Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
14 mars 2010

شعراء و شاعرات القصر الكبيريحتفون بالشاعر المغربي محمد عفيف العرائشي

شعراء و شاعرات  القصر الكبيريحتفون بالشاعر المغربي محمد عفيف العرائشي

تحت شعار الاحتفاء بالإبداع ..احتفاء بنبض القصر الجديد

عقدت جمعية أوبيدوم (Oppidum Novum) نوفوم للثقافة و الفنون البصرية بالقصر الكبير أولى أنشطتها هذه السنة ، أمسية شعرية لخيرة  شعراء و شاعرات  المدينة احتفاء بالشاعر الأستاذ محمد عفيف العرائشي، و ديوانه الجديد "جلد الذات". تحت شعار الاحتفاء بالإبداع ..احتفاء بنبض القصر الجديد.."، و ذلك يوم السبت 17 أكتوبر       2009بنادي الموظفين بمدينة القصر الكبير، بعد شهر فقط من تأسيس هذه الجمعية الفتية من قبل ثلة من الشباب الواعد إبداعيا والفاعل جمعويا ، ممن أظهروا كفايات عالية على المستويين الوطني والعربي. فمن بين أعضاء المكتب المسير للجمعية،الشاعر أنس الفيلالي (22 سنة) الحائز على جائزة ناجي نعمان للإبداع بلبنان لهذه السنة كتاب عرب و أجانب ، و الشاب يونس اليملاحي(21سنة) ، و القاص عثمان بل(22سنة) ، و الفنان الموسيقي رضوان القدوري (29سنة).....

وقد أدار أشغال هذا الحفل باقتدار فائق الشاب  صهيب الطابلو الذي اعتبر أن الغاية من هذا الاحتفاء هي رد الاعتبار للشعر بهذه المدينة التي تعرف ركودا في كل أنشطة المجال الأدبي بصفة عامة، و الشعر على وجه الخاصة .

و قد شهد الحفل كله احتفاء بهذا الشاعر المتألق دائما بداية بكلمة رئيس الجمعية الذي تسلسلت كلمته كالتالي: "ولأن الحياة مستمرة لا محالة، ولأن التكريم ثقافة لا بد من ترسيخها، فقد وجب الاحتفاء بشخصية وازنة  من أعيان الإبداع في المدينة ووجب تكريم شاعر نابض بالموهبة الإبداعية، متمكن من النظم و الإلقاء الشعري عن غيره من شعراء المدينة. شاعر راكم دواوين شعرية عديدة منها ما خرج إلى الوجود و منها ما سيرى النور قريبا بحول الله. شاعر أسهم بشكل وازن في إثراء الساحة الثقافية بمدينة القصر الكبير.
إنه الشاعر الكبير محمد عفيف العرائشــي".

وقد تم لاحقا تقديم لوحة فنية  مسرحية لمجموعة مسرحية لمنخرطيي الجمعية، وهي لوحة عبرت في متجلياتها عن قالب فكري تطوري لمدينة القصر الكبير التاريخي، من خلال التطور الفني و التشكيلي و المسرحي و السينيمائي،  لتخرج اللوحة أخيرا إلى المرجعية التي سعت إليها الجمعية  المنظمة في أنشطتها التي تنوي تنظيمها. وطبعا فلم تخرج اللوحة من نبض قلب الشاعر المحتفى به، حينما رفعت لافتة في الأخير تتضمن اسمه و موضوع الحفل .

و لعل أهم ما ميز هذه الأمسية الشعرية ، جمعها لخيرة شعراء و شاعرات مدينة القصر الكبير ،الذين أبوا إلا أن  يشاركوا الشاعر المحتفى به في ليلته التكريمية.

وقد استهلت الشاعرة  أمل الأخضر الأمسية ، بقصيدة أهدتها بالمناسبة إلى الشاعر المحتفى به، و قد تفاعل معها الجمهور تفاعلا عكس شاعرية القصيدة المنتخاة من العمق الشاعري لأمل الأخضر الأستاذة و المبدعة المتألقة في ربوع المملكة المغربية.

أما الشاعر مصطفى شحموط، فقد فضل الغوص ببحر لا يعرف طريقه سواه من أبناء مدينة أوبيدوم نوفوم ،مسلكا لشعر حداثي استقى أطواره من تجربته الشعرية التي تألف بين الحس و الذات ،من خلال محاكاته لعوالم شعرية ممتدة بين العالم العربي (تونس،ليبيا،....).

أما الشاعر الشاب يونس الزيات فانغمس بعد ذلك في قصيدتة الجميلة التي قوطعت مرات بتصفيق الحاضرين.

وفي الوقت نفسه اعتبر  الملحن و الشاعر المتألق محمد السرغيني أ ن اللقاء يعد فرصة سانحة للإحساس بجدوى الشعر، مع هذه الكوكبة من الشعراء و الشواعر ،بعد ذلك قرأ بشاعرية عالية قصيدة شعرية أهداها للمحتفى به بالمناسبة،مشعلا بذلك فتيل الحماسة الشعرية بشكل كبير داخل القاعة .و هو ما أكده تفاعل الجمهور الكبير معه منذ بداية إلقاءه للنهاية.

ثم تلاها بعد ذلك قراءات شعرية للشاعرة  فتيحة أولاد علي التي ألقت بلهيب شعرها الكامن بلغة الحرية و الذوبان في قصيدتها الموسومة ب"مقامرة"،والتي أهدتها كسابقيها للأستاذ المحتفى به.

و أخر كل هذه القراءات الشعرية كانت مسكا للشاعر الكبير المحتفى به الأستاذ محمد عفيف العرائشي،الذي استقبله الحضور وقوفا بالصياح و الزغاريد المغربية،فعبر عن فرحه الشديد بهذا التكريم الذي جاء من خيرة  شباب مدينة القصر الكبير. ثم ألقى بعد ذلك قصيدتين من الشعر التقليدي الفصيح من ديوانه الأخير"جلذ الذات،الأولى موسمة ب"أوبيدوم نوفوم "،و الثانية ب "لوكوس"و كلاهما لاقتا إعجاب كل الحاضرين .

و من خلال تقديم الشاب صهيب للشاعر أنس الفيلالي (الحائز على جائزة ناجي نعمان للإبداع هذه السنة) ، لتقديم هدية التكريم  قاطعه الجمهور بتصفيقاتهم و تشجيعا تهم و الذين تشكلوا في غالبيتهم من طلبة ، و مثقفي و شعراء و شاعرات المدينة .

وتميزت هذه الدورة بالتنظيم المحكم تحت إشراف طاقم شاب يتكون من: فاطمة المرنيسي ، شيماء السباعي ،فاطمة الزهراء الجباري ،وفاء العمراني ،رباب،عثمان موحون ،يوسف ،أشرف بديل ،سعيد الكنوني ،محمد الحراقي ،محمد لحرش، عبد الله الموثة ،عثمان اليونسي ابراهيم الوافي ،يونس اليملاحي ،حفصة اليملاحي،وكريم الموذن .

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité