Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
27 septembre 2007

مشروغ التطهيرالساءل لمدن تطوا ن المضيق الفنيدق انجاز مصرفي بحري

17600518_pإنجاز الشطر الاخير للمصرف البحري من مشروع التطهير السائل لتطوان

تطوان/27/09/ومع/في إطار مشروع التطهير السائل لمدن تطوان ومرتيل والمضيق ، تم أمس الأربعاء بشاطئ مرتيل وضع الشطر الثالث للمصرف البحري الذي سيتم بواسطته طرح المياه المستعملة في أعماق البحر بعيدا عن الشاطئ.

  وكان قد تم في منتصف الشهر الماضي وضع الشطرين الاول والثاني من هذا المشروع الهادف إلى إزالة التلوث عن ساحل تطوان لحماية السكان من الاخطار التي تهدد الصحة العامة ، ومواكبة التطور الاقتصادي الذي تشهده المنطقة .

ويبلغ طول المصرف الصحي /قناة/ الذي ستنتهي أشغال إنجازه في نهاية شهر نونبر القادم 17600560_pبتكلفة تصل إلى 250 مليون درهم ، 3,085 كلم ، وقطره الخارجي 1200 ملم ، ويصل عمقه إلى 39 م .

وذكر السيد جيفر محمد المهندس المكلف المشروع في تصريح لممثلي وسائل الاعلام الوطنية والمحلية بعين المكان ، أن المصرف سيصبح جاهزا للعمل عند الانتهاء قريبا من بناء محطة المعالجة التي تستقبل المياه العادمة من محطات الضخ ، والتي يقدر حجمها ب 32 مليون متر مكعب في السنة تصب مباشرة ودون معالجة في الأودية والبحر.

وذكر أن الشطر الثالث هو الاكبر من نوعه في هذه القناة إذ يبلغ طوله 1200 متر خطي ، في حين لم يتجاوز الشطر الاول 1100 م والشطر الثاني 800 م ، مشيرا إلى أن عملية هذا المصرف تتطلب وسائل لوجيستيكية وتدبيرا محكما ، ويتم إنجازه في عمق البحر بمساعدة سفن جر ودعم لمراقبة العمليات وتدخل غواصين محترفين .

وأضاف المهندس المكلف بالمشروع في تصريحاته للصحفيين على متن باخرة في أعماق البحر ، أن عملية وضع المصرف البحري ، التي تقوم بتنفيذها ثلاثة شركات مغربية وفرنسية وبرتغالية ، يشارك فيها يد عاملة مغربية تقدر بحوالي 100 شخص ، مقدرا طول حياة هذا المصرف ، الذي أنجز بكل عناية ودقة لمقاومة كل التحديات ، بحوالي 50 سنة .

  وأوضح أن المصرف البحري ، الذي يعتبر آخر حلقة من المشروع الكبير الذي تنفذه مجموعة /فيوليا البيئة بالمغرب/ لازالة التلوث عن ساحل تطوان باستثمــــار إجمالــــي يصل إلى 500 مليون درهم ، استقدم من النرويج التي صنع بها إلى الميناء المتوسطي ، ومنه إلى شاطئ مرتيل بواسطة مقطورات الجر .

  ويرمي هذا المشروع ، الذي يوجد في صلب عقد التدبير المفوض الموقع بين الدولة والمجموعة ، إلى وضع 35 كلم من المجمعات الأساسية بغاية التقاط المياه المستعملة المترتبة عن مختلف التجمعات السكانية والمنشئات الصناعية بالمدينة ، والتي سيتم صرفها بعد ذلك  بواسطة 11 محطة للضخ نحو محطة المعالجة المستقبلية قبل صرفها في عرض البحر بواسطة القناة البحرية.

وتجدر الاشارة إلى أن مجموعة / فيوليا البيئة بالمغرب/ ، التي تشغل حوالي 5000 أجير ، موجودة في المغرب منذ 2002 من خلال عقود التدبير المفوض في ميادين توزيع الماء الشروب والكهرباء والتطهيرالسائل ( أمانديس) بطنجة وتطوان و(ريضال) بالرباط سلا ، وكذا من خلال عقود جمع النفايات المنزلية والنظافة ( أونكس) بالرباط ووجدة وآسفي .

ومن ضمن الشركات التابعة للمجموعة بالمغرب، (أمانور)و(هيدروليا) التي تشتغل في ميادين نقل المستخدمين وتنظيف شبكات التطهيروالكهربة الحضرية وأشغال صيانة الماء الشروب. 

وقد استثمرت /فيوليا البيئة بالمغرب/ منذ سنة بدء نشاطها 1,47 مليار درهم من أجل إنجاز مشاريع إزالة التلوث عن الساحلين الأطلسي والمتوسطي وكذا بنهر أبي رقراق، وإنجاز قنوات الصرف  الصحي ومكافحة الفيضانات .

ويوجد بجانب هذا المشروع ، مشروع التطهير السائل لمدينة الفنيدق والمنطقة السياحية "تمودة باي" ، الذي سينجز على ثلاثة مراحل ما بين سنوات 2007 و2021 بكلفة إجمالية تصل إلى 416 مليون درهم .

ويتضمن هذا المشروع ، الذي كان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أعطى مؤخرا أنطلاقة أشغال إنجازه ، إقامة محطة للمعالجة ومد 16,5 كلم من القنوات وثماني محطات للضخ ، وسيتم إنجازه في إطار شراكة بين شركة /أمانديس/ التابعة لمجموعة /فيوليا البيئة/بالمغرب التي تتولى تدبير هذا القطاع بولاية تطوان ، ووكالة تنمية وإنعاش الاقاليم الشمالية للمملكة ، والجماعتين الحضريتين للمضيق والفنيدق .

ج/اب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité