Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
13 avril 2008

توصيات المشاركون في فعاليات اللقاء الاول ، الذي نظمه "النادي المتوسطي للصحافة" بتطوان

أهم التوصيات الصادرة عن الملتقى الوطني الأول حول الجماعات المحلية ودورها في التنمية

الدعوة إلى تكوين المنتخبين والعاملين بالجماعات المحلية

أوصى المشاركون في فعاليات اللقاء الاول ، الذي نظمه "النادي المتوسطي للصحافة" بتطوان ، بتعاون مع الجماعة الحضرية للمدينة حول موضوع "دور الجماعات المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" ، بإيلاء أهمية خاصة لتكوين المنتخبين والعاملين بالجماعات المحلية .

كما دعت التوصيات الصادرة في ختام اللقاء ، الذي عقد بمقر الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل ، إلى تعزيز ومد الجماعات القروية بالاطر الكفأة ، وتشجيع المشاركة النسائية في تدبير الشأن المحلي . 

وشددت التوصيات أيضا على ضرورة مراجعة نظام الوظيفة الجماعي، ودعم التواصل مع العالم القروي ، ودعم

كما دعت توصيات اللقاء المنعقد بحضور فعاليات سياسية وفكرية وجمعوية إلى مراجعة نظام توزيع منتوج الضريبة على القيمة المضافة مع إعطاء الاولوية للجماعات القروية الفقيرة ، ومراجعة قامون الجبايات المحلية ، وقاونو التعمير .

كما طالبت بإحداث بنك للمعطيات وشبكة معلوماتية لدعم التواصل بين الجماعات المحلية والساكنة وجمعيات المجتمع المدني ، وتشجيع الشراكات مع القطاعات الحكومية لاسراع وتيرة التنمية ، بالاضافة إلى تكثيف التعاون الوطني والاجنبي بين الجماعات وتبادل الخبرات بينها ، والتعجيل بمساطر المصادقة على قدرات الجماعات المحلية (الميزانية والحساب الاداري والفائض) ، ودعم استقلالها المالي .

وقد ألقيت خلال هذا اللقاء عدة عروض من طرف عدد من الاساتذة والمسؤولين والمنتخبين والمهتمين ركزت على أهمية موضوع "دور الجماعات المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" باعتبار أن الجماعة المحلية تشكل العمود الفقري لكل تنمية ، ولكون المناسبة تتيح فرصة اللقاء بين مجموعة م

ن الفاعلين الاساسيين  في مجال التنمية المحلية لتبادل الافكار والرؤى بشأن القضايا المتعلقة بتدبير الشأن المحلي للوصول إلى مستوى الحكامة الجيدة .

اب

وتفعيل المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

P1040215_1_

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité