Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
6 octobre 2011

صابة أكثر من 6 معطلين في تدخل أمني بالمضيق

إصابة أكثر من 6 معطلين في تدخل أمني بالمضيق

أثناء محاولتهم تنظيم مسيرة احتجاجية إلى غاية الإقامة الملكية في المدينة السياحية
جمال وهبي

عرفت مسيرة احتجاجية نظّمها فرع مدينة المضيق للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب تدخلا أمنيا عنيفا، بعدما كانوا يعتزمون الوصول إلى غاية الإقامة الملكية

في المدينة السياحية. وقد أسفر التدخل الأمني لقوات التدخل السريع والقوات المساعدة ضد المعطلين عن إصابة أكثر من 6 بجروح متفاوتة الخطورة وبرضوض بليغة.
وقد انطلقت فصول التدخل الأمني ضد معطلي المضيق بعد قيام  القوات العمومية بتفريق مسيرة لهم أثناء توجههم إلى الإقامة الصيفية للملك، حيث تم استدعاء العشرات من فرق التدخل السريع، التي لم تتورع في تعنيفهم والاعتداء عليهم بالهراوات. وعرفت المسيرة  كرّا وفرّا بين الطرفين في الكورنيش الساحلي للمدينة، كما تم سحب بعض آلات التصوير، درءا لـ»توثيق» التدخل الأمني. كما تم نزع وتمزيق لافتة الجمعية التي كانت تتصدر المسيرة، وحاولت المصالح الأمنية اعتقال محمد بنعلي، رئيس فرع المضيق للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب.
ورغم ذلك، أصرّ المعطلون على مواصلة احتجاجهم، حيث توجهوا، مجددا، إلى وسط الساحة الحمراء، التي عرفت حصارا أمنيا غير مسبوق، قبل أن ينضمّ إليهم عدد من شباب المدينة، تضامنا معهم ضد ما  تعرّضوا له من اعتداءات.
 من جهتهم، أعرب عدد من المعطلين عن استيائهم مما وصفوه بـ»تنصل عامل عمالة المضيق -الفنيدق من اتفاقيته معهم، مشيرين إلى أنه وجّه رسالة إلى رؤساء الجماعات المحلية التابعين لهده العمالة، تحت رقم 5477 بتاريخ 29 شتنبر الماضي، تتعلق بموضوع «تنظيم مباريات التوظيف في الجماعات الترابية». وأضاف محدثونا أن هذه الرسالة جاءت لتذكر بإطار الاختصاصات المنوطة بالجماعات الترابية في مجال التوظيف والعمل على تنظيم المباريات لسد حاجياتها من مختلف الأطر، وفق النصوص القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل». وأشارت الرسالة ذاتها إلى أنه من أجل تسهيل هذه المباريات وجعلها أكثر نجاعة، يمكن اللجوء إلى التنظيم المشترَك لها وفق المقتضيات التنظيمية المنصوص عليها في الأنظمة الأساسية. وأكدت مصادرنا أن العامل شدّد في مذكرته على الإخبار أنه «تَقرّرَ تنظيم مباريات مشترَكة بين الجماعات الترابية على مستوى العمالات»، وهي المذكرة التي يعتبرها المعطلون «التفافا خطيرا» على مطالب الجمعيات الوطنية لحمَلة الشهادات المعطلين بالمغرب، الذين سبق لهم أن وقّعوا محاضر مع بعض رؤساء الجماعات في الإقليم بشأن التوظيف المباشر. وتؤكد  المذكرة، الموقعة من طرف الكاتب العام لعمالة المضيق -الفنيدق، أن السبيل الوحيد للتوظيف هو إجراء مباريات حسب ما ينص على ذلك قانون الوظيفة العمومية، وهو المطلب الذي ترفضه الجمعية الوطنية لحمَلة الشهادات المعطلين بالمغرب.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité