرسمية للفيلم القصير ، و20 ألف درهم للفيلم الفائز في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي ، ونفس المبلغ للفيلم المتوج بجائزة التحكيم الخاصة .

ج/أب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité