Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
4 mars 2011

الدورة الأولى ل"مهرجان العاصمة للمسرح المغربي" ما بين 22 و31 مارس الجاري

الدورة الأولى ل"مهرجان العاصمة للمسرح
 المغربي" ما بين 22 و31 مارس الجاري

- بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، وبمبادرة من مؤسسة فنون العاصمة، تنظم الدورة الأولى ل"مهرجان العاصمة للمسرح المغربي" ما بين 22 و31 مارس الجاري.

واختار المنظمون لهذه الدورة، التي ستقام برحاب المسرح الوطني محمد الخامس والتي أطلق عليها "دورة المرحوم محمد سعيد عفيفي"، شعار "ذاكرة المسرح المغربي".
وستعرض خلال هذه الدورة، التي تنظم بشراكة مع وزارة الثقافة والمسرح الوطني محمد الخامس، مسرحيات من إبداع فرق من مراكش وشفشاون والحسيمة والرباط.
وهكذا ستعرض على التوالي أيام 22 و 24 و 28 و 29 مارس الجاري مسرحيات "الحماق بعقلو" لفرقة ورشة الإبداع دراما، و"كلاكاج" لفرقة مسرح المدينة الصغيرة، و"توت نين زو" لفرقة تفسوين للمسرح الأمازيغي، و"الهواوي قايد النسا" لفرقة طقوس 4 .
يذكر أن محمد سعيد عفيفي، الذي تحمل الدورة الاولى ل`"مهرجان العاصمة للمسرح المغربي" اسمه، توفي في شتنبر 2009، ويعتبر الراحل أحد رواد الركح المغربي، بدأ مساره في الستينيات من القرن الماضي مع فرقة المعمورة وتميز بأدائه لشخصيات عطيل وهامليت.
شغل الراحل في سبعينيات القرن الماضي منصب مدير المسرح البلدي بالجديدة، حيث أنتج أعمالا مسرحية مهمة منها "اعمايل جحا" و"السوانح" و"التكعكيعة" مع الفنانين محمد بنبراهيم ومحمد الدرهم ومحمد شهرمان.
وشارك الراحل في أعمال تلفزيونية وسينمائية من بينها "السراب" للمخرج أحمد البوعناني و"فيها الملحة والسكر وما بغاتش تموت" للمخرج حكيم نوري

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité