Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
9 juillet 2009

ولاية تطوان .. ارتفاع عدد الشهادات السلبية الممنوحة لانشاء مقاولات جديدة بنسبة تناهز 17 في المائة خلال الثلاثة أشهر الاخيرة

ارتفاع عدد الشهادات السلبية الممنوحة لانشاء مقاولات جديدة بنسبة تناهز 17 في المائة خلال الثلاثة أشهر الاخيرة

ارتفع عدد الشهادات السلبية الممنوحة لانشاء مقاولات جديدة بالعمالات التابعة لولاية تطوان بنسبة تناهز 17 في المائة خلال الربع الثاني من السنة الجارية .

وجاء في إحصائيات ، توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء من مندوبية وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة بتطوان ، أنه تم خلال الثلاثة أشهر الاخيرة من السنة منح 346 ترخيصا إيذانا بتأسيس مقاولات جديدة في مختلف القطاعات ، مقابل 296 شهادة في الربع الاول من السنة أي بزيادة قدرها 16,89 في المائة .

  وتوضح الاحصائيات ، أن عمالة اقليم تطوان استحوذت على أكبر عدد من هذه الشهادات بحصولها على 271 شهادة مقابل 231 في الثلاثة أشهر الاولى من السنة ، تليها عمالة اقليم العرائش ب 35 شهادة مقابل 29 ، ثم عمالة المضيق الفنيدق ب 18 شهادة مقابل 15 ، وأخيرا عمالة اقليم شفشاون 22 شهادة مقابل 21 .

وحسب الطبيعة القانونية للمقاولات ، فقد تم منح أكبر عدد من التراخيص للمقاولات ذات المسؤولية المحدودة ( 285 مقاولة في الثلاثة أشهر الاخيرة مقابل 249 مقاولة في الربع الاول من السنة أي بزيادة قدرها 14,46 في المائة) .

وتصدر قطاع الخدمات باقي الانشطة التجارية والصناعية التي طالها الارتفاع في عدد الشهادات السلبية ، حيث تم منح 147 رخصة لفتح مقاولات جديدة من بينها  120 في عمالة اقليم تطوان وحدها مقابل 126 رخصة في الربع الاول من السنة في مجموع عمالات الولاية .

  وبدوره ، سجل قطاع التجارة ارتفاعا قدره 33,77 في المائة ، وذلك بعد منح 103 رخصة مقابل 77 في الثلاثة أشهر الاولى من السنة ، كان نصيب عمالة اقليم تطوان منها 78 رخصة ، في ما توزعت الشهادات الاخرى بين باقي العمالات .

وعرف قطاع البناء والاشغال العمومية ، خلال الستة أشهر الاخيرة، منح 134 شهادة سلبية بواقع 67 شهادة كل ثلاثة أشهر ، وافتتاح مقاولتين في قطاع الفلاحة والصيد البحري ، ومثلهما في قطاع الالكترونيك ، وثلاثة عشر مقاولة في قطاع البتروكيماويات ، وثمانية في قطاع الصناعة الميكانيكية ، وست مقاولات في قطاع الصناعة الغذائية والفلاحية (خمس منها في الثلاثة أشهر الاخيرة وكلها بتطوان).

ج/أب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité