Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
5 avril 2009

انطلاق فعاليات البطولة الوطنية المدرسية لكرة القدم /كأس دانون للشباب/

انطلاق فعاليات البطولة الوطنية المدرسية لكرة القدم /كأس دانون للشباب

انطلقت عصر أمس الخميس برحاب ثانوية الحسن الثاني بتطوان فعاليات الدورة الثالثة عشرة للبطولة الوطنية المدرسية لكرة القدم /كأس دانون للشباب/  .

ويشارك في هذه البطولة ، المنظمة على مدى ثلاثة أيام من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي ، حوالي 700 مشارك ومشاركة يمثلون مختلف النيابات والاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .

ويتنافس على لقب هذه الدورة في فئة الكتاكيت منتخبات نيابات مكناس تافيلالت ، والغرب الشراردة بني حسن ، الدار البيضاء الكبرى ، والعيون بوجدور الساقية الحمراء ، وطنجة تطوان .

وسيمثل المنتخب الفائز في هذه الدورة المغرب الدورة العاشرة لنهائيات /كأس دانون للأمم /التي ستجرى هذه السنة بمدينة ساوباولو البرازيلية بمشاركة 40 دولة تمثل حوالي 35 ألف مدرسة ، ويتابع منافساتها أكثر من 700 ألف متفرج عبر العالم .

وفي فئة البراعم ، يقتصر التنافس على لقب الدورة بين على فرق مدرستي الشروق بالناضور ، والرياض بالحوز ، والثانويتين الاعداديتين محمد السادس ببني ملال ، ووادي المخازن بالقنيطرة ، .

وفي فئة الصغار ، يجري التنافس بين فرق الثانوية التأهيلية محمد السادس بخنيفرة ، وإعداديات عبد الله بن عبد الله بتطوان ، وعبد الرحمان الدكالي بالجديدة ، والقاضي عياض بالعيون . 

أما في فئة الفتيان ، فستجري المنافسات بين فرق الثانوية الاعدادية صخر بافران ، والثانويات التأهيلية المغرب العربي بسلا ، والحسن الثاني ببني ملال ، والفتح بالداخلة .

وفي فئة الشبان ، تأهلت إلى هذه الاطوار النهائية فرق الثانويات التأهيلية القرويين بفاس ، وابن زيدون بالقنيطرة ، ومحمد الرافعي بالجديدة ، وادريس الاول بزاكورة .

وكما في فئة الكتاكيت / سيكون التنافس على لقب الدورة في فئة الاناث مخصصا للمنتخبات ، وذلك بين فرق نيابات فاس بولمان ، والرباط سلا زمور زعير ، والدار البيضاء الكبرى ، وكلميم السمارة .

وستختتم الدورة مساء غد السبت بملعب سانية الرمل بإقامة حفل يتضمن فقرات متنوعة من بينها استعراض الفرق المشاركة وتنظيم لوحات فنية وتكريم بعض الفعاليات وتوزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة في مختلف الفئات .

وجدير بالذكر أن منافسات /كأس دانون للشباب/ التي انطلقت بإقامة الدورة الاولى في الفترة ما بين 7 و8 يوليوز 1997 بالرباط ، وأقيمت دورتها الاخيرة ما بين 29 مارس وفاتح أبريل بفاس ، هي ثمرة شراكة قائمة بين مركز الحليب ، ووزارة التربية الوطنية ، والجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية ، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم .

ويشارك في الادوارالاقصائية الاولى لهذه البطولة ، التي تروم تنشيط الحياة المدرسية وتفعيل أدوارها ، كل سنة حوالي مليون و500 ألف مشارك يمثلون أكثر من 8000 مؤسسة تعليمية و72 نيابة إقليمية و16 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين .

ويعتبر /كأس دانون للأمم/ بمثابة كأس عالم حقيقية للأطفال ما بين 10 و 12 سنة ، وهي تحظى بمساندة الجامعة الدولية لكرة القدم /الفيفا/ وجامعات كرة القدم على الصعيد العالمي ، ويرعاها النجم العالمي المعتزل الفرنسي زين الدين زيدان .

/أب/

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité