Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
1 novembre 2011

على هامش أشغال دورة أكتوبر العادية 2011 رئيس الجماعة: يصف ثائرة "نائبه الرابع" بالحمق والتهريج الحلقي. وباشا المدينة: ينبه ا

على هامش أشغال دورة أكتوبر العادية  2011

رئيس الجماعة: يصف ثائرة "نائبه الرابع"  بالحمق والتهريج الحلقي.

وباشا المدينة: ينبه ادعمار لحيثيات حكم قضائي سابق .

أجلت لوقت لاحق جماعة تطوان الحضرية اختتام دورتها العادية لشهر أكتوبر، أشغالها التي عقدت بقاعة جلسات قصر البلدية، يومه الجمعة 28 أكتوبر 2011ابتداءا من الساعة الثالثة و55 دقيقة استهلت بقراءة الفاتحة على روح الفقيدين الجماعيين لسان الدين أبشير واحمد ازداد .

أشغال الطور الأول من الدورة التي تمت المصادقة من خلالها على كل النقط المجدولة ،فيما أجلت 7 نقاط متبقيات لموعد اختتام الدورة لاحقا. افتتحت بالتداول حول النقطة المتعلقة بتفويت قطعة أرضية متواجدة بحي النقاطة لفائدة جمعية الأعمال الاجتماعية التابعة لموظفي وأعوان الجماعة لأجل استغلالها كسكن اجتماعي لفائدتهم . حيث تدخل بخصوصها عبد السلام اخوماش ثائرا متهما رئاسة المجلس بالكذب والقيام بحملة انتخابية، متسائلا سبب برمجة النقطة في هذا الوقت بالذات هي التي انتظرت سنتين للمصادقة عليها ، كما وعرج المتحدث عن أمور جانبية - يعتقد البعض أنها إحدى أسباب ثوراته المتكررة- متعلقة بوضعه كنائب للرئيس مذكرا بالحكم القضائي القاضي بتعليق تنفيذ إقالة المجلس له كنائب رابع للرئيس .                             

عضو أخر مستقل، حذر في سياق النقطة المتداول بشأنها أن القطعة الأرضية المخصصة للمشروع غير مناسبة للبناء بسبب عمقها الكبير مما سيثقل كاهل المستفيدين منها.              

رئيس الجماعة محمد ادعمار ( اختير وكيلا للائحة حزب المصباح لاستحقاقات 25 نونبر التشريعية) وفي معرض كلمته، وصف تدخل الأول بمزايدات مسيئة هي عبارة عن كلام أحمق لشخص يقوم بحلقية لا غير .مسترسلا في تدخله أن موقع القطعة أنجز له مسحا طبوغرافيا جديدا وان الجماعة ستساعد جمعية الموظفين في مراحل المشروع الاجتماعي .                

النقطة الثانية بجدول الأعمال والمتعلقة بتفويت 4 قطع أرضية بالمنطقة الصناعية - 43 - 96 -95-97-. لفائدة مستثمرين صناعيين جدد. هذا الأمر وللإشارة كان محط إشعار سابق وجهته رئاسة الجماعة لأصحاب القطع الأرضية الغير ممتثلين لكناش التحملات ،ببدء الشروع في الإجراءات القانونية لتطبيق مقتضيات المادة 09-8 من دفتر التحملات قصد سحب القطع الأرضية الصناعية بما عليها من بنايات وتخصيصها لمستثمرين صناعيين جدد، وقد أحصت اللجنة الإقليمية المكلفة أنذاك ما يقارب ال40 قطعة أرضية مخالفة للقوانين .                  

 تدخلات الأعضاء المستشارين بخصوص هذه النقطة ، انتقدت غالبيتها ثمن 70 درهم المحدد للمتر الواحد لقطع الأراضي الصناعية ، مما يحرم الجماعة من مدا خيل مالية مهمة، كما وشجبوا خرق القوانين المعتمدة خاصة ما يتعلق بتحويل أراضي صناعية مخصصة للإنتاج إلى مستودعات للتخزين أو حتى للتوزيع .                                                            

ادعمار وبعد أن نبهه باشا المدينة عبد الكريم ألحامدي لبعض حيثيات النقطة وتواجد أحكام قضائية بشأنها .صحح معطياتها على مسامع أعضاء المجلس من أن القطع الأرضية الصناعية -95.96.97.- فوتت لمستفيدها بموجب حكم قضائي سابق ،فيما القطعة الرابعة -43-.خصصت لمستفيدها في إطار اللجنة الإدارية الولائية المتعددة الأطراف قبل مصادقة مجلسنا عليها اليوم كحلقة أخيرة لمسطرة التفويت العادية – يضيف ادعمار-.                                       

ووصولا إلى النقط أل 11 التالية والتي تمت المصادقة عليها كدالك تارة بالإجماع وتارة بأغلبية مطلقة، فيما أرجئت أل 7 نقاط أخريات للجلسة الختامية المقبلة لدورة أكتوبر 2011 .تم التداول فيما يهم مجموعة مشاريع لشق طرق عمومية وإحداث منتزهات خضراء ومرافق أخرى ، هته البرامج كانت وحسب مصلحة التواصل والإعلام الجماعية النشيطة بأخبارها المستجدة . خلاصة اجتماع سابق للجنة التعمير التابعة للجماعة، تمت من خلاله رفع توصيات وملاحظات على أنظار المجلس لتداولها بالدورة.وللتذكير فالأمر يتعلق بانجاز مشاريع البرنامج التاهيلي الحضري للمدينة 2009\2012. المرصودة له اعتمادات مالية قدرها مليار و63 مليون درهم  ترتكز أهم فقراته على الأحياء الهامشية الناقصة التجهيز، عاهل البلاد كان قد أعطى انطلاقة المشروع التاهيلي أوائل سنة 2010  بمدخل حي البار بورين هذا الأخير الذي أصبح منتزها اخضر لساكنته.    

وفي الأخير تأجيل اختتام أشغال دورة أكتوبر العادية 2011 لموعد لاحق ،علما أن المادة 37 من القانون الداخلي للمجلس تنص بوجوب تحديد الموعد التالي لانعقاد المجلس قبل رفع الجلسة.                                               

المناصرة عدنان

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité