Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
10 novembre 2008

فضاء تطاون المتوسطي للمسرح المتعدد

فضاء تطاون المتوسطي للمسرح المتعدد   

الدورة الرابعة

تنظم مؤسسة المسرح الأدبي بتطوان في النصف الثاني من شهر نوفمبر من كل سنة مهرجانا مسرحيا، يحمل اسم "فضاء تطاون للمسرح المتعدد". هذا المهرجان الذي حقق بنجاح كبير وبانتظام ثلاث دورات خلت، يتميز بتنوع المدارس والتوجهات المسرحية للفرق المشاركة، وبالتنوع الثقافي واللغوي للمشاركين بين أوروبيين وعرب ومغاربة، وبتنوع الفعاليات والأنشطة المقدمة من مسرحيات ومحاضرات وندوات ومناقشات ومعارض و تكريمات وتقديم منشورات. كل هذا يجعل من الفضاء المذكور واحة ثقافية وفنية وملتقى ضخما يمتد على أزيد من أسبوع، تتلاقح فيه التجارب وتترسخ من خلاله شمائل الحوار بين الثقافات.

من أجل هذا، وبعد أن أصبح لهذا المهرجان إشعاع ملحوظ في الدول المتوسطية الصديقة والشقيقة وتلبية لرغبة المشاركين في الدورات السابقة، ارتأت مؤسسة المسرح الأدبي إضفاء بعد متوسطي على مهرجان تطوان المسرحي ليصبح يحمل اسم "فضاء تطاون المتوسطي للمسرح المتعدد" وذلك ابتداء من دورته الرابعة التي تنظم تحت شعار "المسرح: حوار وتواصل"، بمشاركة هذه السنة علاوة على أربع فرق مغربية تقدم أعمالها بالعربية (3) والأمازيغية (1) كل من إسبانيا ، فرنسا، الجزائر ، ليبيا ومصر.

ونظرا لما كان لدولة اسبانيا الصديقة في الدورات الثلاث السابقة لهذا المهرجان من حضور متميز، بحيث شاركت بخمس مسرحيات من مستوى عال، بالإضافة إلى مساهمات قيمة وفعالة في مجال تقديم مشترك لبعض المنشورات ومشاركات في الندوات وحضور مكثف، ارتأت مؤسسة المسرح الأدبي أن تخصص الدورة الرابعة للفضاء والأولى في بعدها المتوسطي،التي ستمتد فعالياتها ما بين21 و 29 نوفمبر الجاري، للمسرح الإسباني، جاعلة من "لوركا، المسرح الاسباني" شعارا للحلقة، على أن تخصص الدورات اللاحقة بالتوالي لدول متوسطية أخرى . .

مدير الفضاء...الدكتور الطيب  الوزا ني

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité