Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
11 janvier 2009

تطوان.. التوقيع على برنامج للتعاون وتبادل الخبرات بين المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة والجمعية الاسبانية لطب العظام والمفاصل

تطوان.. التوقيع على برنامج للتعاون وتبادل الخبرات بين المندوبية الاقليمية لوزارة 

الصحة والجمعية الاسبانية لطب العظام والمفاصل

تطوان/10/01/في إطار دعم روابط الصداقة والتعاون القائمة بين المملكتين المغربية والاسبانية ، تم صباح اليوم السبت بتطوان التوقيع على برنامج للتعاون وتبادل الخبرات بين المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بتطوان والجمعية الاسبانية لطب العظام والمفاصل .

ويهدف هذا البرنامج ، الذي وقعه المندوب الاقليمي لوزارة الصحة الدكتور عبد الكريم بلفقيه أمزيان ومدير الجمعية الاسبانية الدكتور روزاريو غارسيا دي فيسونيا بحضور الرئيس الفخري للجمعية الدكتور خوصي بلانش وممثل عن والي ولاية تطوان ، إلى المساهمة في تطوير الخدمات الصحية بالمغرب عن طريق تكوين الاطباء في ميدان طب العظام والمفاصل من طرف دكاترة اختصاصيين اسبان .

وبمقتضى هذا البرنامج ، المدعم من طرف وزارة الصحة المغربية ووزارة الخارجية الاسبانية ممثلة في الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والعصبة الدولية لجمعيات طب العظام والمفاصل ، سيخضع حوالي 35 طبيبا من القطاعين العام والخاص لتكوين في هذا التخصص تمنح على إثره شهادة المشاركة في هذا التكوين والتي لا ترقى إلى شهادة التخصص الجامعية ، لكونها تسمح للمشاركين فقط بأخذ فكرة عن الامراض التي تصيب العظام والمفاصل ودعم قدراتهم المهنية .

وذكر المندوب الاقليمي لوزارة الصحة ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذا التكوين سيمكن من سد النقص الحاصل في طب العظام والمفاصل في القطاع الصحي بولاية تطوان ، مشيرا إلى أن طلبات المشاركة في هذا التكوين من طرف دكاترة الطب العام في القطاعين العام والخاص فاقت التوقعات لدرجة أنه تم وضع العديد منهم في لائحة الانتظار .

وأوضح أن الاطباء سيخضعون للتكوين في هذا التخصص خلال هذه السنة بمعدل يوم كامل كل أسبوعين (يوم السبت) ، تحت إشراف الاطباء التابعين للجمعية الاسبانية لطب العظام والمفاصل التي تأسست سنة 1948 وتتوفر حاليا على 1359 عضوا ، والتي اكتسبت تجربة رائدة في هذا المجال .

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité