Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
16 août 2010

قافلة صنعة بلادي "جيل جديد" تختم مسيرة التنقيب عن أمهر الصناع التقليديين بمدينة طنجة

قافلة صنعة بلادي "جيل جديد" تختم مسيرة التنقيب عن أمهر 
الصناع التقليديين بمدينة طنجة

طنجة15-8-2010 حطت قافلة صنعة بلادي "جيل جديد"، اليوم الأحد بمدينة طنجة، في إطار المرحلة الأخيرة من جولتها التي انطلقت يوم 27 يوليوز الماضي من مدينة العيون للتنقيب والبحث عن أمهر الصناع التقليديين.

وستلتقي القافلة، التي تنظمها كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية بشراكة مع القناة التلفزية الثانية المغربية (سورياد دوزيم)، على مدى يومين بمجمع الصناعة التقليدية ، بمختلف الصناع بجهة طنجة تطوان من أجل اختيار عدد من المتبارين الذين سيشاركون في المسابقة النهائية لاختيار أمهر صانع تقليدي بالمغرب.
وبالإضافة إلى ترشيح أمهر الصناع للمسابقة النهائية، تهدف هذه القافلة إلى تعزيز المهارات الحرفية لدى الصناع، واطلاع الزوار على مختلف منتوجات وابتكارات الصناع المغاربة، والمساهمة في الترويج التجاري للصناعة التقليدية المغربية، والحث على الإبداع والتجديد في هذا الفن، إضافة إلى تشجيع انتقال هذه المهن التقليدية بين الأجيال.
وتشمل المهن التي يتبارى حولها الصناع التقليديون بجهة طنجة تطوان صناعة الخشب، والفخار، والجلد، وتشكيل المعادن، والمنتوجات النباتية، وصناعة الزرابي التقليدية.
وكانت القافلة، التي انطلقت من مدينة العيون، قد حطت الرحال بمدن أكادير ومراكش والدار البيضاء ومكناس وفاس ووجدة، لتجري عملية انتقاء أولية بين الصناع الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و30 سنة، في صنع أحسن منتوج تقليدي ضمن الحرف المتبارى بشأنها في المسابقة.
وستتوج جولة قافلة صنعة بلادي "جيل جديد" باختيار 24 مرشحا للتباري خلال المسابقات النهائية لهذه القافلة التي سيحتضنها فندق "دار النجارين" بمدينة فاس للظفر بجائزة أحسن صانع تقليدي على الصعيد الوطني.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité