Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
30 mars 2011

مشاركة شريط "بنتين من مصر" بمهرجان تطوان السينمائي الأولى لفيلم مصري بالخارج بعد ثورة 25 يناير (المخرج)

مشاركة شريط "بنتين من مصر" بمهرجان تطوان السينمائي 
الأولى لفيلم مصري بالخارج بعد ثورة 25 يناير

 تطوان -....- أكد المخرج محمد أمين، الذي يشارك فيلمه "بنتين من مصر" (2010) في المسابقة الرسمية للدورة 17 لمهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط، أن هذه المشاركة هي الأولى لشريط مصري في تظاهرة دولية بعد ثورة 25 يناير.

وأوضح محمد أمين، الذي أثارت أفلامه خاصة منها "جاءنا البيان التالي" جدلا بين النقاد على مستوى موضوعاتها وطريقة معالجتها، أن "بنتين من مصر" سبق أن تم منعه ببعض البلدان العربية بسبب موضوعه الجريء.
وأبرز محمد أمين، خلال جلسة نقاش بدار الثقافة بتطوان تميزت بحضور طاقم الفيلم، أن "بنتين من مصر" يقارب موضوعا شائكا في العالم العربي يتعلق ب`"العنوسة"، وذلك في إطار درامي تتصارع فيه البطلتين لمواجهة نظرة المجتمع.
وأمام النقاش الحاد الذي أثاره الفيلم بمصر والعالم العربي، سجل المخرج المصري أنه لا يعتمد في رؤيته الإخراجية على "الإثارة الرخيصة"، بل يلجأ إلى معالجة القضايا الصادمة منها كارتفاع سن الزواج لدى الفتيات بمصر والعالم العربي، والبطالة والأحداث السياسية (المظاهرات، الاعتصامات والإضرابات ..وبخصوص قضية الرقابة التي مورست على الفيلم بمصر قبل ثلاث سنوات، قال إنه اضطر إلى حذف فقرات من الحوار بين الشخصيات، للتخفيف من حدته وحتى لا يصدم المشاهد بجرأته، وذلك راجع بالأساس إلى النظرة السلبية والاختزالية للأفلام الجريئة على العموم.
من جهتها، أبرزت بطلة الفيلم الممثلة زينة، أن الأحداث التي يرويها فيلم "بنتين من مصر"، تتميز بجاذبية فضلا عن صدق الشخصيات وقدرة القصة على الإقناع.
وأضافت أن الفيلم نجح في ملامسة قضايا المرأة العربية كضعف شخصية بعض النساء واستسلامهن لرغبات الأزواج.
وأشارت بطلة الفيلم إلى أن قوة فيلم "بنتين من مصر" تكمن في الحضور الفعال لبصمة المخرج محمد أمين، الذي يعده النقاد من رواد السينما الواقعية بالعالم العربي، وهو الذي بدأ مساره الفني كمخرج ومؤلف بشريط "فيلم ثقافي" (2000) ثم قام بكتابة سيناريو أفلام "جاءنا البيان التالي" و"افريكانو".
إلا أن الظهور البارز لمحمد أمين كمخرج ومؤلف كان بعد خمس سنوات في عام 2005 من خلال فيلم "ليلة سقوط بغداديشار إلى أدوار "بنتين من مصر" كانت من أداء زينة وصبا مبارك وطارق لطفي ورامي وحيد وأحمد وفيق

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité