Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
27 décembre 2010

تطوان تستعد لتخليد الذكرى العاشرة لرحيل أستاذ الموسيقى الأندلسية الكبير العربي التمسماني

تطوان تستعد لتخليد الذكرى العاشرة لرحيل أستاذ
الموسيقى الأندلسية الكبير العربي التمسماني

تطوان -26-12-2010- تستعد مدينة تطوان، وخاصة عشاق الموسيقى الأندلسية للاحتفال يوم 14 يناير المقبل بالذكرى العاشرة لرحيل الاستاذ الكبير محمد العربي التمسماني.

تطوان تستعد لتخليد الذكرى العاشرة لرحيل أستاذ الموسيقى الأندلسية الكبير العربي التمسماني

وكان الأستاذ التمسماني، الذي بصم، إلى جانب اثنين من عمالقة الموسيقى الأندلسية هما مولاي أحمد الوكيلي وعبد الكريم الرايس اللذين رحلا على التوالي سنتي 1989 و 1996 ، بحروف من ذهب هذا النمط من الموسيقى الغنية جدا، قد توفي يوم 6 يناير 2001 بعد صراع مرير مع المرض.
وسلم المرحوم العربي التمسماني، قبل وفاته، المشعل إلى أمين محمد الأكرمي، وهو أحد عشاق موسيقى الآلة الذي أصبح رئيس جوق محمد العربي التابع للمعهد Photo2173الموسيقي بتطوان .
وقال السيد الأكرمي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الحفل سيتميز بمشاركة الفنان الحاج باجدوب ، وعبد السلام السفياني وزينب أفيلال، وستكون هذه الأمسية في مستوى مكانة هذا الموسيقي الكبير، مضيفا أنه سيتم لأول مرة تكريم زوجة الراحل العربي التمسماني.
ويعد الفنان الراحل محمد العربي التمسماني من الأسماء التي امتلأ بها وجدان عشاق الفن العريق، إذ أعطى بسخاء كبير وقدم أجمل الإبداعات للموسيقى الأندلسية المغربية فكان قدوة في حمل راية التجديد في أساليب الأداء والعزف وفي تحمل مسؤولية الرسالة الفنية على عاتقه برباطة جأش ورحابة صدر لازمته إلى أن وافاه الأجل المحتوم.
ومحمد العربي التمسماني من مواليد سنة 1920 بمدينة طنجة وسط أسرة عريقة عرفت بولعها الشديد بالموسيقى والفن.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité