Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
26 avril 2010

الدورة الرابعة للمهرجان القروي "ماطا" جبل لجبيب

الدورة الرابعة للمهرجان القروي "ماطا" جبل لجبيب

1 و 2 ماي 2010 - جبل لجبيب

تحت شعار " التراث المحلي في خدمة التنمية المستدامة"

تنظم جمعية جبل الحبيب للتنمية الاجتماعية و المحافظة على البيئة بالعالم القروي، الدورة الرابعة من المهرجان القروي "ماطا" تحت شعار " التراثaffiche_1_ المحلي في خدمة التنمية المستدامة" يومي السبت 1 والاحد 2  ماي 2010، بجبل حبيب اقليم تطوان .

يندرج المهرجان القروي ماطا لجبل لحبيب في إطار الأنشطة السوسيو- ثقافية   التي دأبت جمعية جبل الحبيب للتنمية الاجتماعية و المحافظة على البيئة بالعالم القروي على تنظيمها ، وهي تظاهرة عرفت في دوراتها الثلاث السابقة ، اقبالا كبيرا من طرف سكان المنطقة كما لقيت استحسانا كبيرا من طرف المناطق الأخرى المجاورة لجبل لحبيب ، الذين يشاركون في مختلف فعالياتها،  لما تخلقه من ديناميكية ملحوظة على مستويات عدة، خاصة وان الأمر يتعلق بجماعة قروية تقع في منتصف الطريق بين مدينة تطوان والعرائش ، ويعاني من فجوة كبيرة بالمقارنة مع المدن المجاورة فيما يخص الأنشطة  الثقافية والرياضية والفنية  والتظاهرات التي تعرف بالمؤهلات الاقتصادية والمنتوجات المحلية.   

وترتكز منهجية هذا المهرجان على:

1. مبدأ التشاركية : الذي يعتمد على اشراك الساكنة المحلية  في مختلف مراحل الإعداد وتنظيم هذه التظاهرة ، بهدف ترسيخ ثقافة التعاون والتضامن لخدمة التنمية المحلية، ولتحسيسهم بأهمية التراث والمكونات الثقافية المحلية  على مستوى  المساهمة في التنمية السوسيو - اقتصادية للمنطقة.

وتهدف الجمعية من خلال تبنيها هذه المنهجية في العمل الى  تنمية الثقافة التشاركية لدى الساكنة المحلية، لتسهيل تفاعل الساكنة مع البرامج التنموية والاندماج في مخطاطات ومشاريع التنمية التي تنجزها الدولة بالمنطقة والحرص على صيانتها والمحافظة عليها.

2. مقاربة الشراكة :  بهدف  ترسيخ ثقافة الشراكة بين  مكونات المجتمع المدني  والمؤسسات العاملة في حقل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، في تنفيذ برامج التنمية البشرية ، والاقتراب اكثر من الساكنة ومضاعفة فرص التواصل  معها ، من اجل حثها على المساهمة في تنمية مجالها الجغرافي والمحافظة على ثرواته الطبيعية والثقافية وترسيخ قيم المواطنة لديها . وبالتالي المساهمة بجهد اكبر في التنمية الاقتصادية المحلية.   

وتسعى الجمعية الى المحفاظة  على تنظيم هذا المهرجان،  في شهر ماي من كل سنة ،  استجابة لرغبة الساكنة وتشبثهم بهذا الحدث السنوي الذي يجمع بين كونه آلية لإبراز المؤهلات الاقتصادية والكنوز الثقافية و الفنية التي تزخر بها منطقة  جبل لحبيب  وتصقيل المواهب الفنية والرياضية للساكنة المحلية وفرصة سانحة للفرجة والترويح على النفس والاستمتاع بجمال الطبيعة والمناظر الخلابة التي تعج بها المنطقة.

وتتلخص فعاليات هذا المهرجان في الفقرات التالية:

-       مسابقة في الفروسية  التقليدية "ماطا"؛

-       معرض لمنتجات الصناعة التقليدية للمنطقة؛

-       مسابقة العدو الريفي؛

-       استعراض لفرقة الحصادة و النقايين؛

-       دوري في

كرة القدم؛

  الرئيس

عبد اللطيف افيلال

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité