Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
20 mai 2010

يوم أمريكا بطنجة.. أنشطة لتمتين العلاقات بين الفاعلين الاقتصاديين الأمريكيين ونظرائهم بشمال المغرب

يوم أمريكا بطنجة.. أنشطة لتمتين العلاقات بين الفاعلين الاقتصاديين الأمريكيين ونظرائهم بشمال المغرب

طنجة- 19- 5- 2010- نظمت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط أمس واليوم الأربعاء مجموعة من الأنشطة بمدينة البوغاز بمناسبة "يوم أمريكا بطنجة"، وهي التظاهرة التي تهدف إلى تشجيع العلاقات بين الفاعلين الاقتصاديين الأمريكيين ونظرائهم بشمال المغرب.

وترأس سفير الولايات المتحدة بالرباط السيد صمويل كابلان، بهذه المناسبة ندوة حول موضوع "العلاقات الاقتصادية بين المغرب والولايات المتحدة: آفاق التنمية بالنسبة لجهة الشمال"، نظمت بتعاون مع فرع الشمال للاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وتوقف رجال أعمال أمريكيين ومغاربة خلال هذا اللقاء عند المؤهلات التي تزخر بها منطقة الشمال، والتي بإمكانها أن تصبح أرضية للمبادلات مع الولايات المتحدة الأمريكية، داعين إلى تعزيز التواصل بين الجمعيات المهنية بجهة طنجة تطوان والغرفة الأمريكية للتجارة بالمغرب.
ودعا الفاعلون الاقتصاديون إلى إدخال تعديلات على اتفاقية التجارة الحرة الموقع بين البلدين من أجل ضمان ولوج أفضل للبضائع المغربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
كما تم الاتفاق على تنظيم مجموعة من الورشات يشرف عليها خبراء ومهنيون أمريكيون بين 7 و 9 يونيو المقبل لفائدة الفاعلين المغاربة من أجل شرح مقتضيات هذه الاتفاقية لتمكين المقاولات المغربية من الاستفادة من تسهيلات ولوج السوق الأمريكية.
وفي كلمة بهذه المناسبة، أشاد السيد صوميل كابلان بالنمو الذي شهدته جهة طنجة تطوان، مضيفا أن هذا اللقاء يشكل مناسبة للفاعلين الاقتصاديين بجهة الشمال من أجل ربط علاقات تعاون مع نظرائهم بالولايات المتحدة الأمريكية.
كما أبدى رغبته في بذل مزيد من الجهد من أجل تشجيع المستثمرين الأمريكيين للقدوم والاستقرار في جهة طنجة، بهدف الاستفادة من البنيات التحتية المهمة المنجزة بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي، مشيرا إلى أنه "يؤيد فكرة إحداث قنصلية بطنجة لتسهيل هذه المهمة".
وقام سفير الولايات المتحدة الأمريكية اليوم بزيارة للمنطقة الحرة للتصدير، حيث تلقى شروحات حول هذه الأرضية الصناعية، التي تحتضن العديد من الوحدات الصناعية الأمريكية.
وتضمنت تظاهرات "يوم أمريكا بطنجة" عقد سلسلة ندوات بالتعاون مع جامعة عبد المالك السعدي ومدرسة الملك فهد العليا للترجمة، تناولت على الخصوص برامج وكالة التنمية الأمريكية بالمغرب، والدراسات بالولايات المتحدة الأمريكية، ومساطر طلب التأشيرة لرجال الأعمال.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité