Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
5 septembre 2011

تقرير عن مشاركة الفرع في اشغال المجلس الوطني الفيديرالي للنقابة

النقابة الوطنية للصحافة المغربية 
فرع تطوان
تقرير عن مشاركة الفرع في
اشغال المجلس الوطني الفيديرالي للنقابة 

انعقد مقر وكالة المغرب العربي للأنباء بمدينة الرباط، المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الأحد 4 شتنبر خصص بالأساس لتدارس تقرير المكتب الوطني فيما بين الدورتين، وهي الفترة التي تميزت بتحولات وتطورات مهمة في المشهد المغربي خاصة في مجال الإعلام وحرية الصحافة وكذلك الدستور الجديد وغيره. تجدون رفقته نسخة من تقرير المكتب الوطني. 
تدخلات غالبية اعضاء المجلس الوطني الفدرالي ركزت على الدور الذي يجب ان تلعبه النقابة في هذا الحراك المجتمعي وكذلك البحث عن حلفاء وطنيين ومحليين لتطوير هذا الاداء وظهور النقابة بشكل جيد.
على مستوى تدخل الكاتب العام لفرع تطوان، عضو المجلس الوطني الفيدالي المنتخب، انتقد عدم اهتمام المكتب الوطني ببعض قضايا الفروع بالقدر الذي نجد اهتمامه بما يحدث على مستوى الرباط والدار البيضاء، لكنه حيى أداء رئيس النقابة الزميل يونس مجاهد الذي يدعم ويساند فرع تطوان بشكل كبير، وهو الجهة التي تتواصل اكثر مع غالبية الفروع، وقد تمت المطالبة بإنشاء لجنة او تنسيقية من داخل المكتب الوطني تكون مهمتها التواصل مع الفروع وتتبع تقاريرها وأنشطتها.
تم طرح القضايا التي عاشها الفرع والبيانات التي أصدرها والمواقف النضالية التي خاضها خلال هاته الفترة، وعلى رأسها الوقفة الإحتجاجية التي نظمت، والبيانات التي صدرت في اعقاب اعتداءات تعرض لها زملاء، وتم شرح ذلك بالتدقيق كما تم انتقاد أداء الصفحة الإلكترونية للنقابة، لكونها لم تتفاعل إيجابيا مع تلك البيانات والأنشطة التي ترسل وتبقى مهملة.
طرحت أيضا قضية التحاق الفرع بتنسيقية 20 فبراير وبعض التحفظات التي تم إبدائها لاحقا من طرف بعض الزملاء بالمكتب وخارجه، فتمت مطالبة المكتب الوطني والمجلس الفيدرالي باتخاذ موقف واضح اتجاه ذلك لمعرفة ما يمكن فعله.
كما تناولت نفس المداخلة مقترحات بخصوص المجلس الوطني للصحافة الذي تنشئه الدولة لحماية المهنة وتنظيمها، وشدد كاتب الفرع أيضا على مسألة تنظيم المهنة منوها بالزملاء بفرع تطوان الذين يتصدون بشكل حازم وجماعي لجميع الجهات والأطراف التي تحاول النيل من الصحافة أو التطاول عليها مخبرا ب\إنجاز صدريات خاصة بالفرع وبادجات للسياراتن وقدم نماذج منها للمجتمعين الذين استحسنوها واخذوها كنموذج لما يمكن فعله لاحقا.
رئيس النقابة الزميل يونس مجاهد وبعض المداخلات اللاحقة نوهت بفرع تطوان وعمله النضالي أساسا اتجاه "المتطفلين" على الصحافة وقدرة الفرع على فرض ذاته اتجاه السلطات والمؤسسات الرسمية والغير الرسمية. كما تمت تحية نضالاته على مستوى التنسيق مع حركة 20 فبراير، والتي اتخذ قرار 
دعمها ومساندتها وفق مبائ واهداف النقابة، دون الإنسياق وراء أية شعارات أو ما يمكن أن يؤثر على استقلالية النقابة ،منوها بفتح مقر الفرع في وجه الفعاليات والجمعيات والمؤسسا لعقد ندوات صحفية، واعدا بتقديم الدعم المادي والمعنوي للفرع لما وفق التصور الجديد الذي ستخرج به الندور التنظيمية التي ستعقد قريبا.
مصطفى العباسيالكاتب العام للفرع
عضو المجلس الوطني الفدرالي
Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité