Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
4 mai 2009

المهرجان الأول بالمغرب

المهرجان الأول بالمغرب

لبرنامج "أكسيس" التربوي الخاص بتعليم اللغة الإنجليزية

من فاتح إلى غاية 3 ماي الجاري

بالمركز الوطني للندوات بحي التقدم، بالرباط

في إطار تفعيل بنود الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والجمعية المغربية لمدرسي اللغة الإنجليزية، ودعما للمخطط الاستعجالي للوزارة في مجال اللغات بصفة عامة ودعما للتميز والجودة لدى المتعلم على وجه الخصوص،  نظمت الجمعية المغربية لمدرسي اللغة الإنجليزية المهرجان التلاميذي الأول للغة الإنجليزية وذلك أيام 1-2-3- ماي 2009 بالمركز الوطني للندوات والتكوينات والملتقيات، بحي التقدم، بالرباط.

حضر حفل افتتاح المهرجان، عن الجانب الأمريكي، السيد روبرت جاكسون، القائم بالأعمال لدى السفارة  الأمريكية بالرباط، وعن الجانب المغربي، السيد عبد الحفيظ الدباغ، الكاتب العام للتعليم العالي والسيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام للتعليم المدرسي.   

وشارك في هذا المهرجان الأول نخبة من تلاميذ برنامج تعليم اللغة الإنجليزية "أكسيس" (Access)  الذي نظمته الجمعية بتعاون مع المكتب الإقليمي للغة الإنجليزية (RELO) التابع للسفارة الأمريكية بالرباط وشمل التلاميذ المغاربة من الأسر محدودة الدخل والمسجلين بالتعليم الثانوي التأهيلي والإعدادي بمناطق مختلفة من المملكة، وذلك للاستفادة من متابعة دروس في تعلم اللغة الإنجليزية وأنشطة موازية تهدف إلى توطيد التفاهم الثقافي وقيم الديمقراطية والتربية على المواطنة والتمكن من تكنولوجيا الإعلام والتواصل.

برنامج "أكسيس" الخاص بتعليم اللغة الإنجليزية هو برنامج تابع لوزارة الخارجية، شهد النور أول مرة في المغرب سنة 2003 ثم انتشر ليشمل أزيد من 50 بلدا عبر العالم اليوم. ويعتبر هذا البرنامج في المغرب من أهم البرامج التربوية بحيث يعرف مشاركة 1700 تلميذا يتابعون حاليا دروسهم في اللغة الإنجليزية في 40 مدينة بالمغرب. ومنذ سنة 2003، ساهم برنامج "أكسيس-المغرب" في تكوين وتأطير أزيد من 3000 شابا بمساهمة مالية بقيمة 3 مليون دولار أمريكي .

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité