Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
6 novembre 2010

تطوان تحتفي بالمرأة القروية من خلال "سوق آرت"

تطوان تحتفي بالمرأة القروية من خلال "سوق آرت"

DSC_1032_1_

انطلقت فعاليات معرض "سوق آرت" "ZOCOART" لمنتوجات المرأة القروية المنتمية لجهة طنجة- تطوان واقليم مالاقا الاسباني يوم الجمعة 5 نونبر 2010 ، وستستمر على مدى ثلاثة ايام ، بساحة باب العقلة المحاذية لدار الصنائع بتطوان. وينظم هذا المعرض في اطار برنامج التعاون الاسباني المغربي "الجسور"  الذي تشارك فيه كلا من غرفتي التجارة والصناعة والخدمات لولاية تطوان وطنجة والمجلس الاقليمي لمالقة – اسبانيا. وهو برنامج عابر للحدود مبني على اساس تحسين القدرة التنافسية لكلتا المنطقتين ، وتمت الموافقة عليه في نطاق برنامج بوكتيفيكس ، وهو ممول من قبل الصندوق الأوروبي للتنمية الجهوية.

ويهدف هذا المعرض الى تحسين القدرة التنافسية لقطاع الحرف التقليدية المرتبط بقطاع السياحة القروية ، ويندرج ضمن حملة ترويجية للمنتوجات النسائية بكل من جهة طنجة –تطوان ومنطقة مالقة بالأندلس في أفق التعريف بمهارات الصانعة التقليدية المحلية وتطوير مؤهلاتها وترسيخ مكانتها وتعزيز دورها في النسيج الاقتصادي المحلي وتشجيعها على الانخراط في الأنشطة الاقتصادية المدرة للدخل من اجل دعم استقلالية المرأة القروية، وفتح آفاق المشاركة في العمل الاقتصادي امامها .

وقد اشرف على افتتاح هذا المعرض كلا من السيد عبد اللطيف افيلال، رئيس غرفة التجارة لتطوان والسيد بوشتة التباتو، رئيس المجلس الاقليمي لتطوان، كما حضره السيد فؤاد العماري، عمدة مدينة طنجة، ورئيسي غرفة الصناعة التقليدية بكل من تطوان وطنجة ، والسيد ناصر اللنجري، نائب رئيس الجماعة الحضرية لتطوان ، بينما تم تسجيل غياب كلي لاي ممثل للسلطات الاقليمية والمحلية بتطوان.

وقد ضم هذا المعرض ازيد من 50 رواقا ، تبرز من خلاله المرأة القروية  بكل من شمال المغرب ونظيرتها بالاندلس مهارتها في ابداع تحف فنية ومنتوجات تعبر عن عراقة منطقة البحر الابيض المتوسط وتميزها على مستوى الابداع والعطاء الفني، وكذا التكامل والتقارب في طرق واساليب الابداع والتعاطي مع هذه الحرفة من قبل المرأة القروية المنتمية لكلا ضفتي المتوسط.

ويتضمن برنامج التعاون "الجسور" ايضا ، اوراش تدريبية حرفية للصانعات التقليديات ، كما يتوخى خلق شبكة عابرة للحدود للصانعات التقليديات وموقع على شبكة الانترنيت لتطوير العلاقات التجارية للعاملات في هذا المجال

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité