Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
6 avril 2009

السفارة الأمريكية بالرباط تقدم هبة

السفارة الأمريكية بالرباط تقدم هبة

على شكل مجموعة كتب بالعربية "مكتبتي العربية"

لفائدة دور الشباب عبر المغرب

قدم مؤخرا قسم الشؤون الثقافية والإعلام التابع لسفارة الولايات المتحدة بالرباط، هبة من ثلاثين مجموعة كتب بالعربية للأطفال "مكتبتي العربية" لفائدة التلاميذ الصغار المغاربة، من خلال وزارة الشباب والرياضة. وسيتم توزيع كل مجموعة على دور الشباب عبر المملكة، وتضم كل مجموعة 150 عنوانا لكتب حول العلوم، وتكنولوجية الإعلام، والأعمال، والآداب العالمية ومواضيع أخرى تستلهم الأطفال. كما تضم كل مجموعة كتب مرفوقة بالصور باللغة العربية وتخص القراء الصغار في مستوى الابتدائي.

وشاركت السيدة مادلين سبيرناك، نائبة مساعد وزيرة الخارجية بالنيابة لشؤون الشرق الأدنى والسيد كريم عكاري، الكاتب العام لوزارة الشباب والرياضة في تقديم هذه الهبة بالمركز الوطني للإعلام والتوثيق للشباب.

وفي المغرب، وهبت الحكومة الأمريكية مجموعات كتب من "مكتبتي العربية" إلى  1.725 مدرسة عمومية، وخاصة بالمناطق القروية، لفائدة مستويات دراسية من الأولى إلى السادس ابتدائي لتشمل زهاء مليونين كتابا. وقد استفاد 1.780 مربيا ومدرسا من دورات تدريبية "مكتبتي العربية" خلال الفترة الممتدة لتنفيذ هذا المشروع من يناير 2006 إلى يوليوز 2008 بما فيهم  مفتشي وزارة التربية، ومدراء المدارس الابتدائية، والإداريين، والمشرفين على المكتبات والمدرسين.

وبالإضافة إلى هذه الهبات، فقد قامت السفارة الأمريكية بمنح مجموعات كتب "مكتبتي العربية" وكتب أخرى بالعربية والفرنسية والإنجليزية إلى عدة مدارس ودور للشباب والمركز الوطني للإعلام والتوثيق للشباب وإلى مراكز ثقافية ومنظمات غير حكومية تهتم بالشباب عبر المملكة.

وتعتبر "مكتبتي العربية" مشروعا للشراكة بين برنامج مبادرة الشراكة للشرق الأوسط التابع لوزارة الخارجية الأمريكية MEPI والمجموعة الأمريكية لنشر الكتب التربوية والتعليمية باعتماد مالي يقدر بأزيد من 12 مليون دولار. وأنتجت "مكتبتي العربية" أكثر من 2،8 مليون كتابا لأزيد من000 ,41 قاعة درس في حوالي 7,000 مدرسة ابتدائية في كل من البحرين، ولبنان، والأردن، والمغرب. وهناك خطط لتمديد هذا البرنامج ليشمل ليبيا. كما تم تكوين أزيد من 8.000  مدرسا في الاستعمال البيداغوجي لهاته الكتب.

وللمزيد من المعلومات، المرجو الاتصال بالسيد ديفيد رانز، سكرتير أول مكلف بالإعلام لدى السفارة الأمريكية بالرباط على العنوان الإلكتروني التالي: ranzdj@state.gov    أو عبر الهاتف: 0661 171 252 

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité