Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
30 décembre 2009

عرض منتوجات الخزف والخياطة التقليدية والخشب المصبوغ بمعرض الصناعة التقليدية بشفشاون تطوان 29 – 12 – 2009 - تحتضن مدينة شفشاون

عرض منتوجات الخزف والخياطة التقليدية والخشب المصبوغ بمعرض

 الصناعة التقليدية بشفشاون

 

تطوان 29 – 12 – 2009 - تحتضن مدينة شفشاون منذ أمس الاثنين وإلى غاية سادس يناير المقبل المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بمشاركة حوالي ثلاثين عارضا.

ويندرج هذا المعرض في إطار إستراتيجية 2015 التي تروم ترويج منتوج الصناعة التقليدية ودعم أنشطة الصناع التقليديين بهذه المنطقة التي تشكل فيها الصناعة التقليدية أحد أهم مصادر الدخل; خاصة النسيج والمنتوجات الصوفية والجلدية، إضافة إلى قطع الأثاث المصنوعة من الخشب والحديد.

ويشكل هذا المعرض، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية بولاية تطوان، واجهة لمدينة شفشاون التي تزخر بثراوت جمالية كبيرة في مجال الصناعة التقليدية التي تتنوع أنشطتها الرئيسية ما بين النسيج والنجارة والجلد والحدادة والفخار.

وتجعل الوجهة السياحية للمدينة من الصناعة التقليدية أحد القطاعات الرئيسية لنشاطها الاقتصادي. كما تزخر المدينة بثرات ثقافي وفني أصيل .

وتتمركز ورشات الصناعة التقليدية بالأساس في المدينة العتيقة; خاصة الأحياء التي تحمل أسماء هذه الحرف .

ومن جهته يتميز الوسط القروي بصناعة تقليدية على شكل ورشات تمكن من الاستجابة لبعض الحاجيات وسوق أسبوعي تعرض فيه هذه المنتوجات 

 

**************************************************************************

* ندوة رياضية حول واقع التدبير المهني لمالية نادي

المغرب أتلتيك تطوان (الحاضر والمستقبل

 

 بتعاون مع الجمعية المغربية للصحافة بتطوا ن وبتنسيق مع نادي المغرب أتلتيك تطوان سينظم المكتب الإداري لجمعية اتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة (فرع تطوان ) ندوة رياضية حول : واقع التدبير المهني لمالية نادي المغرب أتلتيك تطوان (الحاضر والمستقبل )ودلك بمشاركة السادة : رئيس نادي المغرب أتلتيك تطوان السيد عبد المالك أبرون بموضوع الحالة المالية الراهنة للنادي التطواني،والسيد احمد أمغارة حول المقاربة المالية للأندية المحترفة مع نادي المغرب أتلتيك تطوان،والسيد عبد الهادي الناجي بموضوع التدبيرالمالي للفرق الوطنية. وذلك يوم الأحد 03 يناير2010 بقاعة الاجتماعات بمقر نادي المغرب أتلتيك تطوان ابتدءا من الساعة الثالثة والنصف مساءا. وسوف يتم من خلال هدا الحدث تكريم عدة فعاليات رياضية وصحافية منها المحلية والوطنية اعترافا لمجهودات الفاعلة التي قدمتها في الإعلام الرياضي والثقافي.  تطوا ن ..مصطفى السملا لي  …..*******

 

*************************************

البرنامج الاستعجالي يهدف إلى الرفع من نسبة التمدرس بأكاديمية

 طنجة-تطوان إلى ما بين 90 و95 بالمائة

 

طنجة 29 – 12 – 2009 - يهدف البرنامج الاستعجالي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان إلى بلوغ ، في أفق الدخول المدرسي 2012 / 2013 ، معدل تمدرس في حدود 95 بالمائة بالنسبة للأطفال بين 6 و11 سنة، و90 بالمائة بالنسبة للتلاميذ بين 12 و14 سنة.

وأفادت وثيقة للأكاديمية أن البرنامج يهدف أيضا إلى تمكين 90 بالمائة من التلاميذ المسجلين برسم الموسم الدراسي 2009/ 2010 من استكمال دراساتهم في المستوى الأولي، و80 بالمائة لاستكمال دراساتهم الثانوية الإعدادية في أفق 2017 / 2018.

وفي هذا الإطار، يروم البرنامج إحداث 1471 حجرة دراسية موزعة على 64 إعدادية و15 مدرسة ابتدائية، فضلا عن تأهيل 491 مدرسة و46 ثانوية إعدادية و23 ثانوية تأهيلية، وربط 469 مؤسسة تعليمية بشبكة الكهرباء، وبناء 48 داخلية، وتأهيل ست أخرى.

ويتطلب مجهود تعميم العرض التعليمي على مستوى الأكاديمية الجهوية لطنجة-تطوان وتأهيل المؤسسات التعليمية لتشجيع التمدرس، غلافا ماليا قيمته 3 ملايير درهم على مدى الفترة الممتدة من 2009 إلى 2012.

كما يهدف البرنامج الاستعجالي إلى تعميم التعليم الأولي وضمان التأطير الجيد لهذا القطاع، وكذا تشجيع التمدرس بالعالم القروي من خلال تطوير النقل المدرسي من خلال اقتناء 54 حافلة سيستفيد منها حوالي 5680 تلميذا وتلميذة.

كما يولي البرنامج اهتماما خاصا بالنهوض بتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سيتم ، في هذا الإطار ، إحداث 64 حجرة خاصة مجهزة لهذه الفئة من الأطفال وتحسين معدل ولوجهم لخدمات المؤسسات التعليمية على مستوى 127 مدرسة.

وترتكز فلسفة البرنامج الاستعجالي على تطوير الآليات العملية من أجل تحقيق التزامات الرفع من معدل تمدرس الأطفال إلى غاية 15 سنة، ودعم روح المبادرة والامتياز لدى التلميذ لحل الإشكاليات الأفقية للنظام التعليمي المغربي.

يشكل هذا المخطط الاستعجالي، الذي يتماشى والتوجهات المرجعية للميثاق الوطني للتربية والتكوين الذي يروم إعطاء دفعة قوية لمسار إصلاح التعليم بالمغرب، قطيعة مع أنماط تدبير سابقة وتضع التلميذ في صلب نظام تعليمي مبني وفق مقاربة حديثة

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité