Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
15 décembre 2009

ندوة فنية بفضاء المعهد بعنوان

tnana2 ندوة فنية بفضاء المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، بعنوان :" الفن المعاصر اليوم "

  نظم المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان  ندوة فنية بفضاء المعهد بعنوان :

الندوة  عرفت مشا ركة ثلة من الفنانين المغاربة كالفنان خليل غريب، بوشتى الحياني، بوزيد بوعبيد، سعد السفاج وعبد الكريم الوزاني .

واستهلت الندوة بكلمة تقديمية للفنان عبد الكريم الوزاني مدير المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان الذي عرف بالفنانين المشاركين في هذه الندوة قبل أن يفسح المجال للأستاذ بوزيد بوعبيد ، أستاذ تاريخ الفن بالمعهد ومدير متحف تطوان للفن الحديث لكي يقوم بتسيير الندوة.

واستهل بوزيد الندوة بالترحم على الفنان الراحل المكي امغارة ، حيث دعا الحاضرين لقراءة الفاتحة على روحه.

بعد ذلك أعطى الكلمة للفنان سعد السفاج ، شيخ التشكيليين بتطوان ، والذي أشار في بداية كلمته إلى الظروف الصعبة التي ولد فيها التشكيل المغربي بتطوان وبغيرها من المدن المغربية. كما خلص إلى تحديد الفروق بين الفن الراهن الذي يعتمد على الخيال والفن السابق في بداياته والذي كان يعتمد على التقنية. ووقف على أهم الصعوبات التي واجهها هذا الفن عند نشوءه كالصعوبات الدينية والعقائدية وانعدام القاعات الخاصة بالعرض.

بعدها أخذ الفنان خليل غريب الكلمة، حيث قام برصد جوانب مهمة من تجربته الفنية التي تقوم على الانمحاء والزوال، حيث تطرق للمواد التي يعتمدها في أعماله ، وهي عبارة عن مواد آيلة للزوال والاضمحلال.

وفي الأخير تدخل الفنان بوشتى الحياني، الذي استهل مداخلته بأسئلة وجودية حول الفن التشكيلي في المغرب. وهي الأسئلة التي تجد جذورها في الصراع ما بين مدرستي تطوان والدار البيضاء، في إغفال تام للمدرسة التطبيقية. حيث دعا إلى التفكير الجماعي في تجربة مغربية أصيلة بعيدة عن التأثير الإسباني أو الفرنسي.

ثم تم فتح باب النقاش الموسع مع الحاضرين من الفنانين وطلبة المعهد، والذي تميز بالثراء وسمو المستوى.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité