Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
29 avril 2009

مرتيل .. الدعوة إلى إقامة "اقتصاد بحري قوي متنامي تنافسي ومستدام يعمل بتناسق مع القطاع البحري"(يوم دراسي)

مرتيل .. الدعوة إلى إقامة "اقتصاد بحري قوي متنامي تنافسي ومستدام يعمل بتناسق مع القطاع البحري"(يوم دراسي)


دعا مشاركون في فعاليات يوم دراسي نظمته الكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان في نهاية الاسبوع الماضي حول موضوع "تنمية بيئة القطاع البحري " إلى إقامة "اقتصاد بحري قوي متنامي تنافسي ومستدام يعمل بتناسق مع القطاع البحري" .
كما أوصى المشاركون في هذه التظاهرة المنظمة ، بتنسيق مع الجمعية الوطنية لمتصرفي الادارة البحرية ، إلى دعم التشريعات الهادفة إلى ضمان الامن البحري ، مع إدماج تقييم الاخطار في إعداد السياسات في هذا المجال.
ودعوا أيضا إلى تبني استراتيجيات مؤسساتسة واجتماعية جديدة لحماية الوسط البحري ، وبحث العوامل المرتبطة بالتنافسية كحالة الوسط البحري والمعلومات العلمية حول مختلف الجوانب المرتبطة بالبحار والمحيطات والثروات البحرية وتأهيل اليد العاملة وغيرها .
وطالبت التوصيات الصادرة في ختام هذا اليوم الدراسي ، الذي حضره عدد من المهنيين والخبراء والاستاتذة الباحثين والمهتمين بالمجال ، إلى التنسيق بين السياسة الجهوية وسياسات الصيد البحري والبحث والابتكار لمقاولات النقل البحري وحماية البيئة والطاقة ، وذلك لدعم التنمية المستدامة (حالة الميناء الجديد طنجة المتوسط) .
وبعد أن أبرز المشاركون أهمية القطاع البحري في التنمية المستدامة في مختلف جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، وفي استغلال ثروات البحار والمحيطات ، دعوا العاملين في مختلف القطاعات البحرية إلى تحسيس المواطنين بالارث البحري ودور البحار والمحيطات في حياتهم والتأثيرات السلبية للظواهر البيئية ، مبرزين أن البيئة البحرية تواحه عدة تحديات من بينها الاستغلال المفرط للثروات وتلوث الكرة الارضية ومياه البحر على السواء والتغيرات المناخية وتحمض مياه البحروالحوادث البحرية  .
وقد تم خلال اليوم الدراسي  إلقاء مداخلات في الموضوع من بينها "المغرب البحري .. مسألة استراتيجية وحكامة"  للسيد عبد الكبير رفيقي رئيس قسم التكوين بوزارة الفلاحة والصيد البحري ورئيس الجمعية الوطنية لمتصرفي الادارة البحرية ، بالاضافة إلى عروض أخرى  تناولت على الخصوص النقل البحري للنفط وأخطاره ، والتسيير المندمج للمناطق الساحلية بالمنطقة المتوسطية .. مفهوم جديد للحكامة ،والمشاكل البيئية والديموغرافية بالمناطق الساحلية بشمال المملكة حالة طنجة تطوان ،وتوجهات المنظمات الدولية المتخصصة من أجل تنمية بحرية دائمة
أب

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité