Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
29 janvier 2009

بناء المستوطنات في الضفة الغربية ارتفع بنسبة 60 خلال 2008

بناء المستوطنات في الضفة الغربية ارتفع بنسبة 60 خلال 2008


مستوطنة بجوار القدس

فلسطين -من وليد عوض ـ اكدت مصادر اسرائيلية الخميس بان نسبة التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية ارتفعت بمقدار 60 ٪ خلال عام 2008 الذي تعهد فيه الرئيس الاميركي الراحل جورج بوش للرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال مؤتمر انابوليس ان يكون عام السلام واقامة الدولة الفلسطينية.
واوضحت حركة "السلام الآن" الاسرائيلية أن البناء الاستيطاني في الضفة الغربية ارتفع عام 2008 بنسبة 60 % ، مشيرة الى أن المعطيات التي جاءت فيها تعتمد على صور جوية وزيارات ميدانية.
واوضحت حركة السلام الان في تقرير اعدته بشأن الاستيطان بأن عدد عدد الوحدات الاستيطانية التي شيدت في المستوطنات في العام الماضي بلغ 1257 مبنى، بينها 748 مبنى ثابتا، و 509 مبان متنقلة، مشيرا الى انه بالرغم من إعلان الحكومة الاسرائيلية مراراً عن وقف البناء الاستيطاني ومصادرة الأراضي، إلا أن الحقائق على الأرض تناقض ذلك، وشهدت المستوطنات عمليات بناء واسعة، إلى جانب مصادرة مساحات شاسعة من الأراضي.
وقال التقرير إن مشاريع البناء الكبيرة تركزت في مستوطنة "موديعين عيليت" (35 مبنى جديداً)، مستوطنة "بيت أرييه" (27)، "معليه شومرون"(19)، "بيتار عيليت"(18)، "ألفي منشيه"(16)، "معليه أدوميم"(13)، "أفرات"(15). وأقيمت أحياء المباني المتنقله الكبيرة في مستوطنة "عوفرا"(21)، "كريات أرباع"(19)، "شيلا(12).
وبشأن ما يسمى باخلاء البؤر الاستيطانية، أي تلك التي لم تحظ على ترخيص الإدارة المدنية للاحتلال، وحصل سكانها على دعم وتسهيلات، اؤكد التقرير أنه لم يتم إخلاء أي بؤرة استيطانية عام 2008 بل أن بؤرة "ميغرون" التي تعهدت الحكومة للمحكمة العليا بإخلائها، شهدت أعمال توسيع وبناء مبان جديدة، الأمر الذي يشير حسب التقرير إلى أن ذلك دفع المستوطنين إلى تعزيزها، ويؤكد التقرير أن المستوطنين استغلوا الحرب على غزة، وقاموا تحت غطائها، بتوسيع المستوطنات والبؤر الاستيطانية بشكل كبير لا يمكن الوقوف على حجمه في الوقت الراهن، وستتضح نتائجه لاحقاً.
وانتقد التقرير الحكومة الاسرائيلية التي أعلنت عن تجميد التوسع الاستيطاني، إلا أنها لم تسع لفرض ذلك على أرض الواقع، بل واصلت عمليات البناء، كما يؤكد التقرير أنه رغم تعهدات الحكومة بعدم مصادر أراض جديدة، إلا أنها صادرت مساحات شاسعة من الأراضي تحت عدة مسميات ونقلها لملكية الدولة.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité