Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
INARA
12 novembre 2008

عقوبة حبسية في حق رئيس المجلس البلدي لبني ملال بسبب خروقات انتخابية

عقوبة حبسية في حق رئيس المجلس البلدي لبني ملال بسبب خروقات انتخابية

بني ملال 12 /11/ قضت المحكمة الابتدائية لبني ملال , اليوم الأربعاء , بحبس الرئيس الحالي للمجلس البلدي للمدينة ستة أشهر نافذة مع أداء غرامة قدرها 80 ألف درهم, بسبب تورطه في خروقات عرفتها الانتخابات التشريعية الأخيرة.

كما قضت المحكمة بحرمان السيد محمد علي الصنهاجي العمراني (الحزب الليبرالي), من حق التصويت لمدة سنتين ومن الترشح لمدة ولايتين متتاليتين.

وأصدرت أيضا حكما بأداء عمدة بني ملال لدرهم رمزي كتعويض لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي الذي تقدم بشكاية ضده.

من جهة أخرى, رفضت المحكمة ملتمس التعويض الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية كطرف مدني.

وتوبع رئيس المجلس البلدي لبني ملال بتهم تقديم "هبات عينية واستعمال وسائل الدولة بهدف الحصول على أصوات" أثناء حملة الانتخابات التشريعية ل7 شتنبر 2007.

كما اتهم يتبذير المال العام من خلال تقديم سندات من ميزانية الجماعة لفائدة أشخاص خارجيين


تنظيم الدورة الخامسة للمنتدى الإسباني-المغربي لرجال القانون ما بين 19 و21 نونبر الجاري بسرقوسطة

مدريد/11/12/ تحتضن مدينة سرقوسطة (شمال إسبانيا) ما بين 19 و21 نونبر الجاري الدورة الخامسة للمنتدى الإسباني-المغربي لرجال القانون التي تنظمها مؤسسة الثقافات الثلاث بتعاون مع المجلس الوطني لهيأة المحامين بإسبانيا وهيأة المحامين بالمغرب.

وعلم لدى مؤسسة الثقافات الثلاث , اليوم الأربعاء, أن هذا المنتدى يروم, على غرار الدورات السابقة, أن يشكل أرضية للتحليل والتفكير في خدمة مشروع مشترك للابتكار المعياري, مبرزا الدور الأساسي الرائد للمنطقة المتوسطية في مجال القضاء.

وأضاف المصدر ذاته أن أشغال هذا اللقاء يندرج أيضا في إطار الجهود المبذولة لفائدة عولمة مجال القانون وكذا النهوض بالحوار والتعاون المتبادل بين البلدان.

وكانت المواضيع التي تم التطرق إليها خلال المنتديات السابقة قد أبرزت ضرورة التعاون القضائي في العديد من القضايا من بينها الوساطة التجارية الدولية والحق المدني وحق الأسرة والتعمير الاجتماعي والحق في الصحة وحماية الممتلكات العقارية والفكرية وتدريس القانون.

وسيتم التطرق خلال الأوراش الخمسة المرتقب تنظيمها بمناسبة هذه الدورة الخامسة للمنتدى الإسباني-المغربي لرجال القانون لموضوعين مركزيين وموضوع أفقي.

وأشار المنظمون إلى أن المحور الأول يتعلق بمفهوم المدينة, باعتبارها فضاء للتعايش "الذي بدأ يسترجع خلال القرن الحالي دوره الهام الذي فقده مع ميلاد الدولة الحديثة كتصور جديد للمفهوم السابق للفضاء العمومي".

أما المحور الثاني فيتعلق بحقوق الإنسان والذي سيتم التطرق إليه انطلاقا من زاوية إعادة تشكيل هوية الشخص في قيمتها الكونية ولوضعية هذه الهوية الشخصية في ظل فضاءات التعايش التي تحددها السياسة.

وستتمحور المناقشات المتعلقة بالموضوع الأفقي حول ضرورة تطوير مبدأ المساواة بين الجنسين في علاقتها مع حقوق الأسرة.

وتضطلع مؤسسة الثقافات الثلاث, التي تم إحداثها سنة 1998 بدور أساسي يتمثل في النهوض بالحوار والسلام والتسامح بين الشعوب والثقافات بحوض المتوسط.

جندي عراقي يقتل جنديين اميركيين في الموصل بعد تلقيه صفعة

بغداد 12/ 11/ علم من مصدر في وزارة الداخلية العراقية ومصادر اميركية ان جنديا عراقيا اطلق النار فقتل جنديين اميركيين واصاب ستة اخرين بجروح قبل ان يقتل هو نفسه, وذلك بعد تلقيه صفعة من جندي اميركي اليوم الاربعاء في الموصل شمال بغداد.

وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية ان "جنديا عراقيا فتح النار على جنود اميركيين خلال دورية مشتركة عراقية اميركية في حي الزنجيلي وسط الموصل, ما ادى الى مقتل جنديين منهم على الاقل واصابة اخرين بجروح".

واضاف ان الحادث وقع حوالى الواحد بعد منتصف النهار (00ر10 تغ) وان الجندي المشارك في الدورية المشتركة "فتح النار على الجنود الاميركيين اثر تلقيه صفعة من جندي اميركي".

بدورها, اكدت الناطقة باسم الجيش الاميركي الميجور مارغريت كيغلري "مقتل جنديين اميركيين واصابة ستة اخرين بجروح في اطلاق نار من جندي عراقي في الموصل".

فرنسا: مجلس الوزراء يصادق على تعيين حاكم من أصل كامروني

باريس/11/12 أكد قصر الإيليزي أن مجلس الوزراء الفرنسي, الذي اجتمع, اليوم الأربعاء, صادق على تعيين حاكم من أصل كامروني اقترحته وزيرة الداخلية السيدة مشيل أليو-ماري.
وسيباشر السيد بيير نغاهان, البالغ من العمر 45 سنة, بذلك مهامه الجديدة بمقاطعة آلب-دو أوت بروفانس (جنوب-شرق فرنسا).

وأشارت السيدة آليوت ماري أن هذا التعيين يأتي ليرسخ مؤهلات رجل تمرس سابقا في مهام حاكم, بالنظر إلى أن السيد نغاهان كان مكلفا بالنهوض بمجال تكافوء الفرص بمنطقة لي بوش- دو-رون (جنوب-شرق).

واعتبر رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون في حديث نشرته, اليوم الأربعاء جريدة "لوباريزيان" أن انتخاب باراك أوباما لرئاسة البيت الأبيض "يجعل جميع الجهود أكثر استعجالية وأكثر ملاءمة من أجل إعطاء مكانة أكثر للأقليات", مسجلا أنه يتعين على الأحزاب السياسية "بذل املزيد من الجهود" من أجل تشجيع التنوع في الحياة العامة.

مصر تمنع دبلوماسيين أوربيين من دخول أراضيها تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل

القاهرة 12 /11 /منعت سلطات مطار القاهرة الدولي اليوم الأربعاء ثلاثة دبلوماسيين أوروبيين من الدخول إلى مصر تنفيذ لمبدأ المعاملة بالمثل الذي تطبقه منذ مطلع الشهر الجاري ويشمل دبلوماسيي أوروبا والأمريكيتين.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصادر بمطار القاهرة بأن الدبلوماسيين الثلاثة هم بريطانى وألماني وهولندي.

وأوضحت هذه المصادر المصدر أن سلطات المطار طلبت من مكاتب شركات الطيران العاملة بمصر إبلاغ الدبلوماسيين القادمين من أوربا والأمريكيتين بضرورة الحصول على تأشيرات مسبقة من السفارات المصرية بالخارج حتى يمكنهم دخول البلاد.

وكانت السلطات المصرية قد قررت في السادس من نونبر الجاري تطبيق مبدأ "المعاملة بالمثل" على دبلوماسيي أوروبا الغربية والأمريكتين ردا على الإجراءات التي اتخذتها السلطات المعنية هناك بوجوب حصول دبلوماسيي بعض دول الشرق الأوسط, ومنها مصر, على تأشيرات مسبقة كشرط لدخول البلاد.

واوضحت وزارة الخارجية المصرية أن الموقف المصري يأتي كذلك ردا على "المشقة والمعاملة التي يلقاها المصريون للحصول على تأشيرة لدخول هذه الدول".

وكالة المغرب العربي للأنباء

Publicité
Commentaires
Publicité
Archives
Publicité