Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
26 février 2011

مغاربة مليلية المحتلة يحتجون على "انتهاك حقوقهم الأساسية"

مغاربة مليلية المحتلة يحتجون
على "انتهاك حقوقهم الأساسية"

مليلية المحتلة-25-2-2011- نزل مغاربة مليلية المحتلة إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة، احتجاجا على "الانتهاك المنهجي" لحقوقهم الأساسية من قبل السلطات الاسبانية.

ونزل أزيد من ألفي شخص إلى شارع (خوان كارلوس) قبل أن يتجمعوا في (ساحة إسبانيا) للتنديد بالممارسات "غير المشروعة" للسلطات المحلية، خاصة الحرس المدني الاسباني تجاه مغاربة الثغر المحتل، والتمييز الذي يطالهم اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا.

وقد لبت نحو عشرين جمعية محلية تمثل مختلف حساسيات المدينة النداء الذي أطلقه في وقت سابق (التحالف من أجل مليلية)، الحزب الرئيسي المعارض في الثغر المحتل.

ورفع المتظاهرون مجموعة من الشعارات من قبيل "صوتي ليس للبيع"، و"الحرية والكرامة لسكان مليلية"، مؤكدين تصميمهم مواصلة نضالهم من أجل استعادة حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وكانت "لجنة الدعم لمغاربة مليلية" التي تتألف من عدة جمعيات في منطقة الريف، قد أعربت عن "تضامنها ودعمها اللامشروط " لمغاربة مليلية المحتلة.

وأعربت اللجنة، في بيان توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، عن دعمها لمطالب المحتجين التي هدفها الوحيد الدفاع عن القيم والمبادئ الضامنة لحق مغاربة مليلية المحتلة في الكرامة والحرية والعدالة والأمن.

وقد كانت المدينة المحتلة، خاصة حي "لا كندا"، في نونبر الماضي مسرحا لاحتجاجات عنيفة من قبل شبان غاضبين جراء ظروفهم المعيشية المتردية والبطالة، والتي تفاقمت بسبب تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية.

ويحتج المتظاهرون، المنحدرون من الأحياء الهامشية حيث يتركز مغاربة مليلية، خاصة على استثنائهم من برنامج التشغيل الذي وضعته السلطات المحلية، متهمين هذه الأخيرة بتفضيل الإسبان القادمين من مدن أخرى.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité