Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
16 décembre 2011

اخبار من مدينة شفشا ون

المجلس البلدي لمدينة شفشاون يوافق على

مشروع ملائمة تصميم التهيئة

إن المجلس البلدي لمدينة شفشاون المجتمع في دورة استثنائية بتاريخ 07/12/2011 لدراسة مشروع ملائمة تصميم التهيئة الحضرية للمدينة .

بعد استماعه إلى العرض الشافي الذي تقدم به السيد رئيس ملحقة الوكالة الحضرية بشفشاون حول مشروع ملائمة تصميم التهيئة والذي تطرق للسياق التاريخي والمحددات السوسيو اقتصادية والتوجهات العمرانية التي أطرت عملية الإعداد التقني للمشروع.

وبعد استماعه لعرض السيد رئيس قسم التعمير بعمالة شفشاون، الذي ذكر بالضوابط القانونية التي تحكم عمليات إعداد مشروع تصميم التهيئة.

وبعد استماعه للعرض الذي تقدم به السيد رئيس اللجنة المكلفة بالتعمير وإعداد التراب والبيئة والمرافق العمومية، والذي تضمن خلاصات أشغال اللجنة بعد دراستها لملاحظات المواطنات والمواطنين التي بلغ عددها 340 ملاحظة وإبداء الرأي فيها.

يوافق بأغلبية أعضائه الحاضرين على مشروع ملائمة تصميم التهيئة مع تبني جميع الملاحظات والاقتراحات الواردة في تقرير اللجنة المكلفة بالتعمير وأخرى تم التعبير عنها أثناء الجلسة، وعرضها على اللجنة الوطنية المركزية قصد إدماجها في مشروع تصميم التهيئة قبل صدور النص القاضي بالمصادقة عليه طبقا لمقتضيات المواد من 24 إلى 26 من الظهير الشريف رقم 1.92.31 بتاريخ 17 يونيو 1992 بتنفيذ القانون رقم 012.90 المتعلق بالتعمير.

وقد نوه رئيس المجلس البلدي السيد محمد السفياني بالعمل الكبير الذي قامت به جميع الأطراف المتداخلة في إطار مقاربة تشاركية تحرص على المصلحة العامة دون الإضرار بمصالح المواطنين، مذكرا أن خلال الولاية الحالية للمجلس، تم إخراج عدة وثائق للتعمير والمصادقة عليها تهم أساسا تصميم التهيئة للمدينة العتيقة وضابطة التعمير وسبعة تصاميم متعلقة بإعادة هيكلة الأحياء الهامشية...وتوج هذا المجهود في مجال التعمير بالموافقة على مشروع ملائمة تصميم التهيئة الحضرية للمدينة  

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

الانطلاقة الفعلية لتجربة رائدة 

لتسويق المنتجات المحلية بمدينة شفشاون

في إطار السعي الحثيث للجماعة الحضرية لمدينة شفشاون للحفاظ على الموروث التراثي للمدينة، وتماشيا مع برنامج الحمية المتوسطية، تم يومه الخميس03 نوفمبر2011 على الساعة 11:00 صباحا، بساحة باب السوق، افتتاح مشروع سوق للمنتجات المجالية، أطلق عليه اسم سوق بلدي، المنجز من طرف الجماعة الحضرية بشراكة مع بعض جمعيات المجتمع المدني1323910468ddddddddddddddحضر الافتتاح بالإضافة إلى رئيس الجماعة الحضرية السيد محمد السفياني و بعض المستشارات و المستشارين الجماعيين، باشا المدينة وقائد المقاطعة الأولى وممثل الأمن الوطني وممثلي جمعيات المجتمع المدني الشفشاوني ومدير مكتب الدراسات للتنوع والتنمية وممثل جمعية مجالات وثقافة وأرباب الفنادق والمطاعم علاوة عن فعاليات ثقافية وفنية وأدبية...

وفي نفس الإطار، سبق هذا الافتتاح في الساعة 9:30 صباحا من نفس اليوم بالمكتبة البلدية مناهل العرفان، إقامة ورشة تحسيسية لفائدة تلميذات و تلاميذ المدارس الابتدائية القاطنين بحي باب السوق وبمحيطه حول موضوع ( تنوع وغنى وعراقة المنتجات المجالية).

أما الفترة المسائية، فقد تميزت بتنظيم مائدة مستديرة بقاعة الندوات التابعة للمكتبة البلدية مناهل العرفان حول موضوع )تثمين المنتجات المجالية وأهمية المسالك الصغرى فيما يخص تسويق هذه المنتجات وخلق تكامل ما بين القطاعين الفلاحي و السياحي( بمشاركة خبراء دوليين ووطنيين.

 و للإشارة فإن افتتاح هذا المشروع جاء بناء على نتائج دراسة ميدانية أنجزت حول إمكانيات إحداث سوق بلدي لتسويق المنتجات المجالية بطابع محلي، قدمت في لقاء سابق في إطار مشروع ميركميد.

وقد واكب هذا النشاط تغطية إعلامية كان من أبرزها القناة الأولى التلفزية RTM والإذاعة الجهوية بتطوان اللتين أسهمتا في إبراز هذا الحدث، الذي يعتبر تجربة نموذجية رائدة على المستوى الوطني

/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

المجلس البلدي لمدينة شفشاون يصادق على ميزانية 2012

ويحدث شركة للتنمية المحلية

 انعقدت الجلسة الثانية للدورة العادية والعلنية لشهر أكتوبر، يومه الأربعاء 02 نوفمبر من نفس السنة، وقد تميزت بالتصويت بإجماع الحاضرين على جل النقط المدرجة بجدول الأعمال.  

ويعد مشروع ميزانية 2012 من أهم النقط التي صودق عليها بإجماع  الأعضاء الحاضرين كل باب على حدة. كما تمت المصادقة بالإجماع على برمجة الفائض التقديري برسم السنة المالية 2012.

وقد تميزت الجلسة أيضا بالمصادقة بالإجماع على إحداث شركة التنمية المحلية وقانونها الأساسي، والتي سيعهد إليها تدبير بعض المرافق كمرفق الإنارة العمومية والمناطق الخضراء والصيانة العامة واستغلال مواقف السيارات، وقد صادق المجلس البلدي بالإجماع على كنانيش التحملات المتعلقة بتدبير هذه القطاعات من طرف الشركة. أما فيما يخص النقطة المتعلقة بالمصادقة على كناش التحملات بإسناد القيام بمهمة صاحب المشروع المنتدب لشركة التنمية المحلية فقد تم إرجاء البث فيها إلى دورة لاحقة.كما اتسمت هذه الجلسة بالمصادقة على اقتناء قطعة أرضية في ملك الخواص الكائنة بشارع علال بن عبد الله لتخصيصها لموقف سيارات الأجرة الكبيرة، بينما صودق بالإجماع على إرجاء البث في النقطتين 15 و 16 المتعلقتين باقتناء قطعتين أرضيتين في ملك الخواص لبناء محطة التصفية في الأولى وإنشاء منطقة

للأنشطة الاقتصادية في الثانية إلى دورة أخرى.

وفي نفس السياق، صادق المجلس بإجماع الحاضرين على النقط التالية:

-    المصادقة على اتفاقية شراكة مابين الجماعة الحضرية وعمالة الإقليم ومجلس الجهة والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لبناء فضاء تربوي وتثقيفي ومتحفي للمقاومة بالمدينة، مع منح الرئيس الصلاحية لتحديد مقدار المساهمة المالية بعد الاضطلاع على قيمة المشروع والتباحث مع مكتب المجلس.

-    المصادقة على مراسلة وزير الأوقاف وعامل الإقليم حول وضعية المساجد المغلقة والآيلة للسقوط.

-    المصادقة على النظام الداخلي لدار الجمعيات.

-    المصادقة على النظام الداخلي لمجمع محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة.

-    المصادقة على النظام الداخلي لخزانة مناهل العرفان.

أما النقطة الأخيرة والمتعلقة بتعديل القرار الجبائي فقد تم إرجاؤها لدورة لاحقة.

وبهذا أعلن السيد رئيس المجلس البلدي عن اختتام الدورة العادية والعلنية لشهر أكتوبر 2011 في الساعة 12:30 زوالا من نفس اليوم

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité