Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
14 décembre 2008

ألعاب القوى .... قربلة الجمع العام بالعصبة تؤدي إلى التحفظ.

ألعاب القوى .... قربلة الجمع العام بالعصبة تؤدي إلى التحفظ. 

منذ سنوات مضت لم تعقد عصبة الشمال لألعاب القوى جمعها العام السنوي. رغم المطالب المتعددة و المتكررة من بعض الجمعيات الرياضية المنتمية لها و خاصة أندية تطوان و المنطقة التي بقيت مهمشة دون استفادتها من الكعكة... فعصبة ألعاب القوى التي يترأسها السيد عثمان ورياش وحسب القائمين عليها يؤكدون انه غير قانوني مند ترأسه و يخالف القانون المعمول به و المتعلق بان لا يكون العصبة عضو أو رئيس لنادي ما و هدا يتنافى مع السيد ورياش الذي ترأس العصبة في المواسم الماضية. بعض المصادر الأخرى تؤكد أنه تابع لنادي رياضي بطنجة و يشغل منصب رئيس.

الأندية التطوانية و كعادتها ضلت محرومة من الكعكة.. . و اعتزاما منها الوصول إليها طالبت أكثر من مرة بالجمع العام علما أن مكتب العصبة مكون فقط من أعضاء غالبيتهم من طنجة أما أعضاء تطوان فقد قدموا استقالتهم على الفور و هم محمد كويرة من نادي اهلي تطوان و محسن صادق من نادي المضيق و قد جاءت هده الاستقالة بعد تشكيل المكتب . فأندية تطوان تطعن في شرعية هدا المكتب الذي ثم انتخابه بصفة غير قانونية خاصة منهم الكاتب العام الذي عينه الرئيس و أمين المال بالإضافة إلى المدير التقني و هي النقطة التي أفاضت الكأس . فأندية تطوان تعتبره مزور للنتائج و تتهمه بحرمانها من التنقيط علما   أنها راسلت  عدة جهات بهذا الشخص و في مقدمتها الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى لكن دون  أن يتغير الوضع القائم و استمر المدير التقني في منصبه.

كما وقعت عدة عرائض ضده لكنها شابتها عدة خلافات أدت إلى تصادم بين ممثلي عدة أندية و من بينهم مرتيل و المضيق متهمين كذلك مسؤول هده الأخيرة بالتزوير في أعمار العدائين المشاركين في سباق سيدي قاسم و الذي أحرز على عدة جوائز.

و أخيرا و بعد الرسالة الملكية السامية إلى القطاع الرياضي و التي تدعوا إلى تطهيره من كل الشبهات. عقدت عصبة الشمال لألعاب القوى و بعد طول انتظار جمعها العام السنوي بطنجة مؤخرا بحضور ممثل الجامعة. الجمع العام تمخضت عنه فوضى عارمة و اتهامات من هدا الجانب أو داك و التي كانت ستؤدي إلى التشابك لولا تدخل بعض أصحاب النيات الحسنة . و السبب في هذا الصراع يعود بالأساس إلى رئاسة العصبة. فالبعض يرغب في إبقاء الرئيس ورياش طبعا صف طنجة. و مجمعة أخرى ترغب في وجه آخرلحاجة في نفس يعقوب سبق له رئاسة الجامعة . كذلك نقطة الإدارة التقنية متهمين رئيسها محمد الزروالي بالخيانة طالبين بإحداث لجنة تقنية لكي تستفيد من الدعم المقدر ب 4000 درهم . مما جعل ممثل الجامعة يؤجل الجمع العام بالتحفظ إلى موعد غير معلن.

و نشير في الأخير أن التقريرين الأدبي و المالي لم يتم كتابتهما بالمرة و رجع دلك إلى عشوائية التسيير و الفوضى العارمة التي عرفتها العصبة مند مدة. فالرسالة الملكية السامية الأخيرة للمناضرة الوطنية للرياضة جاءت واضحة فعلى كل مسؤول يسير ناد عليه أن يكون شجاعا و يقدم استقالته من التسيير – «الجمع العام الأخير تم استدعاء إليه الصحافة طنجة  باستثناء صحافيي تطوان و الفاهم يفهم».

عبد الحفيظ اوضبجي 

--------------------------------------------------------------------------------------

مشروع صرف المياه العادمة بوادي لو 

ستعرف جماعة وادي اضخم مشروع بيئي وصحي للمواطنين ببلدية وادي لو وهو مشروع لصرف المياه العادمة وممون من طرف المديرية العامة للتعاون الدولي لحكومة الجزر البلياربشراكة مع بلدية وادي لو ووكالة حوض ماء لوكوس بتطوان وستعرف ندوة دراسية حول هدا المشروع خلال يومي 15 و 16 دجمبر 2008 بوادي لو وهو أهم مشروع ينتظره سكان الجماعة... وسيعرف حضور خبراء على الصعيد الوطني والدولي وكدلك مجموعة من الباحثين سواء من جزر البليار او من المغرب وكداك من اجل اعطاء حملات تحسيسية للمحافظة على الماء والبيئة ودراسة لهدا الشروع وتنظم هده الندوة من طرف الممونين لهدا المشروع واللجنة المنظمة لهده الندوة كل من السيد محمد الملاحي رئيس بلدية وادي لو و السيدة انا جيلابيرت كورتيس رئيسة قسم التعاون الدولي لجزر البليار والسيد بوشعيب الحموري استاد بالمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والسيد نورالدين مواتي مدير المشروع لجزر البلياربوادي لو. و يرجع الفضل لهدا المشروع لرئيس بلدية وادلو السيد محمد الملاحي . و نشير إلى أن رئيس حكومة جزر البليار قام مؤخرا بزيارة لبلدية واد لو و التقى برئيس البلدية لمناقشة حول مشاريع تنموية مستقبلا.

عبد الحفيظ  أو ضبجي.

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité