Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
13 mars 2010

الصراع يتواصل على أكبر مساجد سبتة

الصراع يتواصل على أكبر مساجد سبتة

محمد بوخزار : تبادل المصلون، أمس الجمعة ،  في مسجد "سيدي مبارك " وهو الأكبر في مدينة  سبتة المتنازع عليها بين إسبانيا والمغرب، الشتائم والكلام النابي  فيما بينهم، الأمر الذي 

اضطر قوات الأمن  للحضور إلى المسجد ومحاصرته  لفض الخلافات، وهي ليست المرة الأولى التي يحدث بها مثل  هذا  الخلاف  بين المصلين في نفس المسجد .
وتعود المشكلة إلى منافسة محتدمة، بين تيارين  يتسابقان منذ سنوات للسيطرة على مساجد المدينة، أحدهما يتبع المغرب والمذهب السني المالكي، يستوحي توجيهاته من  وزارة  الأوقاف المغربية على اعتبار أن السكان المسلمين المقيمين في سبتة هم مغاربة وإتباع مذهبه الرسمي ، وبالتالي  فإنهم يصومون ويفطرون ويعيدون في نفس اليوم الذي  يقوم فيه  المغاربة بإحياء  تلك الشعائر .وهي عادة جارية منذ عقود، لم تشكل للسلطات الاستعمارية أي حرج في الماضي.
وفي مقابل هذا التوجه  الديني الموالي للمغرب ، برز  في غضون السنوات الماضية ، تيار متشدد يدعى "التبليغ"  تروج آراء  كثيرة بخوص أصوله ومنابعه والمؤيدين له في الخارج  .هناك من يربطه  بالتيارات الدينية  المتطرفة التي ظهرت في عدد من البلدان الإسلامية والأوروبية.
ويرى  معلقون ، حاولوا تحليل ظاهرة  الصراع بين أتباع دين واحد في مدينة سبتة ، أن السلطات السياسية  في المدينة وخاصة الحزب الشعبي اليميني، الذي يسيطر على حكومتها منذ عقود ، ليس بعيدا عن هذا الاحتقان بين المسلمين في سبتة  بل يغذيه  ويؤججه بعد وسائل بينها  منح مساعدات  مالية  للتيار المناوئ للمغرب. ويهدف الحزب الإسباني من وراء ذلك إلى  فك ارتباط مسلمي سبتة بوطنهم الأصلي أي المغرب ،وقطع صلة المدينة به ، ما يعني استقلالها الديني  على اعتبار أنه خطوة  في اتجاه فرض الطابع الإسباني عليها. وتعلل السلطات  أحيانا  بكون تيار "التبليغ" يدعو إلى السلم  ويمثل قوة مهمة بين مسلمي المدينة .
وكان المغرب ، في أكثر من مناسبة ، قد  أعرب للحكومة الإسبانية في مدريد ،عن انزعاجه مما  تقوم به السلطات المحلية في سبتة  من تدخل سافر في الشأن الديني ، والأكثر  من هذا أن الرباط ، صارحت الجانب الإسباني بالخطر الذي بات  يمثله وجود تيارات متشددة في مدينة سبتة ، تحظى بتواطؤ وعطف الحكومة المحلية بها،  ما يمكن أن يحولها إلى ملاذا آمنا  للمتطرفين ، خاصة وأن سبتة مدينة مفتوحة  تباع فيها سائر الممنوعات  بما فيها السلاح الذي يمكن أن تحصل عليه التنظيمات الإرهابية وتخزنه بها أو إدخاله إلى المغرب بكيفية سرية.وعبرت الرباط عن تلك المخاوف في الفترة التي تم فيها  تفكيك عدة شبكات إرهابية ، بعضها اتخذ من مدينة سبتة قاعدة أو محطة عبور وذلك  ضمن جهود التنسيق الأمي بين البلدين الجارين.
وكتعبير من المغرب عن استيائه ، قام بإجراءات مفهومة في حينها ، عندما طلب من  عملاء تابعين للاستخبارات الإسبانية،  كانون يعملون ملحقين لدى قنصليتها  في مدينتي  تطوان  والناظور (شمال) بمغادرة البلاد ،على  خلفية  الشك في  تحركات عهم واتصلا اتهم داخل البلاد من جهة، وكرد  مهذب على "المناورات" التي  تمارسها السلطات في سبتة لزرع أسباب الفرقة  بين المسلمين.
إلى ذلك ، لم تتحدث  التقارير الصحافية  عن وقوع أي أضرار في الجانبين المتصارعين ، لكن  تبادل الشتائم  والألفاظ  النابية بينهما وصل مستوى  مؤسفا  لم يسلم  منه حتى إمام المصلين. ، كما أن الأحداث مرشحة للتكرار

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité