Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
3 avril 2010

الجائزة الكبرى لفيلم " ارفع رأسك" للمخرج الإيطالي أليساندرو أنجيليني في سماء مهرجان تطوان السينمائي الدولي في دورته 16

الجائزة الكبرى لفيلم " ارفع رأسك" للمخرج الإيطالي أليساندرو أنجيليني في سماء

مهرجان تطوان السينمائي الدولي في دورته 16

أسدل الستار يوم السبت 3 أبريل 2010 على فعاليات مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط بمنح الجائزة الكبرى للفيلم الطويل ضمن المسابقة الرسمية لفيلم " ارفع رأسك" (ألزا لاطيسطا) للمخرج الإيطالي أليساندرو أنجيليني،يصور "ارفع راسك" لاليساندرو انجيليني رغبة اب في ان يجعل من ابنه صورة طبق الاصل لاحلامه الا ان الابن يتمرد على الوالد وفي نفس اللحظة يتعرض لحادث يودي بحياته ويتم نقل قلبه الى مريض اخر يحاول الاب الوصول اليه.
خلال ذلك يستطيع ان ينقذ فتاة حاملاً من الموت وينقذ جنينها ما يعيد له التوازن في حياته ويبدأ انطلاقة جديدة.
فيما حازت المخرجة التركية بلين اسمير على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمها" من 10 إلى 11"، وذهبت جائزة العمل الأول للفيلم " أوري" للمخرج الاسباني ميغيل أنخيل خيمنيث كولمنار. وحازت الممثلة الايطالية مارغريتا بوي على جائزة أحسن دور نسائي عن فيلم " الفضاء الأبيض" . في حين فاز الممثل سيرجيو كاستيليتو على أحسن دور رجالي عن فيلم " ارفع راسك" للمخرج الايطالي اليساندرو أنجيليني. وكانت جائزة الجمهور من نصيب المخرج المغربي حسن بنجلون عن فيلمه " المنسيون" الذي حظي بإقبال جماهيري مكثف خلال عرضه بسينما أبنيدا بتطوان. وبخصوص المسابقة الرسمية في صنف الفيلم القصير حاز فيلم " أن تحيا" للمخرج التونسي وليد الطايع على الجائزة الكبرى، فيما حاز فيلم " ميتروبوليس" للمخرج الاسباني جان كوتيي على لجنة التحكيم الخاصة، أما جائزة الابتكار، فكانت من نصيب فيلم " الكلب" للمخرج اليوناني نيكوس هرلمبولاس. وحظي الفيلم الوثائقي خلال الدورة 16 لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط باهتمام خاص، حيث عرضت أغلب الأقلام الوثائقية بسينما ابنيدا خلافا للسنوات الماضية. وقد حاز فيلم " العيش هنا" للمخرج التونسي محمد الزرن على الجائزة الكبرى المخصصة للفيلم الوثائقي ضمن المسابقة الرسمية، فيما حاز المخرج الفرنسي تيل روسكينز على جائزة الجزيرة الوثائقية عن فيلم " عايدة"، أما جائزة تفي 5 فكانت من نصيب فيلم " جيران" للمخرجة المصرية تهاني راشد. وعرف حفل الاختتام تكريم الممثل المصري محمود عبد العزيز الذي قدم له درع المهرجان من قبل الممثلة المغربية سهام أسيف، إذ عبر عن سعادته الغامرة بالاحتفاء به سينمائيا وفنيا بمدينة تطوان وعن صلته القديمة بمنظمي المهرجان والشعب المغربي المتذوق للفن والمحب للفنانين.

Alessandro Angelini

فيلم" ارفع راسك" الفائز بالجائزة الكبرى للفيلم الطويل في مهرجان تطوان الدولي لسيبنما بلدان البحر الابيض المتوسط في دورته16

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité