Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
14 décembre 2010

ورشة دولية بالقنيطرة حول تثمين النفايات العضوية

ورشة دولية بالقنيطرة حول تثمين النفايات العضوية

القنيطرة ....افتتحت أمس الاثنين بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة أشغال ورشة دولية حول تثمين النفايات العضوية والطاقات المتجددة بمشاركة خبراء مغاربة وأجانب ينتمون إلى عدة بلدان متوسطية.

ويندرج هذا الملتقى، الذي يعد الأول من نوعه في إطار سلسلة من الأنشطة المماثلة، في إطار مشروع خاص بتثمين النفايات العضوية والطاقات المتجددة بالمغرب ينظم بتعاون بين جامعتي ابن طفيل وقرطبة باسبانيا.

ويستفيد من هذا الملتقى، الذي يعرف مشاركة خبراء من المغرب وألمانيا وفرنسا وايطاليا والبرتغال وتركيا، طلبة أسلاك الدكتوراه والماستر، والمهنيين من القطاع الخاص.

وأكد عميد كلية العلوم بجامعة ابن طفيل السيد علي البوخاري أن هذا الملتقى، يروم الوقوف على التقدم الحاصل في مجال تسميد النفايات العضوية والتكنولوجيات المعتمدة في هذا المجال وتثمين النفايات العضوية، ولاسيما في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وذكر بالورش الكبير الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتطوير الطاقات المتجددة، في أفق تجاوز تبعية المغرب للخارج في مجال الطاقة، مشيرا الى أن انتاج الغاز الطبيعي عبر تثمين النفايات العضوية سيساهم في حماية الموارد الطبيعية الغابوية كما سيمكن الساكنة من الاستفادة من موارد طاقية محلية ومتجددة.

من جانبه، أكد نائب رئيس جامعة ابن طفيل السيد عز الدين الميداوي أن ارتفاع أسعار البترول في السوق العالمية يشكل عائقا أمام تنمية وتقدم البلدان غير المنتجة له، مما يفرض عليها بالتالي استغلال موارد طاقية أخرى كالطاقات المتجددة والعضوية، مشيرا الى أن المغرب انخرط في هذه الدينامية من خلال المشاريع الطموحة للطاقة الشمسية والرامية إلى ضمان إنتاج 42 بالمائة من الطاقة من خلال طاقات متجددة تراعي الحفاظ على البيئة.

وشدد على أهمية تخصص الطلبة في هذه الشعبة مستقبلا، مبرزا أن المغرب سيكون في أفق 2015 في حاجة الى عدد مهم من الأطر المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة.

من جهته، أكد السيد أرتورو شيكا من جامعة قرطبة، أن الهدف من هذا الملتقى هو نقل المعارف الحديثة حول تدبير النفايات العضوية وتثمينها سواء كمورد طبيعي أو كطاقة متجددة.

وأضاف أن النفايات العضوية تمثل في العديد من البلدان المتوسطية أزيد من 50 بالمائة من النفايات التي تنتجها المدن حيث لا يحتمل تخزينها بمطارح النفايات العمومية، وهو ما يطرح بالتالي إشكالية تسرب الغازات الدفيئة، مشددا على أهمية معالجة هذه النفايات باعتبارها مصدرا مهما لإنتاج الطاقات المتجددة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الجماعة الحضرية للقنيطرة السيد عزيز رباح، أن المدينة تنخرط حاليا في مشاريع مرتبطة بالبيئة وأن نتائج هذا الملتقى ستمكن من تأطير هذه المشاريع بشكل أفضل.

وتندرج هذه التظاهرة التي تمتد على مدى خمسة أيام، في إطار مشروع للتعاون بين الجامعات تحت شعار "تقوية مختبر التكنولوجيات الطبيعية، البيئة والجودة في مجال معالجة النفايات العضوية" بدعم من الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité