Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
24 mai 2010

المهرجان الدولي السادس للأشرطة المرسومة بتطوان

المهرجان الدولي السادس للأشرطة المرسومة بتطوان 

الدورة السادسة لمهرجان تطوان الدولي للأشرطة المرسومة 

كلمة السيد عبد الكريم الوزاني( افتتاح المهرجان

الحضور الكريم

يسعدني أن أرحب، أصالة عن نفسي ونيابة عن أساتذة واطر المعهد الوطني للفنون الجميلة، بهذا الحضور الصحفي الذي أبى إلا ان يحضر لمؤازرة هذه التظاهرة المهتمة بمجال الفن التاسع، والتي نأمل جميعا أن تكون خلال هذه السنة وهي تدشن دورتها السادسة، في قلب منعطف تحول جذري، يمكنها من الاستفادة من شراكة سنوية منتظمة مع الجماعة الحضرية لتطوان، فيتحول بذلك مهرجان تطوان الدولي للأشرطة المرسومة إلى مؤسسة مستقلة تشرف عليه جمعية شوف للأشرطة المرسومة. ضامنين بذلك مكانة لائقة به في خريطة المهرجانات المتميزة ببلادنا. 

إننا نعتبر هذا المهرجان نموذجا يحتذى به في ميدان التعاون الثقافي الدولي، حيث يشكل ثمرة للشراكة بين مؤسستنا التابعة لوزارة الثقافة، ومندوبية والوني بروكسيل بالمغرب والمعاهد الاجنبية وخاصة المعهد الفرنسي ومعهد سرفانطس.

قد جاءت فكرة تنظيم هذا المهرجان لمواكبة المجهود التكويني والتربوي لشعبة الأشرطة المرسومة، والتعريف بهذا الفن على أوسع نطاق وتمكين الهواة والمهتمين من منتدى دائم للقاء والاحتفال والاطلاع على ماجد في عالم الإبداع والإنتاج والنشر؛ وفي هذا الصدد سيتمكن جمهور هذه الدورة من معاينة إبداعات الشباب المغربي، عبر إصدار جديد لمجلة شوف للأشرطة المرسومة بتنسيق مع السفارة الامريكية بالمغرب.

كما نهدف من وراء تنظيم هذا الملتقى الدولي تكريس مكانة تطوان المتميزة في المجال الثقافي، واستعادة دورها الريادي في الميدان التشكيلي، وتعزيز برنامجها بمهرجان دولي جديد كل الجدة في تصوره ومضمونه وآفاقه. دون ان ننسى تعزيز دور الثقافة والفنون في مواكبة التنمية البشرية الشاملة التي اطلقها صاحب الجلالة نصره الله، وذلك بالمساهمة في تأطير وتكوين جيل من الفنانين المتمكنين من مختلف ادوات السمعي- البصري والتقنيات الرقمية في مجال الإشهار، لتغطية حاجيات علب التواصل بالجهة، التي تعرف تزايدا مستمرا. 

ونحن نأمل أن نكون قد توفقنا في هذه الدورة، رغم المصاعب المالية، في وضع برنامج متوازن يوفق بين الجانب الفني من خلال استضافة معارض فنية متنوعة من مختلف القارات، وإقامة ورشات ومشاغل تدريبية للهواة والمحترفين والطلبة والتلامذة، والجانب الفكري المتمثل في اللقاءات الفكرية حول آفاق هذا الفن التاسع بالمغرب وأفريقيا، والهاجس التربوي والتوجيهي الحاضر في فضاءات القراءة الموجهة للشريحة الشابة بالخصوص، كما لم نغفل الجانب الفرجوي بتنظيم عروض في سينما التحريك والموسيقى وال BD show والمسرح والبرفورمانس. 

ويطيب لي في ختام هذه الكلمة الإشادة بالدور الفعال والحاسم للشركاء الذين دعموا معنا هذه الدورة وبالخصوص وكالة تنمية الأقاليم الشمالية كشريك رسمي، وولاية تطوان، والجماعة الحضرية لتطوان، ومجلس جهة طنجة- تطوان. دون إغفال شركائنا الأساسيين: المعهد الفرنسي بتطوان، ومفوضية والةني بروكسيل بالرباط، ومعهد سرفانطس. وأيضا سفارة فنلندا وسفارة الولايات المتحدة الامريكية بالرباط. كما اود التنويه  بالجمعيات المساهمة كجمعية شوف وجمعية افريقبا المرسومة والجمعية الدولية للأفلام المتحكة- فرع مصر، وجمعية أصدقاء السينما وجمعية أنيماروك ومختبر بكيت لفنون العرض المعاصرة. 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

المهرجان الدولي السادس للأشرطة المرسومة بتطوان 

24-29 ماي 2010

تصريح صحفي

الندوة الصحفية

الجمعة 21 ماي 2010

أيها السادة

يسعدني أن أنهي إلى علمكم انطلاق فعاليات المهرجان الدولي السادس للأشرطة المرسومة بتطوان يوم الاثنين المقبل 24 ماي صباحا بفضاء المعهد الوطني للفنون الجميلة. وتعرف هذه الدورة عدة مستجدات تميزها عن الدورات السابقة إذ تم اختيار الانفتاح على الفن التاسع بإفريقيا، كما قررنا هذه السنة نقل المعارض إلى خارج المعهد وإنجاز جداريات بوسط المدينةلقد ارتفع عدد الدول المشاركة بالمعارض إلى 14 دولة 9 منها افريقية و4 أوروبية ولأول مرة يشارك عارض من الولايات المتحدة الأمريكية. واستمرارا للنهج الذي دشناه في الدورة السابقة والقاضي بتكريم الشخصيات الأدبية، تم اختيار الأديب الروائي المغربي محمد عز الدين التازي احتفاء بمساهماته الغنية في مجال الرواية التصويرية واعترافا لقيمته الفنية والأدبية على المستوى الوطني والعربي. كما نقوم بتكريم الفنان البلجيكي دوني لارو ومفوضية والوني بروكسيل بالرباط اعترافا بدورهما الفعال في تأسيس شعبة الأشرطة المرسومة بالمعهد . تعرف هذه الدورة مشاركة 17 شابا في المباراة الخاصة بالمواهب الشابة دون سن الثلاثين 6 منهم من افريقيا والباقي من مختلف جهات المملكة. ويلتقي هؤلاء المتبارون في إٌقامة فنية بالمعهد على امتداد أربعة أيام لإنجاز ألبوم جماعي من تأطير فنان من الكاميرون وفنان من فنلندا. كما تعرف هذه الدورة فقرة غنية عن الأفلام  المتحركة من تنشيط الفنان محمد غزالة رئيس فرع مصر للجمعية الدولية للأفلام المتحركة (أسيفا) بالإضافة إلى العرض  المتواصل لمجموعة مختارة لأفلام متحركة قصيرة للكبار والصغار بتنسيق مع جمعية أصدقاء السينما بتطوان. الجديد هذه السنة أيضا هو الحفل الموسيقي الخاص بالشباب تنظمه ثلة من طلبة وخريجي المعهد تشارك فيه مجموعات موسيقية شبابية من تطوان وتقدم فيه عروض في الرسم المباشر من إنجاز عزيز أوموسى، الفائز بالجائزة الكبرى وجائزة الجمهور في المهرجان السابق.

وفيما يتعلق بالعروض الفنية، تقدم  فرقة لابو بيكيت للفنان يوسف الريحاني قراءة مسرحية لعمله الجديد جامع مزواق، و  نستقبل هذه السنة فرقة فاكاموندو من اسبانيا بتعاون مع معهد سيرفانتس التي ستقدم عرضا موسيقيا متفردا وفرقة المسرح الشعبي من فرنسا بتعاون مع المعهد الفرنسي بتطوان تقدم هزليات موليير.

جديد هذه الدورة أيضا هو الفقرة الخاصة بتوقيع الإصدرات المقررة مباشرة بعد الندوة حول واقع الأشرطة المرسومة بالمغرب ويتم خلالها تقديم خمسة أعمال اثنان من أفريقيا وواحد من بلجيكا واثنان من المغرب.

ومن المنتظر أن يستقبل المهرجان أفواجا منظمة من مختلف المؤسسات التعليمية من تطوان ومن طنجة  كما ستقام بفضاءات المعهد ورشات في الرسم للزوار .

جواد الديوري، المدير الإداري للمهرجان 

***********************************************************

البرنامـــــج

افتتاح المعارض

الاثنين 24 ماي  السابعة  مساء: افتتاح المعارض بالمعهد الوطني للفنون الجميلة

الاربعاء 26 ماي السابعة مساء:  افتتاح المعرض الخاص باﻷشرطة المرسومة الاسبانية بمعهد سيرفانتس بتطوان

الورشات والزيارات (من الاثنين 24 إلى الخميس 29 ماي) 

من 24 إلى 27 ماي : إقامة فنية للمواهب الشابة المشاركة في المهرجان وفي المباراة الرسمية من تأطير دوني لارو من بلجيكا، سيمون مبومبو من الكاميرون و أبو رابي من فنلندا 

زيارة المعارض للعموم وللمجموعات المدرسية

عروض متصلة  لأفلام متحركة من أوروبا وأفريقيا، عرض مختارات من أفلام مهرجان كازانيم اﻷخير

28 و 29 ماي: ورشة لفائدة طلبة المعهد من تأطير فيليب كزافيي من أمريكا وطط فونس من السنغال

معارض الأشرطة المرسومة المشاركة :

من المغرب، تونس، الكونغو، الكوت ديفوار، بوركينا فاسو ، الكامرون، السنغال، مالي، فرنسا، بلجيكا،اسبانيا،  فنلندا، الولايات المتحدة الأمريكية، أعمال خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، أعمال المواهب الشابة المشاركة في المباراة

العروض

الخميس 27 ماي، 7 مساء بحدائق المعهد الفرنسي بتطوان : أمسية موسيقية من إحياء مجموعات شابة محلية مصحوبة بعروض فنية في الرسم المباشر

الجمعة 28 ماي، 6 مساء بدار الثقافة : العرض اﻷول للعمل الجديد للفنان المسرحي يوسف الريحاني : جامع مزواق

الجمعة 28 ماي 7 مساء بحدائق المعهد الفرنسي بتطوان: حفل موسيقي لفرقة فاكاموندوس من اسبانيا، موسيقى رحالة متنوعة

السبت 29 ماي 4 مساء بدار الثقافة : عرض مسرحي لفرقة المسرح الوطني الشعبي من فرنسا : هزليات وكوميديا موليير

السبت 29 ماي 8 مساء بدار الثقافة الحفل الاختتامي ويتضمن عرضا لمجريات المهرجان، تقديم الجوائز للفائزين بالمسابقة ، عرض أعمال الإقامة الفنية، وعروضا فنية في الرسم المباشر

موائد مستديرة وملتقيات (بالمعهد الوطني للفنون الجميلة)

الثلاثاء 25 ماي، الخامسة مساء :  لقاء تكريمي للأديب الروائي المغربي اﻷستاذ  محمد عز الدين التازي من تقديم الكاتب عبد اللطيف البازي .

الجمعة 28 ماي، 10 صباحا : عرض حول الفيلم المتحرك بإفريقيا من تقديم محمد غزالة ، رئيس فرع مصر للجمعية الدولية للأفلام المتحركة

الجمعة 28 ماي، 3 زوالا : قراءة في إسهامات اﻷشرطة المرسومة بإفريقيا من تقديم سيمون مبومبو، نائب رئيس جمعية افريقيا المرسومة

السبت 29 ماي، 9 صباحا لقاء حول تطور اﻷشرطة المرسومة بالمغرب، توقيع الإصدارات 

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité