Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
23 septembre 2009

مهرجان رمضان مدينة سلا يكرم الشاعر الغنائي والصحفي محمد الوصاف

مهرجان رمضان مدينة سلا يكرم الشاعر الغنائي والصحفي محمد الوصاف 

مع انطلاق ملتقى سلا للشعر والزجل دورة الشاعر الغنائي محمد الوصاف، وذلك يوم الخميس 03 شتنبر2009 بفضاء ملتقى كان زمان الكائن بحي اشماعو، ضمن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان رمضان مدينة سلا، كان الجمهور السلاوي مع الكلمة الجميلة والهادفة، في إطار أمسية شعرية زجلية رمضانية أطرها نخبة من الشعراء من بينهم: عبد الناجي لمراني، بورحيم الصديق، عبد الغني مصطس، أحمد عبو، الجوهرات، عبد القادر مينو المذكوري،عبد الحفيظ لمريح وخالد الغازي. وبصحبة الملحن المقتدر محمد التيجاني بالعود، غنت المطربة لطيفة مريمة حرم المايسترو عز الدين منتصر رئيس الجوق الوطني للإذاعة، كما أدى المطرب الصاعد منير السلاوي، أغنيتين من اختياره صحبة عازف الأورك الفنان محمد العنبوبي. الحفل كان من تقديم وتنشيط الشاعر أحمد التاغي.

افتتح اليوم الثاني والختامي لملتقى سلا للشعر والزجل بقراءة رسالة موجهة إلى الملتقى من طرف الأمين العام للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة الدكتور مصطفى بغداد، تلاها بالنيابة الملحن والمطرب الأستاذ عبد الواحد بن يوسف، ومما جاء في كلمته:

" أن مثل هذا المهرجان وهذه اللقاءات لا يمكن أن تكون إلا مفيدة وهادفة وفعالة وإبجابية تحقق التفاعل والتواصل والتكامل، وذلك بإسماع صوت الشعراء والزجالين وهم كثر لهم مكانتهم وقيمتهم الفنية والأدبية، وبكل تأكيد فإن مثل هذه الفرص أساسية، وتكتسي أهمية بالغة بالنسبة لنا جميعا، يجب أن نعمل على تأصيلها وترسيخها، لتصبح تفليدا وممارسة لإبراز القدرات والمؤهلات، ومن ذلك يكرم بعض الشعراء والزجالين الذين أبدعوا وشاركوا وتألقوا في مشاركتهم وأعمالهم الشعرية، وهم يستحقون منا العناية والتكريم، ومن هؤلاء الإخوة الأستاذ محمد الوصاف، الذي شارك في مهرجان الأغنية المغربية بمراكش، والذي تنظمه النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة، ثم إنه تعامل مع الكثير من المطربين والمطربات، وكان تعامله جيدا ومضبوطا وواقعيا وهو ما أهله لهذا التكريم الذي يستحقه بكل جدارة واستحقاق، بالإضافة إلى أن الأخ محمد الوصاف متخلق وواع بمسؤوليته ودوره كأديب وشاعر وزجال وما يستلزمه ذلك منه في للتواصل وأداء رسالة نبيلة، وأنا أقدره كامل التقدير، وأتمنى له المزيد من التوفيق والنجاح" وختم الدكتور مصطفى بغداد كلمته قائلا: "أتمنى لهذا المهرجان الاستمرارية لتحقيق الأهداف المتوخاة، وأن تكون الدورات القادمة رهن إشارة كل الزجالين والشعراء للوصول إلى الأهداف والغايات التي ينتظرها الجميع"

ويعد ذلك تناوب على المنصة عدد من الشعراء والزجالين لإلقاء قصائدهم، من بينهم: عبد الناجي المراني، حسن بوشو،  الجيلالي الجوهرات... وغيرهم.

حضر هذا الملتقى عدد من الشخصيات في عالم الفن منهم: الباحث في التراث المغربي الأستاذ رشيد أبو تاج، قيدوم الجوق الوطني للإذاعة الأستاذ الجيلالي بالمهدي ورئيس الجوق الوطني المايسترو عز الدين منتصر، والشاعر الكبير الوافي فؤاد ... وغيرهم.  و اختتم الحفل الذي يحمل دورة الشاعر الغنائي محمد الوصاف، بتكريم هذا الأخير،  اعترافا بما قدمه للأغنية المغربية والصحافة الوطنية على امتداد 40 سنة خلت، وقد تناول الكلمة عدد من الفنانين أشادوا بخلق وكفاءة الشاعر الوصاف.

للتذكير، فإنه ضمن فعاليات مهرجان رمضان مدينة سلا، شهد فضاء ملتقى كان زمان أيضا، مساء يوم الأربعاء 02 شتنبر 2009،  لقاء مع الشاعرين أحمد التاغي وعبد الناجي لمراني، في قراءات شعرية وزجلية، جادت بها قريحتا الشاعرين الذين تركا انطباعا جميلا لدى الجمهور الذي تابع هذه الأمسية الفنية، والتي قام بتنشيطها الأستاذ المقتدر رشيد أبو تاج الشاعر والباحث في مجال التراث المغربي. وقد حضر هذه الأمسية الشعرية والزجلية مجموعة من الشعراء والفنانين والمبدعين والصحفيين وبعض من رجال القانون.

تجدر الإشارة، إلى أن ملتقى سلا للشعر والزجل، عرف حضورا شخصيا لعمدة مدينة سلا الدكتور نور الدين الأزرق ، والأستاذ عبد المجيد فنيش مدير مهرجان رمضان مدينة سلا.

أعد هذه التغطية:    الشاعر أحمد التاغي

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité