Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
26 avril 2009

المهرجان الوطني السابع للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة غني الدلالات والعبر

المهرجان الوطني السابع للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة غني الدلالات والعبر 

/أكدت السيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن أن  المهرجان الوطني السابع للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، الذي اختتم اليوم السبت بتطوان بعد انعقاد محطاته السايقة بكل من مدن فاس وآسفي وسطات ، كان غنيا بالدلالات والعبر .

وأوضحت السيدة الوزيرة أنه بالاضافة إلى البعد اللامركزي الذي عرفه المهرجانـ ،المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإنه شكل منعطفا نوعيا على مستوى المحتوى ، حيث تضمن المهرجان لاول مرة إضافة إلى الجانب الاحتفالي ، محتوى وتفكيرا ونقاشا مثمرا .

وذكرت أن مرحلة تطوان اختتمت شهرا كاملا من الانشطة على المستوى الوطني لصالح الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تميز بالتعبئة والتحسيس والتواصل مع الشركاء والمتدخلين والفاعلين الجمعويين والسلطات المحلية والاسر والمنتخبين والخبراء والصحفيين .

وقال إن هذه التعبئة كانت نبيلة وحقيقية لفائدة شريحة هامة من الطفولة المغربية " التي تحمل اختلافا جسديا أو حسيا أو عقليا والتي لنا كلنا واجبات اتجاهها سلطات عمومية وأسر وجماعات محلية ومؤسسات عمومية وخاصة ووسائل إعلام وغيرها " .

وبعد أن ذكرت بالاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الجلالة للاشخاص في وضعية إعاقة ، والتي تجسد في مصادقة المغرب دون تحفظ على الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص المعاقين والبروتوكول الاختياري الملحق بها ، أعلنت أن وزارة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن أطلقت منذ 18 مارس 2008 ورشا للإصلاح التشريعي من خلال إعداد المسودة الاولى لقانون يعزز ويحمي حقوق الاشخاص في وضعية إعاقة .

وقالت إن هذا القانون ، الذي كان ثمرة لمسلسل طويل من التشاور ناهز السنة ، تم إنجازه .بروح الاتفاقية الدولية مما ساهم في تحقيق تعبئة كبيرة لكل الفاعلين والمتدخلين في هذا المجال .

وأكدت أن الوزارة تعتبر أسر وأصدقاء الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، الذين ينتظمون في جمعيات وشبكات كشركاء لا محيد عنهم في التخطيط والتنفيذ والتقييم المرتبط ببرامجها الهادفة إلى تحسين ظروف حياتهم ، مشددة على أهمية التواصل لاقتسام وتبادل التجارب وتثمينها ومناهضة الاحكام المسبقة التي تعطي صورة سلبية عن الاشخاص المعاقين ، مبرزة أهمية الدور الايجابي الذي يمكن أن تعلبه وسائل الاعلام في هذا المجال .

ومن جهته أبرز السيد عبد الله شدادي مدير المركز الوطني محمد السادس للمعاقين ، خلال ورشة تطوان المتعقدة تحت شعار"أية تعبئة اجتماعية لادماج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة" دور التواصل والتنسيق بين جميع المتدخلين للتفكير العميق والنقاش الجاد حول وضعية الاطفال في وضعية إعاقة والنهوض بأوضاعهم

وأكد أن هذه اللقاءات تمثل فضاءات مناسبة لمناقشة أوضاع هذه الفئة من المواطنين والتقدم باقتراحات لايجاد حلول لمشاكلها وتأهيلها وملاءمة واقعها مع نص الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص المعاقين التي تعتبر صكا ملزما للموقعين عليها .

وقد تم خلال هذا اللقاء ، الذي تختتم به رسميا فعاليات المهرجان الوطني السابع للاطفال ذوي الاحتيجات الخاصة المنظم من طرف الوزارة والمركز الوطني محمد السادس للمعاقين ، إلقاء ثلاثة عروض من طرف من طرف الصحفية خديجة البقالي مديرة الاذاعة الجهوية لتطوان ، والاخصائية النفسانية والفاعلة الجمعوية السيدة أمينة بركاش ، والاستاذ والناشط الجمعوي الدكتور جواد الدويري تم التطرق خلالها إلى دور الاعلام في محو الصورة النمطية عن الاشخاص المعاقين، ودور الاسر والنسيج المدني لمساعدة الاشخاص المعاقين .

وقد أعقبت العروض مناقشات تم من خلالها التقدم بعدة اقتراحات لتحسين ولوج هذه الفئة من المواطنين للخدمات الاساسية والاستفادة منها ، ومساعدة الاسر التي لديها أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة على تحمل مسؤولية رعايتهم وتربيتهم ليساهموا بدورهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لوطنهم في إطار تكافؤ الفرص بين جميع أبناء البلد الواحد .

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité