Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
11 septembre 2010

إذاعة "ميدي 1" فاعل رئيسي في تطوير المشهد الإعلامي بالمغرب (الرئيس المدير العام للإذاعة)

إذاعة "ميدي 1" فاعل رئيسي في تطويرالمشهد الإعلامي بالمغرب

طنجة - أكد الرئيس المدير العام لإذاعة "ميدي 1" السيد حسن خيار أن هذه الإذاعة تشكل واحدا من بين أهم الفاعلين في تطوير المشهد الإعلامي والإذاعي بالمغرب، والذي يعرف حاليا نموا غير مسبوق، وتسعى إلى تعزيز مكانتها كإذاعة مرجعية بمنطقة المغرب العربي وبحوض البحر الأبيض المتوسط.

إذاعة "ميدي 1" فاعل رئيسي في تطوير المشهد الإعلامي بالمغرب (الرئيس المدير العام للإذاعة)

وأشاد السيد خيار، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الذكرى الثلاثين لإطلاق الإذاعة، بتطور وانفتاح المشهد الإعلامي والإذاعي المغربي، مضيفا أن إذاعة "ميدي 1" أخذت على عاتقها مهمة العمل بتشاور مع مختلف الفاعلين في المجال من أجل المساهمة في تطوير المشهد الإعلامي وتحسين جودة العرض الإذاعي.
+ المغرب يؤكد الانفتاح الأكثر تميزا بالمنطقة المغاربية بوجود 17 إذاعة خاصة +
وأوضح أن 17 إذاعة خاصة رأت النور بالمغرب، وهو ما يشكل الانفتاح الأكثر تميزا بمنطقة المغرب العربي، مؤكدا أن هذا التعدد يشكل مكسبا لجميع المهنيين في القطاع وأيضا بالنسبة للمستمعين، مضيفا أن إذاعة "ميدي 1"، ذات التوجه المغاربي والمتوسطي، تسعى إلى تعزيز مكانتها كمدرسة وإذاعة مرجعية في ما يتعلق بالمصداقية والكفاءة.
كما ثمن السيد حسن خيار مجهودات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في مجال تحديد المسؤوليات في الإعلام السمعي البصري، وهو ما سيسمح للمغرب بالتوفر على مشهد إعلامي متنوع وبجودة عالية.
وأكد أن إذاعة "ميدي 1" ليست في نطاق منافسة مع الإذاعات الأخرى لكونها تتوفر على إطار فريد ومتميز بالنظر لطابعها الأورو-مغاربي الناجح والمتوجه نحو عموم المستمعين بمنطقة المغرب العربي، كما تعمل على تطوير مجال استماعها بالعالم بأسره.
وبعد أن أشار إلى أن إذاعة البحر الأبيض المتوسط لا تعاني من مشكل استماع، شدد السيد خيار على أن البحث عن توسيع قاعدة المستمعين ليس هدفا في حد ذاته، وأن السباق نحو الظفر بمستمعين جدد لا يتعين أن يكون على حساب روح الإذاعة ومهمتها المتمثلة في الإخبار والتربية والترفيه بمعايير عالية الجودة وتتماشى مع مبادئ المحطة.
وقال السيد خيار إن محطة "ميدي 1" تفخر بتصورها الفريد وطاقم صحفييها الذي يجمع بين كفاءات من أصول ومشارب مختلفة، في جو من التآلف والاحترام والحوار البناء، الذي قاد إلى التقاء الأفكار مع احترام المعايير الدولية وقواعد المهنة.
وأشار إلى نجاح الاعتماد على صيغة البث باللغتين العربية والفرنسية التي تبنتها إذاعة "ميدي 1" منذ يومها الأول، وهو ما سمح لها بتوسيع هامش المستمعين وتطوير رؤية تحليلية للأحداث، وما شكل عامل إغناء للنقاش بين الصحافيين بالمحطة، سواء المغاربة أو الأجانب.
+ ضرورة تطوير "ميدي 1" لبرامج جديدة تستجيب لانتظارات المستمعين
وبخصوص محاور تطور الإذاعة، أكد السيد خيار أن "ميدي 1" ستعمل على الحفاظ على جودة نشراتها الإخبارية التي صنعت صيت القناة خلال السنوات الماضية بفضل مهنيتها ومصداقيتها، مضيفا أن المجهود الأساسي يتعين أن يتركز على جانب البرمجة من خلال تطوير برامج جديدة تستجيب لانتظارات المستمعين، لكن دون المس بالصورة التي صنعتها القناة لنفسها.
وأوضح أن الحقبة الرقمية فرضت على الإعلام الانفتاح على التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال من أجل الاقتراب أكثر من المستمعين، معتبرا أن إذاعة "ميدي 1" يتعين أن تستفيد من الانفتاح على العالم الرقمي مع الحفاظ على مرجعيتها المغاربية والمتوسطية والشمال إفريقية.
وفي هذا الصدد، أعلن السيد خيار أن محطة "ميدي 1" ستطور إذاعة رقمية تتفاعل في الوقت الآني مع المستمع، بتعاون مع الفاعلين في مجال الاتصالات، مبرزا أن هذا المنعطف الرقمي يشكل المستقبل بالنسبة للإذاعة.
كما أكد أن "ميدي 1" ستواصل مواكبة المشاريع الكبرى قيد الإنجاز، وطنيا وإقليميا، وبالخصوص في إطار الاتحاد من أجل المتوسط، بهدف الحفاظ على مكانتها كإذاعة رائدة في منطقة المغرب الكبير والبحر الأبيض المتوسط.
تجدر الإشارة إلى أن إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية "ميدي 1" رأت النور سنة 1980 إثر رغبة مغربية فرنسية مشتركة، ويتشكل مجلس إدارتها من شركاء ومؤسسات وأبناك مغربية وفرنسية، ويبلغ عدد مستمعيها ما بين 22 و23 مليون مستمع، يتجاوز خلال أيام العطل عتبة 25 مليون مستمع.
وقد خصصت "ميدي 1" أول أمس الأربعاء برمجة خاصة بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسها، تميزت بشهادات مجموعة من الفاعلين في الساحة السياسية والاقتصادية والرياضية والثقافية في حق المحطة

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité