Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
3 septembre 2010

عمدة طنجة يستعيد مقعده البرلماني والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية يخلقان المفاجأة

23234عمدة طنجة يستعيد مقعده البرلماني والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية يخلقان المفاجأة
سباق الانتخابات الجزئية يطيح بالاستقلاليين والعدالة والتنمية

عمر بن شعيب
حصل سمير عبد المولى، عمدة مدينة طنجة، ووكيل لائحة «الأصالة والمعاصرة» على المرتبة الأولى في الانتخابات الجزئية التي شهدتها المدينة، بعدما حصلت لائحته على 570 صوتا، متقدما على مرشح الأحرار محمد الباكوري الذي حل ثانيا ب280 صوتا. وخلق مرشح الاتحاد الدستوري، محمد أقبيب، ومرشح التقدم والاشتراكية، أحمد الديبوني، المفاجأة عندما أعلن عن فوزهما في الانتخابات الجزئية، لملء خمسة مقاعد شاغرة بمجلس المستشارين على صعيد جهة طنجة تطوان، التي جرت، مساء أول أمس، بعدد من مراكز الاقتراع الموزعة على أقاليم الجهة.
وحل محمد أقبيب في المرتبة الثالثة ب270 صوتا، متقدما على مرشح الاتحاد الاشتراكي محمد العلمي، الذي حل في المرتبة الرابعة ب 236 صوتا، فيما حل أحمد الديبوني مرشح التقدم والاشتراكية في المرتبة الخامسة ب 226 صوتا.
وأسفرت نتائج هذه الانتخابات عن مفاجأة أخرى، تتعلق بفشل مرشح الاستقلال، عبد الناصر احسيسن، في استعادة مقعده البرلماني، حيث ظل يتنافس على المقعد الخامس حتى الأنفاس الأخيرة، قبل أن تأتي نتائج إقليم شفشاون التي تشهد أكبر كتلة ناخبة، والتي حسمت في صعود الديبوني بفارق صوتين عن احسيسن.
وراج خلال هذه الانتخابات حديث قوي عن استعمال المال، غير أنه لا توجد معطيات ملموسة تؤكد ذلك، بسبب الأجواء المغلقة والسرية التامة التي أحاطت بهذه العملية الانتخابية. بالمقابل لم يستطع حزب العدالة والتنمية الظفر بالمقعد البرلماني وحل في المرتبة السابعة ب180 صوتا، وهو ما طرح تساؤلات حول مصير أزيد من 60 صوتا فقدها الحزب خلال هذه الانتخابات، وهي أصوات خاصة بأعضاء الحزب في عدد من مناطق الجهة، خصوصا في إقليم شفشاون، الذي يتوفر الحزب فيه على أزيد من 50 صوتا، إذ لم تحصل لائحة «المصباح» بالإقليم إلا على 21 صوتا، حسب النتائج الأولية التي تتوفر عليها «المساء». كما فقد الحزب أيضا عددا من الأصوات في مدينة تطوان، وفي مناطق قروية أخرى نجح فيها منافسون آخرون.
من جانب آخر، أثار مرشح الحركة الشعبية، إبراهيم الذهبي، علامات استفهام كبيرة، عندما لم تحصل لائحته إلا على صوتين، وكأن حزب الحركة الشعبية بمدينة طنجة لا يتوفر إلا على عضوين، في حين يتوفر الحزب في مجلس مدينة طنجة مثلا على أزيد من 10 مستشارين.
وكانت «إشاعات» قوية سربت عشية الانتخابات تفيد بأن إبراهيم الذهبي منح أصواته لمرشح ال«بام»، وهو ما سارع الذهبي إلى نفيه في تصريح ل «المساء»، حيث أكد أنه لم يتنازل عن ترشحه ولم يمنح أصواته لأحد، وأن لديه عددا من المتعاطفين سيصوتون عليه، غير أن النتائج لم تمنح لائحة «السنبلة» إلا صوتين تضاربت الأنباء حول مصدرهما.
وقالت مصادر مطلعة إن الأمين العام للحركة الشعبية احتج بقوة لدى المنسق الجهوي، سمير بروحو، حول ضياع الأصوات، إلا أنه لم يتسن التأكد من صحة هذه الاحتجاجات من مصدر رسمي.
من جهة أخرى، نجح محمد أقبيب، الذي طعن في نتائج الانتخابات السابقة، إلى جانب مرشحين آخرين، في الظفر بأحد المقاعد الخمسة، بعدما سبق أن مورست عليه ضغوطات كبيرة للتراجع عن ترشحه، لكنه كان يرفض العروض المقدمة إليه، ربما لأنه كان متأكدا من فوزه في هذه الانتخابات.
أما أحمد الديبوني، فقد اعتبر فوزه في هذه الانتخابات بمثابة رسالة قوية موجهة إلى قيادات الأصالة والمعاصرة، التي رفضت منحه التزكية، وهي رسالة تفيد بأنه كسب الرهان الذي خاضه في هذه الانتخابات. كما أنه يتوفر على قاعدة انتخابية قوية، خاصة في المناطق القروية التي حصل فيها على عدد كبير من الأصوات.
ونجح حزب الأصالة والمعاصرة في كسب رهانه الداخلي، وتأكيد صواب قراره، عندما استطاع مرشحه سمير عبد المولى تحقيق المرتبة الأولى في هذه الانتخابات، بعدد كبير من الأصوات تجاوزت 500 صوت، رغم أن كل التوقعات كانت تشير إلى أن لائحة ال«بام» لن تتجاوز 400 صوت، في الوقت الذي كان مهندسو الانتخابات داخل الحزب يطمحون في حصد المقعد الثاني وإيصال المنسق الجهوي للحزب، فؤاد العماري، إلى مجلس المستشارين، لكنهم كانوا يحتاجون في ذلك إلى أكثر من 700 صوت، وهي مهمة شبه مستحيلة
.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité