Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
11 décembre 2008

أزيد من 1800 أستاذا وأستاذة العاملين بمختلف الأسلاك التعليمية يستفيدون من فعاليات التكوين المستمر لسنة 2008

أزيد من 1800 أستاذا وأستاذة العاملين بمختلف الأسلاك التعليمية يستفيدون

من فعاليات التكوين المستمر لسنة 2008

انطلقت نيابة تطوان فعليات دورة التكوين المستمر2008 لفائدة الأساتذة العاملين بالتعليم العمومي ، ووصل عدد المستفيدين بالتعليم الابتدائي إلى 2015 أستاذا ، وبلغ عدد المستفيدين بالتعليم الثانوي الإعدادي 535 أستاذا وقدر عدد الأساتذة العاملين بالتعليم الثانوي التأهيلي 281 أستاذا .

إلى ذلك بلغ عدد المراكز التعليمية التي تحتضن فعاليات التكوين الذي يتواصل إلى نهاية شهر دجمبر ، 44 مركزا موزعا على 24 بالتعليم الابتدائي و12 بالتعليم الثانوي الإعدادي وثمانية بالتعليم الثانوي التأهيلي ، هذا ووصل عدد المؤطرين حسب الأسلاك والمواد إلى 33 مؤطرا . ضم سلك التعليم الابتدائي 18 مؤطرا ، و11 بالتعليم  الثانوي الإعدادي ، و9   مؤطرين بالتعليم الثانوي التأهيلي .

في نفس الإطار ارتفع عدد الأفواج بالتكوين المستمر لهذه الفترة إلى 101 فوجا و1515 بالنسبة لعدد ساعات التأطير، احتل التعليم الابتدائي النصيب الكبر منها . ب 70 فوجا و 1050 ساعة ، والثانوي التأهيلي ب 10 أفواجا و 150 ساعة.

ويشتمل التكوين على مواد اللغة العربية  وتضم مجزءات وحدة اللغة العربية ومادة الفرنسية التي تضم محور الكفايات الإستراتيجية للكتابة ، والتقييم بالمؤسسات الإعدادية من خلال المراقبة المستمرة للامتحان الموحد . بالإضافة إلى مادة الرياضيات التي تتمحور حول التقويم والدعم في وحدة الرياضيات . ومراقبة التدريس بالوضعيات والمسالة أو التدريس بالأنشطة . وكذا مادة علوم الحياة والأرض التي تعالج مادة حول تكتونية الصفائح وهي نموذج تفسيري للدينامية الباطنية للكرة الأرضية ، ثم تعميق وتحبين معارف النقل الديداكتيكي ، والتقويم وفق مقاربة التدريس بالكفايات .

ومن المواد الأخرى التي اشتمل عليها التكوين المستمر مادة الفيزياء واشتملت على دراسة أمثلة التطور الزمني لمجموعة فيزيائية، ومادة الاجتماعيات التي تعالج التقويم التربوي في مادة الاجتماعيات. ينضاف إلى ذلك مادة التربية البدينة التي ستنكب على تقديم مستجدات الكفايات ، ومنها تفعيل البيداغوجية العملية التعليمية بمؤسسات التعليم الابتدائي ، ومادة الإنجليزية التي تنكب على دراسة مستجدات في مجال الكفايات .

ويأتي تنفيذ برنامج التكوين المستمر الخاص في إطار تنفيذ المخطط الجهوي للتكوين المستر لسنة 2008، بناء على ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع التنسيقي لشهر أكتوبر 2008

وتسعى نيابة وزارة التربية الوطنية من خلال توسيع تجربة التكوين لباقي المواد المقررة اعتبارا لما يكتسيه من أهمية في تحفيز الموارد البشرية والارتقاء بها عبر تنمية مؤهلاتها المهنية  والعملية ، وطلك من أجل المساهمة في الرفع من المردودية وتحسين جودة المنظومة التربوية .

وتوصف المصوغات التي تم إعدادها من طرف فرق تربوية ، تحت إشراف المنسقين الجهويين المتخصصين بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين إلى إشباع حاجات المدرسين المعنيين . أخذين بعين الاعتبار الحاجات المؤساستية التي تفرزها المستجدات التعليمية البدياغوجية مع التركيز على الجوانب التطبيقية للعملية التعليمية والتعليمة تخطيطا وتنفيذا وتقويما ..

مكتب الاتصال : أحمد المريني .

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité