Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
12 février 2008

واد لاو .. مشروع سياحي سكني واعد قيد الدراسة

واد لاو .. مشروع سياحي سكني واعد قيد الدراسة

/يعكف المجلس البلدي لمدينة واد لاو التابعة لولاية تطوان حاليا على دراسة مشروع سياحي وسكني واعد أحيل عليه من طرف الوكالة الحضرية لتطوان.

أعلن ذلك رئيس المجلس السيد محمد الملاحي في ندوة صحفية عقدها مؤخرا بحضور العديد من ممثلي وسائل الاعلام المحلية والوطنية .

وذكر السيد الملاحي أن هذا المشروع ، الذي سيقام على 40 هكتار عند مدخل المدينة ، يضم على الخصوص فندقا من فئة 5 نجوم بسعة 400 سرير ، وفندقا آخر من فئة 3 نجوم بسعة 200 سرير ، علاوة على وحدة استقبال سياحية تضم 180 شقة .

وأعلن رئيس المجلس البلدي لواد لاو (50 كلم شمال شرق تطوان) أن المشروع يضم أيضا ميناءا ترفيهيا يحتضن مواقع لحوالي 250 قاربا ومركز تجاري وملعب صغير للغولف (ميني غولف) وفضاء للأطفال وحديقة ألعاب مائية ، بالاضافة إلى 2400 وحدة سكنية ثانوية و160 فيلا ، مؤكدا أن من شأن إنجاز هذا المشروع الواعد ، الذي تبلغ تكلفته الاجمالية مليارين و500 مليون درهم ، أن يعزز البنيات الاساسية القائمة في هذه المنطقة التي تتوفر على مناظر طبيعية خلابة تجمع بين البحر والجبل .

ومن جهة أخرى ذكر السيد محمد الملاحي أن الشطر الاول من برنامج التأهيل الحضري لمدينة واد لاو ، الذي خصص له غلاف مالي قدر ب 24 مليون و500 ألف درهم سيعرف نهايته في شهر يونيو القادم ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن تنطلق أشغال الشطر الثاني من البرنامج في شهر شتنبر القادم ، علما بأنه خصص لاعادة هيكلة المدينة مبلغ 20 مليون درهم .

وأبرز أنه أدرجت ضمن مشاريع برنامج التأهيل الحضري  برامج تتعلق بالانارة العمومية وشق وإصلاح الطرق وتأهيل الحدائق والساحات وتهيئة كورنيش المدينة ، مضيفا إلى أن المدينة ستتوفر مع حلول نهاية شهر مارس القادم على مركز صحي حضري يسد النقص الحاصل في هذا المجال ، ويقرب خدمات العلاج والاستشفاء إلى ساكنة المنطقة

وأوضح في هذا السياق أن المركز ، الذي أنجز بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة كلينيك برشلونة والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي ، أقيم على مساحة تقدر ب 2000 متر مربع ، وهو يضم 16 سريرا مع قاعة للولادة ووحدة للمستعجلات.

وفي معرض حديثه عن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمدينة ، ذكر السيد الملاحي أنها شملت الانارة العمومية بمبلغ إجمالي قدر ب مليوني درهم ، وبناء دار الطالب بغلاف قدر ب 700 ألف درهم ، بالاضافة إلى مشاريع تهم محاربة الفقر والهشاشة ، وتسليم عدد من محركات القوارب للصيادين .

  وأضاف أن المجلس البلدي يعمل حاليا على إعادة تهيئة المطرح العمومي للنفايات في إطار شراكة مع عدة جهات ، مشيرا إلى أن تكلفة دراسة هذا المشروع ناهزت لوحدها 700 ألف درهم ، كما يعتزم إنشاء محطة لتصفية المياه العادمة باتفاق مع الحكومة المستقلة لجزر البليار ، وبتنسيق مع بعض الجهات كوكالة الحوض المائي ومؤسسة أمانديس المكلفة بتدبير قطاعات الماء والكهرباء والتطهير بولاية تطوان ، وذلك لتفادي تلوث المياه الصالحة للشرب وحفاظا على جمالية البيئة .

وأكد على صعيد آخر أهمية الطريق الذي ستربط قريبا واد لاو بتطوان في إطار الشريط الساحلي الذي يربط مستقبلا طنجة بالسعيدية ، وذلك لفك العزلة عن الساكنة القاطنة بالمنطقة  ، ورد الاعتبار لهذه المدينة التي تتحول في فصل الصيف إلى محطة سياحية بامتياز يؤمها عشرات الالاف من مختلف مناطق المملكة .

ج/اب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité