Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
15 juin 2010

'قافلة السلام' لدعم مشروع الحكم الذاتي بالصحراء تصل إلى مدينة طنجة

110985قافلة السلام' لدعم مشروع الحكم الذاتي بالصحراء تصل إلى مدينة طنجة

وصلت زوال اليوم الاثنين، إلى مدينة طنجة، "قافلة السلام" التي تتوخى دعم مشروع الحكم الذاتي الأقاليم الجنوبية ومغربية بالصحراء .

وتهدف هذه القافلة التي انطلقت يوم الخميس الماضي، من بروكسيل في اتجاه لكويرة، مرورا بباريس ومدريد، إلى تحسيس الرأي العام الأوروبي بأهمية مشروع الحكم الذاتي ودعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية.

ويشارك في هذه القافلة التي تنظم تحت شعار "نعم للحكم الذاتي في الصحراء" 350 من أفراد المغاربة المقيمين في العديد من البلدان الأوروبية.

وبعد بروكسيل وباريس وليون ومارسيليا وبرشلونة ومدريد بالجزيرة الخضراء وطنجة، ستتوجه قافلة السلام التي تتكون من سبع حافلات، إلى الكويرة مرورا بالرباط ومراكش واكادير وكلميم وطانطان والعيون وبوجدور والداخلة.

المالك العاقل





عبد المالك العاقل

قافلة السلام" لدعم مشروع الحكم الذاتي بالصحراء تحل بمدينة طنجة

خصصت مدينة طنجة من خلالها فعالياتها السياسية ومكونات المجتمع المدني أمس الاثنين، استقبالا حارا ل"قافلة السلام" التي انطلقت من بروكسيل في اتجاه كويرة لدعم مشروع الحكم الذاتي بالصحراء ،ومغربية الاقاليم الجنوبية للمملكة
وتهدف هذه القافلة التي انطلقت الخميس الماضي ومرت بالعديد من المدن الكبرى الأوروبية خاصة باريس ومدريد قبل أن تصل إلى طنجة، محطتها الأولى بالمغرب، إلى تحسيس الرأي العام الأوروبي بأهمية مشروع الحكم الذاتي ودعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالاقاليم الجنوبية.
وقد وصل المشاركون في هذه المبادرة، خاصة المغاربة المقيمين بأوروبا، صباح أمس الاثنين إلى ميناء طنجة المتوسط حيث حظوا باستقبال من قبل مسؤولي الميناء.
وجابت القافلة بعد ظهر أمس شوارع طنجة انطلاقا من ساحة 9 أبريل إلى غاية كورنيش المدينة حيث عقدت تجمعا ردد خلاله المشاركون شعارات تؤكد مغربية الصحراء معلنين دعمهم لمبادرة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية.
كما دعا المشاركون، الذين كانوا يحملون صور صاحب الجلالة الملك محمد السادس والعلم الوطني إلى رفع الحصار عن المغاربة المحتجزين بمخيمات تندوف.
وفي كلمة بهذه المناسبة، أشارت السيدة زهرة حيدرة رئيسة الجمعية الصحراوية للتضامن مع مشروع الحكم الذاتي، الجهة المنظمة لهذه التظاهرة، إلى أن هذه القافلة تهدف إلى لفت انتباه المجتمع الدولي إلى معاناة المغاربة المحتجزين في تندوف منذ 35 سنة

وأضافت أن هذه المبادرة تتوخى كذلك تحسيس الرأي العام الأوروبي بمدى نجاعة المقترح المغربي للحكم الذاتي، الذي يعد المخرج الوحيد العادل والواقعي للنزاع المفتعل حول الصحراء.
ونوهت السيدة حيدرة بمشاركة أشخاص آخرين من جنسيات مختلفة الى جانب المواطنين المغاربة في أوروبا في هذه القافلة ، خاصة بلجيكيون وفرنسيون وإيطاليون وإسبان ولوكسمبورغيون وجزائريون وتونسيون وعراقيون وفلسطينيون.
واشارت إلى أن هذه القافلة ليست إلا بداية لمبادرات مماثلة بهدف تأكيد تشبث المغاربة اينما كانوا في العالم بالعرش العلوي المجيد وتجديد البيعة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتعبير عن تجندهم وراء جلالته للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.
ونظم في ختام هذا الاستعراض ، حفل على شرف المشاركين في هذه القافلة ، حضره على الخصوص عمدة مدينة طنجة السيد سمير عبد المولى ورئيس مجلس عمالة طنجة اصيلة السيد عبد الحميد أبرشان وممثلو السلطات المحلية والمجتمع المدني .
وستواصل القافلة مسيرتها في اتجاه الكويرة (28 يونيو) مرورا بالرباط ومراكش واكادير وكلميم وطانطان وطرفاية والعيون وبوجدور والداخلة.
وسيتم في إطار هذه القافلة تدشين تذكار بكلميم يحمل اسم " يد مفتوحة" يليه اطلاق سرب من الحمام تعبيرا عن السلام

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité