Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
4 février 2010

شذرات من حياة شاهين يوسف شاهين حدوتة مصرية

شذرات من حياة شاهين

يوسف شاهين حدوتة مصرية

last1

يوسف شاهين من مواليد 25 يناير 1926 في مدينة الإسكندرية لأم من أصول يونانية وأب من أصول لبنانية هاجر إلى مصر في القرن التاسع عشر وكافحت أسرته لتعليمه فدرس بمدارس خاصة منها كلية فيكتوريا التي حصل منها على الشهادة الثانوية ثم قام يوسف عقب إتمام دراسته في جامعة الإسكندرية بالإنتقال إلى الولايات المتحدة ودرس سنتين في معهد پاسادينا المسرحي .
وعقب عودة شاهين لمصر ساعده المصور السينمائي ألڤيزي أورفانيللي بالدخول في السينما وكان أول فيلم له هو بابا أمين عام 1950 وبعد عام واحد شارك فيلمه إبن النيل في مهرجان أفلام كان .
وعرف شاهين بأعماله المثيرة للجدل وبرباعيته السينمائية التي تتناول سيرته الذاتية وهي إسكندرية ليه ؟ وحدوتة مصرية وإسكندرية كمان وكمان وإسكندرية نيويورك ومنذ بداية مشواره مع السينما وهو يستخدم الموسيقى والغناء كعنصرين أساسيين حتى آخر أفلامه هي فوضى ويمثل محمد منير حالة خاصة لدى شاهين لأنه أكثر المطربين مشاركة بصوته وأدائه في أفلامه كما ظهر يوسف بشخصيته الحقيقية كمخرج في العديد من أفلامه وتألق كممثل بتقديمه لشخصية قناوي في فيلم باب الحديد .
وخلال الفترة من 1964 إلى 1968 عمل يوسف شاهين خارج مصر بسبب خلافاته مع رموز النظام المصري وعاد إلى مصر بوساطة من عبد الرحمن الشرقاوي وهو ما ظهر في عدد كبير من أفلامه كفيلم باب الحديد"الذي صدم الجماهير بتقديمه صورة محببة للمرأة العاهرة وفيلم العصفور الذي كان يشير إلى أن سبب الهزيمة في حرب 1967 تكمن في فساد البلد كما أثار فيلم المهاجر عام 1994 غضب الأصوليين لأنه تناول قصة سيدنا يوسف إبن يعقوب عليهما السلام .
وقام شاهين بتقديم ما يقرب من 37 فيلم طويل نال ببعضها على عدة جوائز منها : بابا أمين ، إبن النيل ، المهرج الكبير ، سيدة القطار ، نساء بلا رجال ، صراعفي الوادي ، شيطان الصحراء ، صراع في الميناء ، ودعت حبك ، أنت حبيبي ، جميلة بو حريد ، باب الحديد ، حب إلى الأبد ، بين يديك ، رجل في حياتي ، نداء العشاق ، الناصر صلاح الدين ، فجر يوم جديد ، بياع الخواتم ، رمال من ذهب ، الناس والنيل ، الأرض ، الأختيار ، العصفور ، عودة الإبن الضال ، إسكندرية ليه ؟ ، حدوتة مصرية ، وداعاً بونابارت ، اليوم السادس ، إسكندرية كمان وكمان ، المهاجر ، المصير ، الآخر ، سكوت حنصور ، إسكندرية نيويورك ، هي فوضى .
كما أخرج يوسف شاهين ستة أفلام قصيرة وهي : عيد الميرون ، سلوى ، الإنطلاق ،القاهرة منورة بأهلها ، 11/9/2001 ، لكل سينماه .
ومن الجوائز التي حصل عليها التانيت الذهبية من مهرجان قرطاج السينمائي عن فيلم الإختيار عام 1970 والدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلم إسكندرية ليه ؟ عام 1979 وجائزة أفضل تصوير من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم إسكندرية كمان وكمان عام 1989 وجائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي عن فيلم المصير عام 1997 وجائزة اليونيسكو من مهرجان فينيسيا السينمائي عن فيلم 11/9/2001 عام 2003 .
وفي 15 يونيو 2008 أصيب يوسف شاهين بنزيف متكرر بالمخ ودخل في غيبوبة وتم علاجه بالمستشفي الأمريكي بفرنسا ولكن صعوبة وضعه حتمت عليه الرجوع إلى مصر وتوفي يوسف عن 82 عاما يوم الأحد 27 يوليو 2008 بمستشفى المعادى للقوات المسلحة بالقاهرة بعد دخوله في حالة غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع ودفن جثمانه في مقابر الروم الكاثوليك بالشاطبي فيمدينته الإسكندرية التي عشقها وخلدها في عدد من أفلامه ونعاه قصرا الرئاسة في مصر وفرنسا ووصفه الرئيس الفرنسي ساركوزي بالمدافع عن الحريات .

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité