Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
17 avril 2010

إذاعة طنجة تلبس حلة خضراء على مدى أسبوع احتفاء بيوم الأرض

إذاعة طنجة تلبس حلة خضراء على مدى أسبوع احتفاء بيوم الأرض

طنجة17-4-2010 تلبس إذاعة طنجة على مدى أسبوع حلة خضراء احتفاء بالذكرى الأربعين ليوم الأرض ، مواكبة لاحتضان الرباط، من بين خمس عواصم عالمية، الاحتفالات المخلدة لهذه المناسبة.

وقد شرعت إذاعة طنجة، منذ صباح اليوم السبت، في تخصيص حصة قارة في برنامج "صباح الخير من طنجة" للحديث عن أحد الملفات البيئية المرتبطة بالمعيش اليومي للساكنة، من قبيل كيفية الحفاظ على البيئة من خلال السلوك اليومي لربات البيوت، والمدارس الإيكولوجية والتربية على البيئة، والمخاطر الصحية الناجمة عن التلوث البيئي، والمحافظة على البيئة والتنمية المستدامة.
وتنفيذا لسياسة القرب، سيناقش صحافيو الإذاعة، على أزيد من 20 ساعة بث طيلة الأسبوع، مجموعة من الملفات المتعلقة بواقع البيئة والأوساط الطبيعية بجهة الشمال، من بينها على الخصوص المحافظة على النظام البيئي لخليج مرتيل، وظاهرة الأكياس البلاستيكية وتأثيرها السلبي على البيئة، وممارسة أنشطة صيد السمك بسدود حوض اللكوس.
ولمعرفة دلالات استضافة مدينة الرباط الاحتفالات العالمية بيوم الأرض، سينور برنامج "دائرة ضوء" المستمعين حول المغزى من حظوة الرباط بهذا الشرف، الذي يجسد اعتراف العالم بجهود المملكة في حماية البيئة.
وسيستمع جمهور إذاعة طنجة إلى وجهة الدين الإسلامي في هذا المجال عبر برنامج "الكلمة الطيبة" انطلاقا من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة المتعلق بالموضوع.
وبخصوص البرامج القارة والموضوعاتية في شبكة البث لإذاعة طنجة، فقد تم تكييف مواضيعها للحديث عن البيئة، وهكذا سيتطرق برنامج "أنيس البحارة" إلى البيئة البحرية وندرة الثروة السمكية وعلاقتها بالبيئة، كما سيتحدث برنامج "أنيس السائقين" عن دور الحالة الميكانيكية للعربات في الرفع من الانبعاثات الغازية وتلويث المجال الهوائي.
كما سيحاول برنامج "صور من البادية" نقل السلوكات الحسنة في مجال حماية الوسط الطبيعي إلى سكان البوادي المرتبطين في معيشهم اليومي بالأرض ومواردها المختلفة، بينما سيحلل برنامج "الناس والقانون" مضامين الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة وأفق تنفيذ السياسات العمومية في المجال.
أما برنامج "أنيس المتحاورين" فسيستضيف مجموعة من أهل الاختصاص لتعميق الحس البيئي لدى المواطنين والمسؤولين على السواء، وسيخصص برنامج "طنجة نت" فقراته للتعريف بالمواقع الإلكترونية المعنية بشؤون البيئة.
كما يرصد برنامج "من فنون الفرجة" حضور البعد البيئي في الإبداعات المسرحية والسينمائية، وستختم الإذاعة أسبوعها البيئي على وقع أنغام وإبداعات مجموعة من الفنانين سواء عبر الإبداع أو مناقشة دور الثقافة والفن في إشاعة الوعي الجماعي حول البيئة.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité