Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
29 janvier 2010

معدل ملء السدود في جهة طنجة تطوان يصل إلى 98 بالمائة

معدل ملء السدود في جهة طنجة تطوان يصل إلى 98 بالمائة               

طنجة 28-1-2010 وصل معدل ملء السدود، التابعة لنفوذ وكالة الحوض المائي اللكوس، بجهة الشمال إلى 98 بالمائة بعد التساقطات المطرية المهمة التي شهدتها المنطقة خلال الأسابيع الماضية.

وأبرز مدير الوكالة السيد حسين أوكباب، في عرض خلال انعقاد مجلسها الإداري، إلى أن معدل ملء السدود التسعة، التابعة للوكالة بجهتي طنجة-تطوان وتازة-الحسيمة-تاونات، إلى غاية منتصف يناير الجاري تراوح بين 79 في المائة و100 في المائة.
وأضاف السيد أوكباب أن الحقينة الإجمالية للسدود تصل إلى أزيد من مليار و 123 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى إفراغ حمولات بالحجم ذاته، للتحكم في صبيب الوديان والحد من فيضان الأودية خلال الفترات الممطرة من السنة.
بخصوص سد واد المخازن، الذي يعد الأكبر بجهتي الشمال، فقد بلغت حقينة السد خلال هذه الفترة 700 مليون متر مكعب، أي بمعدل ملء قدره 100 في المائة، بالإضافة إلى إفراغ 700 مليون متر مكعب لاحتواء سيول الأمطار التي تهاطلت في حوض الوادي الذي يمتد من إقليم العرائش إلى إقليم الحسيمة.
كما بلغ معدل الملء بسدود أسمير (42 مليون متر مكعب) والنخلة (5ر4 مليون متر مكعب) والجمعة (5 ملايين متر مكعب) 100 في المائة، بينما سجلت سدود 9 أبريل (128 مليون متر مكعب) و مولاي الحسن بن المهدي (28 مليون متر مكعب) وابن بطوطة (30 مليون متر مكعب) معدل ملء يفوق 90 في المائة.
وأشار السيد أوكباب إلى أن معدل التساقطات بمنطقة نفوذ الوكالة منذ بداية السنة الهيدرولوجية إلى غاية 15 يناير بلغ 475 ملم، أي أزيد بحوالي 57 في المائة عن معدل التساقطات المسجل خلال سنة عادية.
وقد مكنت هذه التساقطات المهمة من تزويد سدود المنطقة بحوالي مليار و 418 ألف متر مكعب والرفع من فرشة المياه الجوفية بشكل ملحوظ، إذ ارتفع مستوى الفرشات المائية من 2ر0 متر إلى متر واحد، بينما ارتفع صبيب العيون من 47 مترا في الثانية إلى 142 مترا، في حين سجل صبيب بعض العيون مستوى قياسيا كما هو شأن شلال رأس الماء بمدينة شفشاون الذي فاق 5 آلاف لتر في الثانية.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité