Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
12 février 2008

كتاب عن حياة الفنان المرحوم عبد الصادق اشقارة

"عبد الصادق اشقارة .. حياة وشهادات",

صدر مؤخرا كتاب عن حياة الفنان المرحوم عبد الصادق اشقارة من إعداد وتأليف

"جمعية عبد الصادق اشقارة للمحافظة على التراث الموسيقي الأندلسي والصوفي الشعبي".
ويقع هذا الكتاب, الذي يحمل عنوان "عبد الصادق اشقارة .. حياة وشهادات", في 94 صفحة من الحجم المتوسط, ويشتمل على عدة محاور رئيسية من بينها نبذة عن حياة هذا الفنان التطواني, وشهادات من ثلة مختارة من محبيه وعشاق فنه من شعراء وزجالين وأدباء وفنانين ومغاربة وأجانب, وكذا باحثين ورؤساء جمعيات.
كما يضم الكتاب تفاصيل موثقة عن بعض روائعه الغنائية كمقطوعة "بنت بلادي" نموذجا, وصور خاصة ومختارة تخلد محطات ومواقف من حياة ومسيرة الفنان الراحل عبد الصادق اشقارة, بالإضافة إلى قائمة بأغاني وقصائد ومقطوعات غناها الراحل طيلة مشواره الفني.
ويعتبر الكتاب, حسب مؤلفيه, مساهمة لتدوين وتخليد الأعمال والإبداعات الفنية والتراثية لهذا الفنان المغربي الكبير بمختلف الوسائل إن على صعيد الموسيقى الأندلسية أو القصائد الصوفية والأغاني الشعبية الموروثة أو المبتكرة.
وسيتم تقديم الكتاب في حفل يقام يوم الجمعة القادم تساهم في تنظيمه الجماعة الحضرية لتطوان والمديرية الجهوية للثقافة لجهة طنجة ` تطوان.
وسيتخلل هذا الحفل قراءات متعددة للكتاب يقدمها أساتذة باحثون ومتخصصون بالإضافة إلى مشاركة الفنان محمد الأمين الأكرمي وبعض أفراد جوق محمد العربي التمسماني للمعهد الموسيقى بتكوان الذين سيقدمون نماذج من الموروث الذي خلفه الراحل عبد الصادق اشقارة سواء في مجال الموسيقى الأندلسية أو الصوفية أو الشعبية.
/أب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité