Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
20 décembre 2011

في ندوة وطنية بتطوان: مشاركون يؤكدون على القيمة النبيلة للعمل التطوعي في محاربة الهشاشة

في ندوة وطنية بتطوان: مشاركون يؤكدون على 

القيمة النبيلة للعمل التطوعي في محاربة الهشاشة

أكد المشاركون في ندوة وطنية، نظمها أول أمس الأحد بتطوان، الهلال الأحمر المغربي، dsc0112cgعلى الأهمية التي يكتسيها العمل التطوعي كقيمة نبيلة في محاربة الهشاشة داخل المجتمع.
وأوضح المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظم تحت شعار «دور الهلال الأحمر المغربي في محاربة الهشاشة داخل المجتمعات المحلية»، أن هذه القيمة الإنسانية تحث على إبراز فضيلة التضامن في خدمة الصالح العام، والاهتمام لمشاكل الفئات الأكثر هشاشة.
وبهذه المناسبة، أكد نائب رئيس اللجنة المركزية للهلال الأحمر المغربي دحمان الدرهم، على أن العمل التطوعي قيمة إنسانية تمكن الفرد من خدمة الغير، مضيفا أن الهلال الأحمر المغربي يحتل، بفضل المتطوعين، مكانة متقدمة في مجال محاربة الهشاشة داخل المجتمع، وذلك عبر تشخيص الأوضاع واقتراح حلول تمكن من الاستجابة لتطلعات المواطنين.
وأضاف، في كلمة في افتتاح هذه الندوة، أنه يتعين على المؤسسات العمومية ومخططات التنمية إيلاء اهتمام كبير لمجالات الصحة والهجرة والعمل التطوعي، وهي مجالات تدخل في صلب انشغالات الهلال الأحمر المغربي، الذي يأمل في إرساء شراكات تمكن من بلورة مقاربة متعددة الجوانب بغية معالجة مشاكل المجتمع، وتعبئة جهود المتدخلين.
من جهته، أكد جيرار لوتريد، مسؤول منطقة شمال إفريقيا بالاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر (منظمة تضم 187 هيئة وطنية واتحادا إقليميا)، أن العمل التطوعي يمكن هذه المنظمات الإنسانية من تقديم الدعم اللازم للفئات الأكثر هشاشة.
ودعا لوتريد إلى تضافر جهود الهلال الأحمر والصليب الأحمر من أجل رفع، وبشكل مشترك، التحديات التي تواجهها الإنسانية على الصعيد الإفريقي، خاصة في ما يتعلق بانتشار داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا)dsc00584p ومشكل الهجرة.
من جانبه، أبرز مدير مركز صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة لتكوين المتطوعين والأطر الصحية بتطوان، محمد السوعلي أن العمل التطوعي يمكن الهلال الأحمر المغربي من التوفر على الكفاءات الضرورية للتدخل ومحاربة الهشاشة، خاصة لدى الفئات الأكثر هشاشة وتهميشا.
وتميز هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة داء فقدان المناعة المكتسبة واليوم العالمي للهجرة واليوم العالمي للعمل التطوعي، بتنظيم ثلاثة موائد مستديرة تمحورت حول قضايا العمل التطوعي والمساعدات الإنسانية المقدمة للأشخاص المعوزين.
وشارك في أشغال هذا اللقاء الوطني أطر ومتطوعون من الهلال الأحمر المغربي وممثلون عن الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر وباحثون وخبراء من مختلف المنظمات والهيئات العاملة في مجال العمل التطوعي

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité